الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أولاً : مشكلة الدراسة :- تتلخص مشكلة الدراسة في التساؤل البحثي الآتي : ما فاعلية استخدام برنامج إعلامي لإكساب بعض المهارات الصحفية للمراهقين المكفوفين؟ ثانياً : أهداف الدراسة :- تهدف الدراسة الحالية إلى بحث فاعلية استخدام برنامج إعلامي لإكساب بعض المهارات الصحفية للمراهقين المكفوفين. ثالثاً : نوع ومنهج الدراسة :- تنتمي هذه الدراسة إلى نوعية الدراسات شبه التجريبية التي تعتمد على أسلوب المجموعة التجريبية الواحدة التي يتم تطبيق قياس قبلي وبعدي عليها لبحث فاعلية استخدام البرنامج الإعلامي في تحقيق أهداف الدراسة. رابعاً : مجتمع وعينة الدراسة :- يتمثل مجتمع الدراسة الحالية في جميع المراهقين المكفوفين من مدارس النور الموجودة بجمهورية مصر العربية من الذكور والإناث. وتمثلت عينة الدراسة في عينة من المراهقين المكفوفين قوامها (20) مفردة من الذكور والإناث ممن تبلغ أعمارهم (17-18 سنة) بمدرسة النور للمكفوفين بشبين الكوم بمحافظة المنوفية. خامساً : نتائج الدراسة :- توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1. أثبت الدراسة وجود فرق دال إحصائيًا بين درجات المراهقين المكفوفين علي مقياس المهارات الصحفية (قياس قبلي وبعدي) لصالح القياس البعدي. 2. أكدت الدراسة وجود فرق دال إحصائيًا بين درجات مهارة البحث والاستقصاء للمكفوفين علي مقياس المهارات الصحفية (قياس قبلي وبعدي) لصالح القياس البعدي. 3. أثبت الدراسة وجود فرق دال إحصائيًا بين درجات مهارة الإلقاء والتقديم للمكفوفين علي مقياس المهارات الصحفية (قياس قبلي وبعدي) لصالح القياس البعدي. 4. أيدت الدراسة وجود فرق دال إحصائيًا بين درجات مهارة التحليل والتفسير للمكفوفين علي مقياس المهارات الصحفية (قياس قبلي وبعدي) لصالح القياس البعدي. 5. أثبت الدراسة وجود فرق دال إحصائيًا بين درجات مهارة الإعداد والكتابة الصحفية للمكفوفين علي مقياس المهارات الصحفية (قياس قبلي وبعدي) لصالح القياس البعدي. |