Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خطة مقترحة لتقويم أداء معلمى ومعلمات التربية الرياضية بدولة عمان فى ضوء معايير الجودة الشاملة /
المؤلف
دويدار، سامر عبد الفتاح إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / سامر عبد الفتاح إبراهيم دويدار
مناقش / أحمد محمد يس
مناقش / محمد أحمد منصور
مشرف / محمد عبدالرحمن محمد صالح
الموضوع
المدرسون تقييم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
181 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم الادارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

تواجه المؤسسات التربوية العديد من التغيرات، سواء فى البيئة الداخلية أو البيئة الخارجية، وقد زادت هذه التغيرات من الضغوط على المنظمة لإحداث التغيرات اللازمة لمواكبة هذه التحديات، وقد اصبح لزاما على تلك المؤسسات التخلى عن الدور التقليدى لإادارة الموارد البشرية وأن تتبنى إستراتيجية فى تعاملاتها مع مواردها البشرية، خاصة فى مجال تنمية الموارد البشرية. وأصبحت إدارة العنصر البشرى وتوظيفه وفق طرق علمية من أهم أهداف إدارة الموارد البشرية ولا يقتصر دورها على كيفية تطوير أداءه وتنميته وفق خطط وبرامج مستقبليه تهدف إلى الرقى بمستوى العنصر البشرى، وقد اهتمت الحضارات على مر العصور بنوعين من الثروات أولها الثروات البشرية وثانيها الثروات الطبيعية، والثروات البشرية لها أهمية كبرى لمستقبل الحضارة الإنسانية تفوق فى أهميتها الثروات المادية، إن رأس المال البشرى ببعديه الفكرى والوجدانى هو القادر على صياغة الحياة الإنسانية لكى تصبح التنمية عملية اجتماعية تتكامل فيها الأبعاد الإقتصادية والسياسية والثقافية والتعليم الراقى هو أداة الاستعداد الفكرى والوجدانى فى عقل وقلب الإنسان.أهداف البحث: يهدف البحث الى وضع خطة مقترحة لتقويم اداء معلمى ومعلمات التربية الرياضية بدولة عمان فى ضوء معايير الجودة الشاملة من خلال التعرف على:  اهداف الخطة المقترحة لتقويم اداء معلمى ومعلمات التربية الرياضية بدولة عمان فى ضوء معايير الجودة الشاملة. سياسات وإجراءات الخطة المقترحة لتقويم اداء معلمى ومعلمات التربية الرياضية بدولة عمان فى ضوء معايير الجودة الشاملة. الامكانات البشرية والمادية والمعلوماتية اللازمة لتنفيذ الخطة المقترحة لتقويم اداء معلمى ومعلمات التربية الرياضية بدولة عمان فى ضوء معايير الجودة الشاملة. الإحتياجات التدريبية وطرق التدريب اللازمة لتنفيذ الخطة المقترحة لتقويم اداء معلمى ومعلمات التربية الرياضية بدولة عمان فى ضوء معايير الجودة الشاملة. البرنامج الزمنى لتنفيذ الخطة. تقييم الخطة. مؤشرات النجاح.تساؤلات البحث:  ما هى اهداف الخطة المقترحة لتقويم اداء معلمى ومعلمات التربية الرياضية بدولة عمان فى ضوء معايير الجودة الشاملة؟ ما هى سياسات وإجراءات الخطة المقترحة لتقويم اداء معلمى ومعلمات التربية الرياضية بدولة عمان فى ضوء معايير الجودة الشاملة؟ ما الامكانات البشرية والمادية والمعلوماتية اللازمة لتنفيذ الخطة المقترحة لتقويم اداء معلمى ومعلمات التربية الرياضية بدولة عمان فى ضوء معايير الجودة الشاملة؟ ما الإحتياجات التدريبية وطرق التدريب اللازمة لتنفيذ الخطة المقترحة لتقويم اداء معلمى ومعلمات التربية الرياضية بدولة عمان فى ضوء معايير الجودة الشاملة؟ ما البرامج الزمنى اللازم لتنفيذ الخطة؟ ما هى عناصر تقييم الخطة؟ ما هي مؤشرات نجاح الخط منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وذلك لملائمته لطبيعة البحث.مجتمع وعينة البحث: استخدم الباحث اسلوب الحصر الشامل لمجتمع وعينة البحث و الذى يشتمل على معلمى ومعلمات التربية الرياضية بدولة عمان وعددهم (220) معلم و معلمةوقد قام الباحث يتقسيم عينة البحث كالتالى:  عينة الدراسة الاستطلاعية: قوامها (30) فردا بغرض تقنين الإستبيان من المجتمع الكلى للبحث ومن خارج عينة الدراسة الاساسية. عينة الدراسة الأساسية: قوامها (190) فردا بغرض تطبيق الإستبيان الخاصة بالبحث أدوات البحث: بطاقة الإستبيان الإستخلاصات:فى ضوء نتائج البحث يستخلص الباحث أهم الاستخلاصات الاتية: 1- المحور الأول: اهداف الخطة المقترحة لتقويم اداء معلمى ومعلمات التربية الرياضية بدولة عمان فى ضوء معايير الجودة الشاملة: تزويد المعلمين بالخبرات المطلوبة لمواكبة التطورات العلمية المتواصلة. تحديد المسئوليات والواجبات للمعلمين بشكل صحيح. تغيير سلوك المعلمين لسد الثغرة بين الاداء الفعلى ومستوى الاداء المرجو تحقيقة.2-المحور الثانى : سياسات وإجراءات الخطة المقترحة لتقويم اداء معلمى ومعلمات التربية الرياضية بدولة عمان فى ضوء معايير الجودة الشاملة.لسياسات: توجد معايير لاختيار المعلمين المرشحين لحضور البرامج التدريبية. توجد معايير لاختيار المدربين الذين يقدمون البرامج التدريبية للمعلمين. يتم إعداد المادة التدريبية جيد وبما يحقق أهداف البرنامج التدريبي.الاجراءات: المتابعة المستمرة لسير عمل الخطة. يتم الاستعانة بالأبحاث العلمية للاستفادة منها في تخطيط البرامج التدريبية. توفر إدارة التدريب بالمديرية المركزية أنشطة تعريفية بالبرامج التدريبية المقدمة.3- المحور الثالث: الامكانات البشرية والمادية والمعلوماتية اللازمة لتنفيذ الخطة المقترحة لتقويم اداء معلمى ومعلمات التربية الرياضية بدولة عمان فى ضوء معايير الجودة الشاملة.الامكانات البشرية: القائمون على التدريب متخصصين في برامج التدريب والتنمية الإدارية للعاملين في المجال الرياضي. يتم اعتماد المدربين لبرامج التدريب والتنمية الإدارية من قبل هيئة متخصصة. يتسم المدربون بقدرة عالية على التخطيط والإدارة والتنظيم.الامكانات المادية: يتم صرف مقابل مادي مناسب للمدرب. يتم صرف مقابل مادي مناسب للمتدرب. يتم توفير وجبات خفيفة ومشروبات للمتدربين في أوقات الراحة.4- المحور الرابع: الإحتياجات التدريبية وطرق التدريب اللازمة لتنفيذ الخطة المقترحة لتقويم اداء معلمى ومعلمات التربية الرياضية بدولة عمان فى ضوء معايير الجودة الشاملة.الاحتياجات التدريبية: فن التعامل مع الرؤساء والزملاء في العمل. فن التعامل مع الطلاب لنشر الوعي الرياضي. تنظيم الدورات والمهرجانات الرياضية. مهارة التفاوض.طرق التدريب: العصف الذهني. التدريب عن بعد (الشبكة العنكبوتية)، (الفيديو كنفرانس). التدريب العملى.5- المحور الخامس: البرنامج الزمنى لتنفيذ الخطة. برامج قصيرة من (۱ - ۲) يوم. على مدار ربع سنوى. على مدار نصف السنوي.6- المحور السادس: تقييم الخطة يتم تقويم البرامج التدريبية من قبل الإدارة المختصة. يتم تقييم مستوى المتدربين قبل وبعد البرنامج التدريبي. يتم تقييم مستوى المدربين ومدى تمكنهم وقدرتهم على تحقيق الهدف من التدريب.7- المحور السابع: مؤشرات نجاح الخطةتحقيق أهداف الخطة. تطابق بين الأهداف الموضوعة والنتائج المستهدفة. زيادة اهتمام الادارة العليا باهمية برامج التدريب وتطوير اداء العاملينثانيا: التوصيات: فى ضوء الاستخلاصات التى توصل إليها البحث يوصى الباحث المسئولين بتطبيق التصور المقترح الاتى: وضع برامج تدريبية لمعلمى ومعلمات التربية الرياضية تتناسب مع مستوياتهم الوظيفية. وضع نظام شامل للاجور والمرتبات يتناسب مع المستوى المعيشى للمعلمين.  توفير الامكانات المادية التى تساعدهم على أداء اعمالهم بسهوله ويسر.