Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنماط التعلم وعلاقتها بالاندماج الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية /
المؤلف
أحمد، أماني علي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أماني علي محمد أحمد
مشرف / محمد مصطفي طه
مشرف / مختار أحمد الكيال
مشرف / رمضان على حسن
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
120 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
7/8/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - صعوبات التعلم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 113

from 113

المستخلص

أولاً: الملخص باللغة العربية مقدمة الدراسة: يمثل التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية فئة ذات أهمية كبيرة حيث إن هذه المرحلة بمثابة حجر الأساس للمراحل التالية يكتسب فيها التلميذ الخبرات والمهارات التي تؤهله للانتقال من الاعتماد على الاسرة إلى الاعتماد على النفس ولتحقيق هذا الهدف يتوجب مواجهة الصعوبات التي تواجهه ومنها صعوبات التعلم .
وتعد أنماط التعلم من المتغيرات الرئيسية في عملية التعلم لكونها ضرورة ملحة لتحسين عملية التعليم والتعلم فهي تعبر عن طرق المتعلمين في استيعاب المعلومات الجديدة التى يتعرضون لها في موقف تعليمي معين وتؤثر فى كيفية اكتسابهم للمعارف والاتجاهات والقيم بالنسبة لهم كما تساعد المعلمين على توفير بيئة تعليمية مناسبة للمتعلمين، مما يساعد على اندماجهم الدراسي، والتنوع في أساليب وطرق التدريس بما يتناسب مع طبيعة المتعلمين داخل حجرة الدراسة الواحدة فاستخدام طريقة أو استراتيجية واحدة داخل حجرة الدراسة لا يعنى أنها مناسبة لجميع التلاميذ بينهم .
مشكلة الدراسة:
ويمكن تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
ما العلاقة بين أنماط التعلم والاندماج الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم اللغة الانجليزية
وينبثق عن هذا السؤال التساؤلين التاليين :
1. هل تختلف أنماط التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم اللغة الانجليزية باختلاف النوع ( ذكور- إناث ؟
2. هل يختلف الاندماج الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم اللغة الانجليزية باختلاف النوع ( ذكور- إناث ؟
ثالثاً: اهداف الدراسة:-
تتلخص أهداف الدراسة الحالية في ما يلى :
- الكشف عن العلاقة بين أنماط التعلم والاندماج الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم اللغة الانجليزية ؟
- الكشف عن الفروق تبعا لمتغير النوع ( ذكور – إناث ) على متغيرات الدراسة ( أنماط التعلم- الاندماج الدراسي ) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم اللغة الانجليزية ؟.
رابعاً : أهمية الدراسة :
تبرز أهمية الدراسة من خلال كونها تتناول فئة تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم اللغة الانجليزية حيث يعتبرها العلماء على اختلاف تخصصاتهم، وتوجهاتهم أهم، وأخطر مراحل النمو الإنسان ، حيث هي مراحل تتكون فيها بذور الشخصية الإنسانية فعند وجود أي خلل في أجهزة الجسم لدى الطفل فهذا يؤثر سلبياً على صحته النفسية، وهذا يتطلب العمل على تقديم المعلومات للاستفادة منها في وضع البرامج، والدراسات العلاجية اللازمة لهؤلاء الأطفال، وتتمثل اهمية الدراسة الحالية فيما يلي:
أولاً: الأهمية النظرية
• القاء الضوء على فئة ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية لأن هذه الفئة جزء مهم للثروة البشرية.
• الاهتمام بمرحلة الطفولة حيث تبدأ الحياة الاجتماعية بالمعني الصحيح في هذه المرحلة، وتزداد الأهمية بأنها فترة مناسبة للتدخل .
• محاولة التعرف على طبيعة متغيرات الدراسة ( أنماط التعلم – الاندماج الدراسي ) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم اللغة الانجليزية بالمرحلة الابتدائية.
• توجيه نظر الأخصائيين ومعلمي التربية الخاصة إلى أهمية الاندماج الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. .
الأهمية التطبيقية (العملية) :
- قد تفيد نتائج البحث في إعداد برامج تربوية وإرشادية تسهم في تحقيق الاندماج الدراسي لدى ذوي صعوبات تعلم اللغة الانجليزية بالمرحلة الابتدائية وتسهم في الحد من المشكلات النفسية التي يعانون منها
- يمكن الاستفادة من الدراسة الحالية في التعرف على بعض الجوانب المختلفة في الشخصية لدى ذوي صعوبات تعلم اللغة الانجليزية بالمرحلة الابتدائية مما يساعد على التعرف على خصائص التلاميذ في تلك المرحلة وتنمية الجوانب الإيجابية وعلاج الجوانب السلبية من اجل تحقيق قدر عالي من الاندماج الدراسي لديهم .
- المساهمة في توجيه نظر المسئولين في مجال الإرشاد والصحة النفسية إلى أثر أنماط التعلم والاندماج الدراسي علي حياة الطلاب عامة وذوي صعوبات تعلم اللغة الانجليزية بصفة خاصة .
- قد تساعد هذه الدراسة الباحثين على إجراء دراسات أخرى مشابهة ذات علاقة بالموضوع، وعلى مستويات تعليمية أدنى أو أعلى من أفراد عينة الدراسة.
- بناء على نتائج الدراسة المتوقعة يمكن إعداد وتطبيق برامج إرشادية وتثقيفية وترفيهية تساعد على تقوية ظاهرتي أنماط التعلم والاندماج الدراسي من اجل بقاء آثارهما لدى ذوي صعوبات تعلم اللغة الانجليزية بالمرحلة الابتدائية .
- إن إعداد الباحثة لبعض أدوات الدراسة قد يفيد باحثين آخرين لأغراض التشخيص أو البحث العلمي مع فئة صعوبات تعلم اللغة الانجليزية بالمرحلة الابتدائية ..
فروض الدراسة:
1) توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين أنماط التعلم والاندماج الدراسي لدى تلاميذ المرحله الابتدائيه ذوى صعوبات التعلم اللغه الانجليزية،
2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في أنماط التعلم كأبعاد فرعية وذلك لصالح الإناث،
3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الاندماج الدراسي كأبعاد فرعية وذلك لصالح الإناث.
4) محددات الدراسة :
تتحدد الدراسة الحالية بالحدود الأتية :
1) الحدود البشرية: اقتصرت الدراسة على التلاميذ ذوي صعوبات تعلم اللغة الانجليزية بالمرحلة الابتدائية بالصفوف ( الرابع – الخامس – السادس)
2) الحدود المنهجية: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة الحالية
3) حدود مكانية: تم تطبيق أدوات الدراسة بمدرسة الناصرية الابتدائية المشتركة بمدينة الابراهيمية بمحافظة الشرقية ،ومدرسة الايمان بمحافظة الشرقية ممن تراوحت أعمارهم من (9- 12) سنة
4) حدود زمانية : تم تطبيق أدوات الدراسة خلال العام الدراسي ( 2022- 2023)
نتائج الدراسة:
جاءت النتائج محققة لصحة فروض الدراسة كالاتى:
1- توجد علاقة طردية دالة عند مستوى دلالة (0.01) بين أنماط التعلم والاندماج الدراسي لدى تلاميذ المرحله الابتدائيه ذوى صعوبات التعلم اللغه الانجليزية،
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين الذكور والإناث في أنماط التعلم كأبعاد فرعية ودرجة كلية، وذلك لصالح الإناث،
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين الذكور والإناث في الاندماج الدراسي كأبعاد فرعية ودرجة كلية، وذلك لصالح الإناث.