الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التضامن الإجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال وحدة مقترحة في فلسفة القيم . حيث أعدت الباحثة وحدة في فلسفة القيم ، وقد تمثلت الوحدة في إعداد كتاب للطالب، ودليل للمعلم . واشتملت الوحدة على أربع موضوعات رئيسية ، وتم تنفيذها خلال ما يقترب من مدة خمس أسابيع، بواقع ثلاث حصص أسبوعياً على عينة مكونة من (36) طالبة بالصف الثاني الثانوي بمدرسة سمبيات أبيولا، إدارة شرق مدينة نصر ، محافظة القاهرة كمجموعة تجريبية. ولقياس فاعلية الوحدة أعدت الباحثة اختبار لمهارات التضامن الإجتماعي . وقد كشفت نتائج تطبيق أداة البحث على طلاب المجموعة التجريبية قبل وبعد تنفيذ الوحدة عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كل من القياس القبلي والقياس البعدي لمدى نمو مهارات التضامن الاجتماعي ككل لصالح القياس البعدي، لمدى نمو مهارات التضامن الاجتماعي كل بعد من ابعاد الاختبار كل على حدة لصالح القياس البعدي. |