Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على المهارات النفس حركية لتنمية الحصيلة اللغوية لدى عينة من أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
محمد، مها محمد فهمي.
هيئة الاعداد
باحث / مها محمد فهمي محمد
مشرف / سليمان محمد سليمان
مشرف / وليد فاروق حسن
مشرف / فضل إبراهيم عبد الصمد
مشرف / أحمد عزازي
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
223 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
15/5/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - اضطرابات اللغة وتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لتنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال برنامج قائم على المهارات النفس حركية ، وقد تكونت عينة الدراسة من (6) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد المتوسط، الذين يتراوح معامل ذكائهم ما بين (56- 67) ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4-7) عام، بمتوسط حسابي قدره (6,0)، وانحراف معياري قدره (0,84) ، وقد تم استخدام المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الحصيلة اللغوية (إعداد/ الباحثة)، والبرنامج القائم على المهارات النفس حركية (إعداد/ الباحثة)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أن البرنامج القائم على المهارات النفس حركية له أثر واضح في تنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، حيث أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية(0,01) بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس الحصيلة اللغوية لدى الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد لصالح القياس البعدي، كما أسفرت النتائج عن أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس الحصيلة اللغوية لدى الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بعد مضى (ثلاث شهور) .
الكلمات المفتاحية: المهارات النفس حركية – الحصيلة اللغوية - اضطراب طيف التوحد.