Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي إلكتروني في تنمية مهارات الإدراك البصري لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة /
المؤلف
السيد، نسمة محمد نجيب إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / نسمة محمد نجيب إبراهيم السيد
مشرف / حسام السيد عوض
مشرف / إيمان فؤاد كاشف
مشرف / محمد رزق البحيري
الموضوع
الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
141ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم الإعاقة العقلية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

َشهدت السنوات الماضية طفرة غير مسبوقة في مجال رعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث تعمل الدول على دمجهم في المجتمع في جميع المجالات ومن بينهم ذوو الإعاقة الفكرية، وتعد الإعاقة الفكرية أساس التعريف بعلم التربية الخاصة فقد واجهت العديد من الصعوبات في إستراتيجيات التعامل والتكيف معها منذ البدائية حتى عصر المعلوماتية، وعلى الرغم من الخدمات المقدمة لهم إلا أنها من أكثر الفئات احتياجا للعناية والاهتمام نظرًا لما يصاحبهم من مظاهر ومشكلات تعيق إدماجهم في المجتمع.
فيُعاني الأطفال ذوو الإعاقة الفكرية من قصور في الإدراك البصري بسب تأثير الإعاقة الفكرية على تطور الجهاز العصبي وقدرته على معالجة المعلومات البصرية، فيجدون صعوبة في إدراك الخصائص المختلفة والمميزة للأشياء كالأشكال، والأحجام والألوان، والأوزان، ويواجهون صعوبة في التركيز على التفاصيل وفهمها، كما أنهم يفتقرون إلى القدرة على إدراك وفهم المواقف المختلفة التي يتعرضون لها.
فالإدراك البصري هو التعرف على البيانات التي يستقبلها الفرد من خلال عينه وتنظيمها وتفسيرها، وهو يلعب دورا مهما في التعلم المدرسي فيشكل للطلبة صعوبة في المهمات التي تتطلب تمييزا بصريا للحروف والكلمات، والأرقام، والتصميمات الهندسية، والصور.
وفي ظل التطور التكنولوجي والمعلوماتي الذي نعيشه فمن حق كل إنسان أن يتمتع بثمار التكنولوجيا الحديثة ومن حق ذوي الإعاقة الفكرية أن نكيف لهم البيئة الملاءمة للتعلم بما يجاري تقدم العصر وبما يساهم في تكيفهم تبعا لإمكاناتهم وقدراتهم.
مشكلة الدراسة
مشكلة الدراسة الحالية تتبلور في السؤال الرئيسي التالي:
ما فعالية برنامج تدريبي إلكتروني في تنمية مهارات الإدراك البصري لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة ؟
وينبثق من هذا السؤال عدة أسئلة فرعية تحاول الدراسة الحالية الإجابة عليها:
1. هل تختلف درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الإدراك البصري؟
2. هل تختلف درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الإدراك البصري؟
3. هل تختلف درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الإدراك البصري بعد تطبيق البرنامج؟
أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات الإدراك البصري لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة من خلال برنامج تدريبي إلكتروني، والتعرف على مدى استمرارية فعالية البرنامج في تنمية مهارات الإدراك البصري بعد إنتهاء البرنامج وخلال فترة المتابعة.
أهمية الدراسة
تكمن أهمية الدراسة الحالية نظريًا وتطبيقيًا فيما يلي:
1. تناولها القصور في مهارات الإدراك البصري لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة والعمل على تنمية تلك المهارات من خلال استخدام برنامج تدريبي إلكتروني.
2. إلقاء الضوء على أهمية مهارات الإدراك البصري في تأثيرها على الجانب الأكاديمي، والاجتماعي، وتأثيرها على الحياة اليومية لذوي الإعاقة الفكرية.
3. التأكيد على استخدام الطرق الحديثة في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية مثل أقرانهم من غير ذوي الإعاقة.
4. التأكيد على حق ذوي الإعاقة الفكرية في إيجاد طرق تدريس تتلاءم مع طبيعة إعاقتهم.
5. إلقاء الضوء على أهمية تنمية مهارات الإدراك البصري في حل الكثير من الصعوبات التي تواجه تلك الفئة.
6. إن التعليم بمساعدة البرامج الإلكترونية يعد بمثابة أسلوب تفاعلي interactive في التعليم يستجيب المتعلم بفاعلية خلاله لما يراه، وللمعلومات التي يمثلها.
7. تسهم الدراسة الحالية في توفير أداة سيكومترية مناسبة للبيئة العربية، والمصرية خاصة في تقييم مهارات الإدراك البصري للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية.
8. إنه من المتوقع عندما يتم استخدام الممارسات المختلفة والتطبيقات التي يتضمنها هذا الأسلوب أن تؤدي إلى حدوث المزيد من التعلم وتفيد نتائج الدراسة وتوصياتها القائمين على إعداد وتدريب ذوي الإعاقة الفكرية بضرورة تنمية مهارات الإدراك البصري والاستفادة من مقياس وبرنامج الدراسة بما يحتويه من أنشطة وفنيات.
محددات الدراسة
تتحد الدراسة الحالية بالمحددات التالية:
1. المحددات المكانية: تم تطبيق البحث الحالي بمدرسة التربية الفكرية التابعة لإدارة منيا القمح التعليمية بمحافظة الشرقية.
2. المحددات الزمنية: تم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الأول لعام 2022 /3 202م.
3. المحددات المنهجية وتضم أربع محددات وهي:
أ‌. المحددات البشرية (العينة): أجريت الدراسة على عينة قوامها (12) طفل من ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، ويتراوح عمرهم الزمني ما بين (9 إلى12) سنة، بمتوسط قدره (10,17) سنة، وانحراف معياري (0,718) ومعامل ذكائهم بين (55 - 70) درجة بمتوسط قدره (59,33) درجة وانحراف معياري قدره (3,37).
ب‌. المنهج المستخدم: تنتمي الدراسة إلى فئة البحوث التجريبية، والتي يتم فيها قياس فعالية المتغير المستقل التجريبي (برنامج تدريبي إلكتروني) على المتغير التابع (مهارات الإدراك البصري).
ج. أدوات الدراسة: تشتمل هذه الأدوات على :
- اختبار ستانفورد - بينية لقياس الذكاء الصورة الخامسة (صفوت فرج، 2011).
- مقياس الإدراك البصري (حسام السيد عوض، نسمة محمد نجيب إبراهيم، 2023).
- برنامج التدريب الإلكتروني (إعداد الباحثة).
د‌. الأساليب الإحصائية: استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية اللابارامترية المناسبة لمتغيرات الدراسة، وذلك باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss).
نتائج الدراسة
أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الإدراك البصري لصالح المجموعة التجريبية، وأسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الإدراك البصري لصالح القياس البعدي، وأسفرت عن أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الإدراك البصري.
Visual perception is animportant issue affecting individuals with intellectual disabilities, which in turn affects their learning process and adaptation to society. These children experience difficulties in perceiving the different characteristics of objects such as shapes, sizes, and colors, they have trouble focusing on details and understanding them, and they lack the ability to perceive and understand different situations they encounter. Therefore, the aim of the study was to develop visual perception skills in children with mild intellectual disabilities through the preparation and implementation of an electronic training program, to ensure its effectiveness in achieving the desired goal, and to assess its continued effectiveness after completion. The experimental method was used, and the study sample consisted of (12) children with mild intellectual disabilities, divided into two groups: an experimental group and a control group, each consisting of six children. The researcher used the Stanford-Binet Scale (Fifth Edition), the Visual Perception Scale (prepared by Hossam El-Sayed Awad and Nesma Mohamed Nagieb Ibrahim, 2023), and the electronic training program (prepared by the researcher). The study results showed the program’s effectiveness in developing visual perception skills in the experimental group of children, and also the continued effectiveness of the program after the follow-up period. The study concluded the importance of electronic training programs and the impact of training on developing visual perception skills in children with mild intellectual disabilities.
Keywords: children with mild intellectual disabilities - visual perception skills – electronic training program.