Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التواصل الفعال علي فعالية استراتيجيات التعلم النشط لدي عينة من المعلمين الكويتيين /
المؤلف
الكندري، يوسف علي محمد أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / يوسف علي محمد أحمد محمد الكندري
مشرف / أكرم فتحي يونس زيدان
مشرف / محمد حسين سعدالدين الحسيني
مناقش / مهدي محمد حسين القصاص
مناقش / حسن عبدالسلام حسن العشري
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
138 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
01/01/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 138

from 138

المستخلص

بحث يهدف الى معرفة ما مدى تأثير التواصل الفعال بين المعلم والمتعلم على فعالية إستراتيجيات التعلم النشط. تستخدم الدراسة الحالية المنهج الوصفي الارتباطي للتحقق من الفرض حيث تم تجميع العينة الاستطلاعية التي تهدف للتحقق من كفاءة أدوات الدراسة السيكومترية من خلال التطبيق على عينة عشوائية قوامها (70) من معلمي ومعلمات وزارة التربية والتعليم في دولة الكويت. و تتكون عينة الدراسة الأساسية من (700) معلم ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من العاملين في مدارس وزارة التربية والتعليم بدولة الكويت، حيث تم التطبيق على كلتا العينتين مقياس مهارات التواصل الفعال للشباب، إعداد لمياء عبد الحميد محمد فاضل (2019) و مقياس درجة ممارسة دور المعلم في التعلم النشط، من إعداد الباحثان جودت أحمد وفاطمة جمال (2017). وتم التأكد من قبل الباحث على مدى صدق وثبات المقياسيين. وللتحقق من صحة الفرض قام الباحث بحساب قيمة معامل الارتباط بين درجات المعلمين على مقياس مهارات التواصل الفعال ومقياس دور المعلم في التعلم النشط، وتبين وجود علاقة ارتباطية طردية قوية ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية للمعلمين على مقياس مهارات التواصل الفعال والدرجة الكلية للمعلمين على مقياس دور المعلم في التعلم النشط، حيث أن قيمة ر = 0.900** وهي دالة إحصائية عند مستوى 0.01.