Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب المعاملة الوالدية المدركة كمنبئات بالتفكير الايجابي والتوجه نحو المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
أحمد، أمل علي طه
هيئة الاعداد
باحث / أمل على طه أحمد
مشرف / فوقيه احمد السيد
مشرف / رمضان علي حسن
مشرف / اسماء محمد علي
مشرف / رمضان علي حسن
الموضوع
التفكير الطلاب
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
103 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
15/10/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم نفس تربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 124

from 124

المستخلص

من خلال الاهتمام بالتفاعلات والاحتياجات العاطفية والسلوكية للأطفال. واستناداً إلى تطور التوجهات التربوية الحديثة، انتقل الاهتمام إلى أهمية إشراك الشباب في عمليات تفكير إيجابية وتوجهات نحو المستقبل، وذلك لتعزيز نموهم الشخصي والأكاديمي.
ويتجلى تأثير أساليب المعاملة الوالدية المدركة في تعزيز التفكير الإيجابي وتوجهات المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة. فعندما يتم تعزيز العلاقة الوالدين-الطفل من خلال التواصل الإيجابي، وتشجيعهم على تطوير مهارات التفكير الإيجابي، يصبح للطلاب المهارات اللازمة لتعزيز ثقتهم بأنفسهم ومواجهة التحديات بشكل إيجابي. وعلى المدى البعيد، يعزز التوجه نحو المستقبل رغبة الطلاب في تعزيز مساراتهم الأكاديمية والمهنية، مما يجعلهم يشعرون بأن لديهم إمكانيات للنجاح في مختلف مجالات حياتهم. ويشكل تطبيق أساليب المعاملة الوالدية المدركة في المرحلة الثانوية العامة تحديًا هامًا من الناحية التربوية والاجتماعية. إذ أن إدراك الوالدين لأهمية التواصل الفعّال والداعم مع أبنائهم يسهم في تطورهم الشخصي والأكاديمي.
مشكلة الدراسة:
1- ما العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية (الأب والأم) المدركة والتفكير الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
2- ما العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية المدركة (الأب والأم) والتوجه نحو المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
3- هل توجد فروق في أساليب المعاملة الوالدية لمدركة (الأب والأم) لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة تبعًا للنوع؟
4- ما الفروق في التفكير الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية ترجع لمتغير النوع؟
5- ما الفروق في التوجه نحو المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية تبعًا للنوع؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
1- التعرف على العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية المدركة (الأب والأم) والتفكير الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2- التعرف على العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية المدركة (الأب والأم) والتوجه نحو المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية.
3- التعرف على الفروق بين طلاب المرحلة الثانوية تبعًا للنوع في أساليب المعاملة الوالدية (الأب والأم).
4- التعرف على الفروق بين طلاب المرحلة الثانوية ترجع لمتغير النوع في التفكير الإيجابي.
5- التعرف على الفروق بين طلاب المرحلة الثانوية تبعًا للنوع في التوجه نحو المستقبل.
أهمية الدراسة:
الأهمية النظرية:
1. أهمية الدراسة الحالية في تناول متغيرات التفكير الإيجابي، التوجه نحو المستقبل لدى المراهقين والمراهقات من طلاب التعليم الثانوي لذا تحاول الدراسة الحالية إلقاء الضوء على تأثير أساليب المعاملة الوالدية على التفكير الإيجابي والتوجه الإيجابي نحو المستقبل.
2. أهمية الدراسة الحالية الى إيضاح دور المعاملة الوالدية في التفكير الإيجابي، التوجه نحو المستقبل.
3. تحديد أساليب المعاملة الوالدية المدركة التي تعزز التفكير الإيجابي وتوجه المراهقين نحو المستقبل مما يساعد على تطوير أساليب التربية لدى الأبوين، وتعزيز العلاقة الأسرية الإيجابية.
الأهمية التطبيقية:
١. تعتبر هذه الدراسة قاعدة لوضع سياسات تربوية تهدف إلى دعم الأسر ومساعدتهم على تطوير أساليب التعامل الوالدي المدركة والإيجابية.
٢. قد تساهم نتائج الدراسة في توجيه المعلمين والمربين في تطبيق تقنيات واستراتيجيات تعليمية تعزز التفكير الإيجابي والتوجه نحو المستقبل لدى الطلاب.
محددات الدراسة:
أ. منهج الدراسة:
يعد المنهج الوصفي الارتباطي هو المنهج المتبع في هذه الدراسة؛ نظرا لأنه يتسق مع طبيعة أهدافه، ويمكن من خلاله التأكد من مدى تحقق فروضه.
ب. حدود الدراسة: يتحدد مجال الدراسة بالحدود التالية:
١- الحدود البشرية:
اشتملت عينة الدراسة على عينة (٥٥٠) طالباً وطالبة يدرسون في المرحلة الثانوية حيث اعتمدت الباحثة العينة العشوائية كأساس لاختيار عينة الدراسة.
٢- حدود مكانية:
تم اختيار ثانوية السيدة خديجة بنات، عبد الحميد عبد الحفيظ بنين. محافظة بني سويف مركز سمسطا.
٢ - الحدود الزمنية:
تم تطبيق الدراسة في العام الدراسي ٢٠٢٢ / ٢٠٢٣، حيث استغرق التطبيق الفعلي للمقياس مدة خمس ايام من ٢٦/١٢: ٣١/١٢ واستغرق تطبيق المقاييس مدة زمنية تتراوح من (١٨: ٢٢) دقيقة.
أدوات الدراسة:
- مقياس أساليب المعاملة الوالدية اعداد (الباحثة).
- مقياس التفكير الإيجابي اعداد (عبدالستار ابراهيم، ٢٠٠٨).
- مقياس التوجه نحو المستقبل اعداد (رحمة حبيب، ٢٠٠٢).
الأساليب الإحصائية:
- المتوسط الحسابي
- الانحراف المعياري.
- اختبار (ت)test-t) ).
- معامل ارتباط بيرسون.
- معادلة الثبات الفا كرونباخ (Alpha Cronbach).
- باستخدام الرزم الاحصائية (SPSS).
- Package For Social Sciences) Statistical)
نتائج الدراسة:
- توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠,٠١) بين اساليب المعاملة الوالدية صورة الأب والتفكير الإيجابي.
توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠,٠١) بين أساليب المعاملة الوالدية صورة الام والتفكير الإيجابي.
- توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠,٠١) بين اساليب المعاملة الوالدية صورة الأب والتوجه نحو المستقبل.
توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠,٠١) بين أساليب المعاملة الوالدية صورة الام والتوجه نحو المستقبل
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجـات الطـلاب فـي أساليب المعاملة الوالدية صورة الأب بين الذكور والإناث، وهي دالة عند مستوى دلالة (٠,٠١).
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجـات الطـلاب فـي أساليب المعاملة الوالدية صورة الأم بين الذكور والإناث، وهي دالة عند مستوى دلالة (٠,٠١).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجـات الطـلاب فـي التفكير الإيجابي بين الذكور والإناث، وهي دالة عند مستوى دلالة اقل من (٠,٠٥).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجـات الطـلاب فـي التوجه نحو المستقبل بين الذكور والإناث، وهي دالة عند مستوى دلالة (٠,٠١).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجـات الطـلاب فـي التفكير الإيجابي بين الذكور والإناث، وكانت الفروق لصالح الاناث وهي دالة عند مستوى دلالة اقل من (٠,٠٥).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجـات الطـلاب فـي التوجه نحو المستقبل بين الذكور والإناث، وكانت الفروق لصالح الاناث وهي دالة عند مستوى دلالة (٠,٠١).