Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاج القائم على التعقل لخفض اضطراب الشره العصبي
لدى طلاب المرحلة الثانوية.
المؤلف
عياط. أسماء سيد احمد.
هيئة الاعداد
مشرف / أسماء سيد أحمد عياط
مشرف / محمود إبراهيم عبد العزيز فرج
مشرف / أسماء عثمان دياب عبد المقصود
مناقش / ليليى عبد الحميد عبد الحافظ
مناقش / مصطفى ابو المجد سليمان
الموضوع
طلاب .
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
155 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
30/5/2023
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - صحة نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف الفروق بين متوسطي درجات النوع الاجتماعي (الذكور/الإناث) في اضطراب الشره العصبي لدى طلاب المرحلة الثانوية، والتحقق من فعالية برنامج العلاج القائم على التعقل في خفض اضطراب الشره العصبي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، تكونت العينة الأساسية من عدد (100) طالب وطالبة (50 طالبًا ، 50 طالبةً) من طلاب الثانوية العامة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022/2023 م ، بمتوسط عمر قدره (15.48 سنة) وانحراف معياري قدره (0.549) ،تكونت العينة التجريبية من (10) طالبات ، اشتملت أدوات الدراسة على مقياس الشره العصبي إعداد (Fairburn&Beglin,2008)ترجمة الباحثة ، برنامج العلاج بالتعقل إعداد الباحثة ، أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات النوع الاجتماعي (الذكور/الإناث) في الشره العصبي في اتجاه الإناث ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في مقياس الشره العصبي(الأبعاد- الدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في مقياس الشره العصبي (الأبعاد – الدرجة الكلية).
الكلمات المفتاحية/ اضطراب الشره العصبي ، العلاج بالتعقل.