Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج القراءة لتلاميذ الصف الأول الابتدائي بدولة الكويت في ضوء المعايير القومية اللازمة /
المؤلف
السعيدي، حنان خلف مهوس سعود.
هيئة الاعداد
باحث / حنان خلف مهوس مسعود السعيدى
مشرف / عبد الحميد عبد الله عبد الحميد
مشرف / ماجدة عبد التواب زيدان
مشرف / لايوجد
الموضوع
التعليم الابتدائى - مناهج - الكويت.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
118 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
18/9/2023
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 136

from 136

المستخلص

هدفت الدراسة بشكل رئيسي إلى تطوير منهج القراءة لتلاميذ الصف الأول الابتدائي بدولة الكويت في ضوء المعايير القومية اللازمة، وفي سبيل تحقيق هدف الدراسة؛ قامت الدراسة باستخدام المنهج التجريبي، وهو المنهج المُلائم لطبيعة الدراسة، كما يتم الاعتماد عليه كثيرًّا عند إعداد البحوث والدراسات التربوية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج الهامّة، أولها: أن مهارات السرعة القرائية الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي عبارة عن أربع مهارات رئيسية، وانبثق عنها (17) مهارة فرعية، وتبين أن مهارات الفهم القرائي الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي عبارة عن ثلاث مهارات رئيسية، كما تبين أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة، ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات السرعة القرائية، وكان درجة تأثير المنهج المقترح كبير جدًّا في تنمية مهارات السرعة القرائية؛ حيث بلغت قيمة مربع إيتا (0.075)، كذلك تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار مهارات الفهم القرائي البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وتبين أن حجم الأثر للمنهج المقترح كبير جدًّا في تنمية مهارات الفهم القرائي، كما أوضحت النتائج أن المنهج المُقترح يتمتع بمعدل كسب قريب جدًّا من الواحد الصحيح على بطاقة الملاحظة لمهارات السرعة القرائية، وتجاوز الواحد الصحيح على اختبار مهارات الفهم القرائي. وبناءً على نتائج الدراسة، قامت الباحثة بطرح بمجموعة من التوصيات أهمها؛ ضرورة مُراعاة النطق السليم للحروف في تعليم المهارات القرائية، وتمثيل الطول المناسب للحروف والحركات، والحرص على الحديث باللغة العربية الفصحى، وإعادة النظر في موضوعات القراءة المُقررة على تلاميذ الصف الأول الابتدائي وتقديمها في إطار يُمكنها من تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة منها بكفاءة وفاعلية، بالإضافة إلى ضرورة اهتمام مُشرفي اللغة العربية في أثناء زياراتهم للمدارس بتعليم مهارات القراءة وطرق علاج الضعف القرائي. الكلمات المفتاحية: القراءة، الصف الأول الابتدائي، المهارات القرائية، الفهم القرائي.