الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة البحث الحالى فى : تعرض معلمي مادة علم النفس للمرحلة الثانوية إلى عدة ضغوط تؤثر على درجة الرضا الوظيفي وبالتالي تؤثر في أدائهم التدريسي ،و لهذا فالبحث الحالي يتصدي للإجابة عن السؤال الرئيسى الآتى : ما فاعلية برنامج مقترح قائم على كفاءة المواجهة و أثره على خفض الضغوط و تنمية الأداء التدريسي و الرضا الوظيفي لدى معلمي مادة علم النفس للمرحلة الثانوية ؟ و يتفرع عن هذا السؤال الرئيسى عدة أسئلة فرعية : 1- ما أسس برنامج مقترح قائم علي كفاءة المواجهة من حيث ( الأهداف – المحتوى – طرق التدريس – الأنشطة – المواد التعليمية – أساليب التقويم ) لدى معلمي مادة علم النفس للمرحلة الثانوية ؟ 2- ما صورة البرنامج المقترح القائم على كفاءة المواجهة من حيث ( الأهداف – المحتوى – طرق التدريس – الأنشطة – المواد التعليمية – أساليب التقويم ) لدى معلمي مادة علم النفس للمرحلة الثانوية ؟ 3- ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على كفاءة المواجهة على خفض الضغوط لدى معلمي مادة علم النفس للمرحلة الثانوية؟ 4- ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على كفاءة المواجهة على الأداء التدريسي لدى معلمي مادة علم النفس للمرحلة الثانوية؟ 5- ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على كفاءة المواجهة على الرضا الوظيفي لدى معلمي مادة علم النفس للمرحلة الثانوية؟ الطرق و الإجراءات / تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى ، والمنهج التجريبى ذى المجموعة الواحدة ، والمنهج الإحصائى وذلك للإجابة عن تساؤلات الدراسة والتحقق من صحة فروضها. نتائج البحث / 1- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لمقياس الضغوط لدى المعلمين ” عينة البحث ” لصالح القياس البعدي. 2- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لدى المعلمين ” عينة البحث ” لصالح القياس البعدي 3- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للرضا الوظيفي لدى المعلمين ” عينة البحث ” لصالح القياس البعدي. 4- يتسم البرنامج المقترح بالفاعلية في خفض الضغوط وتنمية الأداء التدريسي و الرضا الوظيفي لدى المعلمين ”عينة البحث”. |