الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على الإرشاد باللعب في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط بالمرحلة الابتدائية، تكونت عينة الدراسة من (12) تلميذة بالمرحلة الابتدائية من ذوات اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، تتراوح أعمارهن الزمنية ما بين (10-12) سنة، تم توزيعهن بالتساوي إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية وعددها (6)، والأخرى ضابطة وعددها (6)، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس المهـارات الاجتـماعية للتلميذات ذوات اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (إعداد الباحثة)، والبرنامج القائم على الإرشاد باللعب في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط بالمرحلة الابتدائية (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الاجتماعية (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05، 0.01) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي على مقياس مهارات الاجتماعية (الأبعاد – الدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية، ووجود تأثير كبير للبرنامج القائم على الإرشاد باللعب المستخدم بالدراسة الحالية في تنمية المهارات الاجتماعية (الأبعاد – الدرجة الكلية) لدى التلميذات ذوات اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، وقد أوصت الباحثة باستخدام البرنامج القائم على الإرشاد باللعب المستخدم في الدراسة الحالية لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط بالمرحلة الابتدائية. |