Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح للإدارة بالأهداف في مؤسسات رياض الأطفال =
المؤلف
زغلول، أمانى لطفي السيد.
هيئة الاعداد
باحث / امانى لطفي السيد زغلول
مشرف / ممدوح الجعفري
مشرف / احمد الطنطاوى
مشرف / جمال ابو الوفا
مشرف / ايمان النقيب
الموضوع
التربية - طفولة .
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

عنوان الدراسة : لصور مقلرح لإلدارة ب،ألهداف في مؤطط،ت ري،ض األهو،ل
رسالة دكتوراه
إعداد الطالبة: نم، ي لهوي الطيد مغلول
مشكلة الدراسة:
ما دفع الباحثة إلى التفكية في إجةاء هذه الدةاسة لمعالجة القصوة في اتخاذ القةاة بإداةات
مؤسسات ةياض األطفال .
أهداف الدراسة:
ن-اللارف ظل األهر الودرية لمدخل اإلدارة ب،ألهداف في مج،ل اللاليس.
ب-اللارف ظل وجهة ير الق،ئميم ظل الامل االدارج واللربوج حو اطلوب اإلدارة
ب،ألهداف في مؤطط،ت ري،ض األهو،ل.
ت-مارفة الاالقة بيم اإلدارة ب،ألهداف وم ،ردة المرؤوطيم في الخ،ا القرار.
ث-االطلو،دة مم ل،ئج ها الدراطة للب ي نطلوب اإلدارة ب،ألهداف د طلوب إدارج غير
لقليدج في مؤطط،ت ري،ض األهو،ل.
أسئلة الدراسة:
السؤال الرئيسي: م، دور اإلدارة ب،ألهداف في مؤطط،ت ري،ض األهو،ل في الم ،ردة في الخ،ا
القرار؟
األسئلة الفرعية:
 م،هية اإلدارة ب،ألهداف في مؤطط،ت ري،ض األهو،ل؟
 م، واقل اإلدارة ب،ألهداف في مؤطط،ت ري،ض األهو،ل؟
 م، دور اإلدارة ب،ألهداف في مؤطط،ت ري،ض األهو،ل؟
 م، هو اللصور المقلرح لإلدارة ب،ألهداف في مؤطط،ت ري،ض األهو،ل؟
ملخص رلدررسة
146
فروض الدراسة:
-9لوجد ظالقة اات داللة إحص،ئية ظ د مطلوى داللة 10ل 1 بيم ظ ،صر اإلدارة ب،ألهداف
والم ،ردة في الخ،ا القرار.
-2لوجد ظالقة اات داللة إحص،ئية ظ د مطلوى داللة 10ل 1 بيم وضوح ومرو ة األهداف
والم ،ردة في الخ،ا القرار
-3لوجد ظالقة اات داللة إحص،ئية ظ د مطلوى داللة 10ل 1 بيم الم ،ردة في وضل األهداف
والم ،ردة في الخ،ا القرار
-4لوجد ظالقة اات داللة إحص،ئية ظ د مطلوى داللة 10ل 1 بيم دظس اإلدارة الالي، والم ،ردة
في الخ،ا القرار
-0لوجد ظالقة اات داللة إحص،ئية ظ د مطلوى داللة 10ل 1 بيم االلص،ل الوا،ل والم ،ردة
في الخ،ا القرار
-6لوجد ظالقة اات داللة إحص،ئية ظ د مطلوى داللة 10ل 1 بيم لحديد االطلراليجي،ت
والطي،ط،ت والبرامج والم ،ردة في الخ،ا القرار
-7لوجد ظالقة اات داللة إحص،ئية ظ د مطلوى داللة 10ل 1 بيم اللخهيه والرق،بة والم ،ردة
في الخ،ا القرار
-8لوجد ظالقة اات داللة إحص،ئية ظ د مطلوى داللة 10ل 1 بيم لقييس األداء والم ،ردة في
الخ،ا القرار
-1يوجد ل هير او داللة إحص،ئية ظ د مطلوى داللة 10ل 1 بيم اإلدارة ب،ألهداف والم ،ردة في
الخ،ا القرار
-91لوجد فروق بيم ملو طه،ت اطلج،ب،ت الاي ة حول دور اإلدارة ب،ألهداف في مؤطط،ت
ري،ض األهو،ل ظل الم ،ردة في الخ،ا القرار ويامج الملغيرات الديمغرافية )المؤهل الدراطيل
المطلوى الوييويل الخبرة(.
ملخص رلدررسة
147
أهمية رلدررسة:
ن-لهلس الدراطة بمرحلة ه،مة مم مراحل اللاليس وهي مرحلة ري،ض األهو،لل وب،لل،لي فهي لطهس
في مح،ولة رفل دو،ءة هاا ال وع مم اللاليس في مح،فية االطد درية مم خالل اإلدارة الجيدة.
ب-قد لدوم للك الدراطة إض،فة جديدة في مج،ل اإلدارة في ري،ض األهو،ل دو ه، األول مم
و ظه، اللي لد ف ظم الاالقة بيم اإلدارة ب،ألهداف والم ،ردة في الخ،ا القرار.
ت-الل ديد ظل ضرورة لهوير األداء اإلدارج لمديرج مؤطط،ت ري،ض األهو،ل حل لضمم
رفل مطلواهس األد،ديمي والمه ي والهق،في ليلالءس مل االلج،ه،ت اإلدارية الما،صرة.
يمدم نم لويد الد ارطة واضاي الطي،ط،تل والمطئوليم وملخاج القرارات في مؤطط،ت ري،ض
ُ
ث-
األهو،ل لالطلو،دة مم ل،ئج الدراطة الح،ليةل لللارف ظل نهس الجوا ب اللي يحل،جه، لهبيق
نطلوب اإلدارة ب،ألهداف ولوايل دورهس ب،لم ،ردة في الخ،ا القرارل واال لق،ل ب،لاملية اللربوية
واللاليمية إل وضل نفضل.
منهج الدراسة:
اطههلخدمت الب،حهههة المهه هج الوصههوي بهههدف وصههف دور اإلدارة ب،ألهههداف فههي مؤططهه،ت ريهه،ض
األهو،ل مم وجهة ير المالم،ت والمديرات وموجه،ت ري،ض األهو،ل.
فصول الدراسة:
لكي تحقق الدةاسة أهدافها فإن فصولها تتمثل في اآلتي:
)الفصل األول(: اإلطاة العام للدةاسة – مدخل إلى الدةاسة.
)الفصل الثاني( اإلطـــاة النظــةي ويتمثل في المبحث األول: اإلداة باألهداف
والمبحث الثاني: مؤسسات ةياض األطفال. مع عةض للدةاسات السابقة.
)الفصل الثالث( يةكز على الجـانب الميدانـي -منهـج وإجـةاءات الدةاسـة، حيث استخدمت
الباحثة المنهج الوصفي بهدف وصف أساليب تطبيق اإلداة باألهداف في مؤسسات ةياض
األطفال من وجهة نظة المديةات والمعلمات وموجهات ةياض األطفال.
)الفصل الرابع( ويحتوي على نتائج الدةاسة ومناقشاتها وتوصياتها ومقتةحاتها.
ملخص رلدررسة
148
 المراجع وعدد )9( ملحق وملخص للدراسة باللغة العربية وآخر باإلنجليزية
حدود الدراسة:
تضمنت حدود الدراسة الحالية ما يلي:
-4الحدود الموضوعية: اقلصرت الدراطة ظل اللارف ظل لهبيق نطلوب اإلدارة ب،ألهداف في
مؤطط،ت ري،ض األهو،ل في دظس و الخ،ا القرار.
-9الحدود الجغرافية: لس لهبيق االطلب، ة ظل باض مؤطط،ت ري،ض األهو،ل في الم ،هق
اللاليمية الخمس ) رقل وطهل وغربل والا،مريةل الم لم ( بمح،فية االطد درية.
-2الحدود البشرية: ملت ظي ة الدراطة باض مالم،ت ومديرات وموجه،ت ري،ض األهو،ل
بمح،فية اإلطد دريةل وظددهس )61(.
-1الحدود الزمنية: وهو ممم إجراء الدراطة الميدا يةل حيث لس لهبيق اإله،ر الميدا ي للدراطة
الح،لية في الولرة مم )نوفمبر -9042يناير 9042م(
مصطلحات رلدررسة:
اظلمدت الدراطة الح،لية ظل باض المصهلح،ت م ه:،
اإلدارة باألهداف:
هي نطلوب إدارج يقوس بموجب دل مم الرئيس والمرؤوس ب،ال لراك في لحديد األهداف اللي
لطا المؤططة للحقيقه،ل ويقوم،م دوري، بلحديد لقدس المؤططة حو بلوغ ها األهداف اللي لس
لحديده، )على عياصرة، محمد الفاضل9001، 10،(
مؤسسات رياض األطفال:
هي مؤطط،ت لربوية لاليمية لرظ األهو،ل في المرحلة الط ية مم هالث نو نربل ط وات حل
طم الط،دطةل ولطبق المرحلة اللاليمية نو اللاليس األط،طي ولقدس رظ،ية م يمة ه،دفة محددة