الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفهدف البحث إلى تنمية مهارات الأداء اللغوي الشفوي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي من خلال برنامج قائم على الأنماط اللغوية في القصص القرآني،ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهجين:الوصفي،والتجريبي،وقامت الباحثة ببناء برنامج قائم على الأنماط اللغوية في القصص القرآني وطبقته على عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بلغ عددها (30)تلميذًا وتلميذة . وتمثلت مشكلة البحث الحالي في ضعف مستوى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مهارات الأداءاللغوي الشفوي. وتصدت الباحثة لهذه المشكلة من خلال السؤال الرئيس الآتي: كيف يمكن تنمية مهارات الأداء اللغوي الشفوي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟ وتفرع منه الأسئلة التالية: 1. ما مهارات الأداء اللغوي الشفوي اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟ 2. ما مدى توفر مهارات الأداء اللغوي الشفوي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟ 3.ما التصور المقترح لبرنامج قائم على الأنماط اللغوية في القصص القرآني لتنمية مهارات الأداء اللغوي الشفوي اللازمة لهم؟ 4.ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على الأنماط اللغوية في القصص القرآني لتنمية مهارات الأداء اللغوي الشفوي اللازمة لهم؟ وبتطبيق اختبار الأداء اللغوي الشفوي على عينة البحث . توصلت الباحثة إلى بعض النتائج وكان من أهمها: أسفرت نتائج البحث عن ثبوت فاعلية البرنامج المعد في تنمية مهارات الأداء اللغوي الشفوي الشفهي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بما يلي: - استخدام البرنامج الذي أعدته الباحثة من قبل معلمي اللغة العربية لتنمية مهارات الأداء اللغوي الشفوي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. عقد دورات تدريبية لتدريب معلمي اللغة العربية على استخدام البرنامج المعد. |