Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات غير اللفظية على التفاعل الاجتماعي لدى عينة من ذوي اضطراب اسبيرجر /
المؤلف
عبد العزيز، مها محمد شعبان
هيئة الاعداد
باحث / مها محمد شعبان عبد العزيز
مشرف / عبد العزيز إبراهيم سليم
مناقش / عادل محمود المنشاوي
مناقش / جيهان عثمان محمود
الموضوع
علم نفس تعليم
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
115 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/3/2023
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

ملخص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج علاجي تدريبي قائم على تنمية المهارات غير اللفظية مثل مهارة الانتباه والتركيز, التعبيرات الانفعالية ,التواصل البصرى, التقليد والإيماءات الجسدية في تنمية التفاعل الاجتماعي, وقد تكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من (7) أطفال ذكور وإناث من ذوى اضطراب الأسبيرجر من عمر(4-6) سنوات, بمتوسط عمرى قدره (5.962) سنة , وانحراف معياري قدره(1.28) درجة, واستخدمت الدراسة الحالية قائمة تقدير المهارات غير اللفظية (إعداد/الباحثة)، ومقياس التفاعل الاجتماعي(إعداد/الباحثة)، ومقياس ستانفورد بينيه للذكاء(1998) , ومقياس تشخيص الأسبيرجر(إعداد/عبد العزيز الشخص) وكذلك البرنامج التدريبي (إعداد/الباحثة) والذى استمر على مدار (19)جلسة لمدة (7)أسابيع في الفترة من1/11/2021م إلى25/12/2021م. واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية الآتية:(المتوسط الحسابي -الانحراف المعياري -معامل ألفا كرونباخ - طريقة إعادة تطبيق الاختبار, معامل الارتباط, اختبار ويلكوكسن).
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: فاعلية البرنامج القائم على تنمية المهارات غير اللفظية في تنمية التفاعل الاجتماعي للأطفال ذوى اضطراب الأسبيرجر, حيث وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية على قائمة تقدير المهارات غير اللفظية في القياسين القبلي والبعدي, كما وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات افراد المجموعة التجريبية على مقياس التفاعل الاجتماعي للأسبرجر بما يشتمل عليه من بعدين ( التواصل الاجتماعي – المشاركة في الانشطة الاجتماعية ) في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي . ولم يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية على قائمة تقدير المهارات غير اللفظية للأطفال ذوي اضطراب الأسبيرجر في القياسين البعدي والتتبعي، ولم يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب المجموعة التجريبية على مقياس التفاعل الاجتماعي للاسبرجر في القياسين البعدي والتتبعي.
الكلمات المفتاحية:
البرنامج التدريبي، المهارات غير اللفظية، التفاعل الاجتماعي، اضطراب الأسبيرجر