Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التسويق الفيروسي على تحقيق الميزة التنافسية :
المؤلف
ابوشنب، محمد عبد الجواد محمد مبروك.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الجواد محمد مبروك ابوشنب
مشرف / يارا محمد عبد الواحد
مناقش / على احمد عبد القادر
مناقش / احمد محمود النقيرة
الموضوع
الادارة
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
150 ص . ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/12/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التجارة - قسم الادارة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 166

from 166

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير التسويق الفيروسي على تحقيق الميزة التنافسية: دراسة ميدانية (شركة فودافون مصر)، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة الدراسة، حيث تم تصميم قائمة استقصاء وزعت على عينة عشوائية من عملاء شركة فودافون مصر للاتصالات حيث بلغ إجمالي عدد القوائم التي تم توزيعها (400) قائمة، كان من بينها عدد (374) قائمة صالحة للتحليل الإحصائي بعد استبعاد عدد (26) قائمة، واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية الملائمة من خلال برنامج SPSS الإحصائي، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من اهمها: أن موقع الفيسبوك يعد من أكثر وسائل النشر الإلكتروني متابعة من قبل عملاء شركة فودافون يليه موقع اليوتيوب ثم تويتر ثم الانستجرام ثم بعض الوسائل الأخرى، وأنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين وسائل النشر الإلكتروني وبين الميزة التنافسية، وأن التحفيز المادي يساهم في تفسير حوالي (51.98%) من التغير الذي يحدث في الميزة التنافسية، وأنه توجد علاقة ارتباط قوية بين قادة الرأي والميزة التنافسية، وأن الحملات الإعلانية الفيروسية تعد أحد الأدوات التي تؤثر في الميزة التنافسية للشركة.
وأوصت الدراسة بناء على نتائجها مجموعة من التوصيات والتي من أهما: أن تعتمد منظمات الأعمال على التسويق الفيروسي كأحد الخيارات الاستراتيجية وأن تكون جزءاً من رؤية المنظمة، وخططها المستقبلية، عدم إهمال دور وسائل النشر الإلكترونية وفي مقدمتها الفيس بوك واليوتيوب كوسيلة ناجحة وفعالة لبث الحملات الفيروسية، تطوير أنظمة حوافز ذكية لتشجيع الأفراد على على إعادة إرسال الإعلان الفيروسي لأقرانهم، ومن ثم المساهمة في نجاح حملات التسويق الفيروسي، ضرورة الإهتمام بمحتوى الإعلان الإلكترونى وأن تكون المعلومات ذات أهمية ومؤثرة وذات مصداقية بشكل يؤدي إلى خلق صورة إيجابية للمنظمة المرسلة ومن ثم تحقيق ميزة تنافسية، توجيه مزيد من الإهتمام فى اختيار قادة الرأي (المؤثرن)، لما له من أثر جذب الآخرين للمنتج أو السلعة، أن تراعى الشركات الخصائص الديموجرافية عند استخدام أدوات التسويق الفيروسى وخاصة فئات العمر ومستويات الدخل، وهو ما يؤكد على ضرورة تقسيم السوق وعدم التعامل معه كوحدة واحدة.