الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ويهدف البحث الحالي من خلال فصوله إلى دور الذكاء الاستراتيجي كمتغير مستقل في تحسين مستوى أداء الشركات كمتغير سريع الاستجابة ومن خلال الاستراتيجية الرشاقة كمتغير وسيط في شركة الزيوت النباتية/ محافظة بغداد، ومن ثم محاولة التوصل إلى مجموعة من التوصيات التي تساهم في تعزيز أداء الشركة. انطلاقا من أهمية موضوع البحث بالنسبة للشركة الفرد والمجتمع وأثره الجوهري على نشاطه واعتمد البحث على المنهج التطبيقي، حيث تضمن البحث قطاع الزيوت النباتية، فتم جمع بياناته من (77) مشاركاً تمثل عينة البحث حصرا وشمولا ل مجتمع البحث، حيث تمثلت عينة البحث بالسادة: المدير العام، مساعد المدير العام، رؤساء الأقسام، ومسؤولي الأقسام) من خلال اعتماد الاستبيان الذي ضم (52) البنود التي تم من خلالها دراسة المتغيرات في شركة الزيوت النباتية وتم قياسها، واستخدمت المقابلات الشخصية والملاحظات الميدانية كوسيلة مساعدة في جمعها. اعتمد البحث على برنامج (Smart pls, اختبار سوبل، Sass V.25) مع اعتماد أساليب الإحصاء الوصفي (اختبار الخطية، أو اختبار التوزيع الطبيعي، والتحليل العاملي التأكيدي، بناء نماذج المتغيرات، المتوسط الحسابي، النسب المئوية، المعياري الانحراف، والأهمية النسبية، ومعامل التباين، بيرسون معامل الارتباط، معامل الانحدار البسيط، تحليل المسار، و اختبار سوبل) لاختبار فرضياته. أما عن أبرز الاستنتاجات من نتائج البحث التي بينت صحة الفرضيات العامة قامت شركة الزيوت النباتية بتحسين مستوى أدائها من خلال اعتماد الذكاء الاستراتيجي بشكل مباشر، ومن خلال خفة الحركة الاستراتيجية بشكل غير مباشر، واعتماد الشركة العامة للزيوت النباتية عليها الذكاء الاستراتيجي، عندما يهدف إلى تحسين مستوى عمله الاستراتيجي خفة الحركة. |