Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لتحسين أساليب التفكير وأساليب التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
حسين، يــارا نـاجي إبـراهيـم.
هيئة الاعداد
باحث / يــارا نـاجي إبـراهيـم حسين
مشرف / مختار أحمد الكيال
مشرف / حسين حسن طاحون
مناقش / محمود عبد الحليم منسي
مناقش / محمد إسماعيل سيد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
266ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

مستخلص الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لتحسين أساليب التفكير وأساليب التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية، وأجريت الدراسة على عينة قوامها(42) طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية في محافظة بورسعيد من ذوي القدرات المنخفضة في كل من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا وأساليب التفكير وأساليب التعلم، وتم تقسيمهما إلى مجموعتين قوام كل مجموعة(21) طالبًا وطالبة إحداهما تجريبية والأخري ضابطة، وطبق عليهم اختبار أساليب التفكير وفق نموذج هاريسون وبرامسون، ومقياس أساليب التعلم وفق نموذج كولب وكانت المقاييس من إعداد الباحثة وكذلك تم تطبيق برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لتحسين أساليب التفكير وأساليب التعلم، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياسي أساليب التفكير وأساليب التعلم لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين البعدي والتتبعي في مقياسي أساليب التفكير وأساليب التعل