الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية لتنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال برنامج قائم على المهارات النفس حركية ، وقد تكونت عينة الدراسة من (6) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد المتوسط، الذين يتراوح معامل ذكائهم ما بين (56- 67) ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4-7) عام، بمتوسط حسابي قدره (6,0)، وانحراف معياري قدره (0,84) ، وقد تم استخدام المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الحصيلة اللغوية (إعداد/ الباحثة)، والبرنامج القائم على المهارات النفس حركية (إعداد/ الباحثة)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أن البرنامج القائم على المهارات النفس حركية له أثر واضح في تنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، حيث أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية(0,01) بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس الحصيلة اللغوية لدى الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد لصالح القياس البعدي، كما أسفرت النتائج عن أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس الحصيلة اللغوية لدى الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بعد مضى (ثلاث شهور) . الكلمات المفتاحية: المهارات النفس حركية – الحصيلة اللغوية - اضطراب طيف التوحد. |