Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على تنظيم الانفعال في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى عينة من المراهقين /
المؤلف
فايد، نورهان نصر منصور.
هيئة الاعداد
باحث / نورهان نصر منصور فايد
مشرف / لطفي عبد الباسط إبراهيم
مناقش / نوال شرقاوى بخيت
مناقش / جيهان السيد سويد
الموضوع
الصحة النفسية. علم النفس التربوى. الانفعالات النفسية. المراهقون.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
138 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
7/8/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 157

from 157

المستخلص

يمثل الأطفال والمراهقون الفئة العريضة والمهمة من سكان المجتمعات التى تعمل على بناء وتطوير المجتمع، وتعد مرحله المراهقه من المراحل الهامه فى مراحل النمو الانسانى لما يصاحبها من تغيرات شتى فى المراهق فى الجانب الاجتماعى والانفعالى، تؤكد نعيمه جمال شمس( 175،2014) أن هذه المرحلة تتميز بالاندفاع وسرعه القابلية للاستثارة وعدم الثبات الانفعالي، وعدم القدرة على تنظيم الانفعالات بطريقة فعالة يمكن أن تؤدي إما إلى عدم التحكم أو التحكم الزائد في الانفعالات، ، والتنظيم الانفعالي الفعال لا يهدف إلى التخلص من الانفعالات ولكن يكون الفرد على وعى وإدراك كامل لتلك الانفعالات، لذلك فتنظيم الانفعال يجب أن يساعد الأفراد للوصول إلى الوعى يأنفسهم والاخرين وتحقيق افضل من الصحه النفسيه، يعرف ((Babkirk, Rios& Dennis, 2015:833 تنظيم الانفعالات بأنه ”المقدرة على مراقبه وتقويم وتعديل الاستجابات الانفعالية لتحقيق الاهداف المرغوبة، فهو استراتيجية انفعالية معرفيه تشتمل على مقدره الفرد على تغيير المعاني الانفعالية للمثير، ومن ثم تقديم الاستجابة المناسبة في السياق الاجتماعي”.
تعد الكفاءة الاجتماعية مظلة لجميع المهارات الاجتماعية التي يحتاجها الفرد لكى ينجح في حياته، وعلاقاته الاجتماعية، فالفرد ذو الكفاءة الاجتماعية المرتفعة يتمتع بالقدرة على اختيار المهارات المناسبة لكل موقف، ويستخدمها بطرق تؤدى الى نواتج إيجابيه، كما يشير Rantanen, Eriksson, & Nieminen, 2012:209)) الى مفهوم الكفاءه الاجتماعيه بأنه ”امتلاك الشخص المهارات والسلوكيات التى تسمح بالتفاعل الناجح فى مجموعه متنوعه من المواقف الاجتماعيه، والحفاظ على العلاقات الاجتماعيه الهادفه”.
ثانيا: مشكلة الدراسة
تمثلت مشكله الدراسة في الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
• ما فاعليه برنامج قائم على استراتيجيات التنظيم الانفعالى فى تحسين الكفاءه الاجتماعيه لدى عينه من المراهقين؟

ويتفرع من هذا السؤال مجموعه من الاسئله الفرعيه كما يلى:
1. هل توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعه التجربيبه فى الابعاد والدرجه الكليه لمقياس التنظيم الانفعالى؟
2. هل توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطات درجات المجموعه التجريبيه والمجموعه الضابطه فى القياس البعدى فى الدرجه الكليه لمقياس التنظيم الانفعالى وفى كل بعد من إبعاده لصالح المجموعه التجريبيه؟
3. هل توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطات درجات المجموعه التجريبيه فى القياسين البعدى والتتبعى فى الدرجه الكليه لمقياس التنظيم الانفعالى وفى كل بعد من إبعاده؟
4. هل توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعه التجريبيه فى الدرجه الكليه لمقياس الكفاءه الاجتماعيه؟
5. هل توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطات درجات المجموعه التجريبيه والمجموعه الضابطه فى القياس البعدى فى الدرجه الكليه لمقياس الكفاءه الاجتماعيه؟
6. هل توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطات درجات المجموعه التجريبيه فى القياسين البعدى والتتبعى فى الدرجه الكليه لمقياس الكفاءه الاجتماعي؟
ثالثا: أهداف الدارسة
تهدف الدراسة الحالية الى:
1. الكشف عن مدى فاعليه برنامج قائم على استراتيجيات التنظيم الانفعالى فى تحسين الكفاءه الاجتماعيه لدى المراهقين.
2. التحقق من مدى استمرار تأثير البرنامج القائم على استراتيجيات التنظيم الانفعالى لتحسين الكفاءه الاجتماعيه لدى عينه من المراهقين.
رابعا: فروض الدراسة
1. توجد فروق ذات داله احصائيه بين متوسطات درجات للقياسين القبلى والبعدى للمجموعه التجريبيه فى الابعاد والدرجه الكليه لمقياس التنظيم الانفعالى لصالح القياس البعدى.
2. توجد فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطات درجات المجموعه التجريبيه والمجموعه الضابطه فى القياس البعدى فى الدرجه الكليه لمقياس التنظيم الانفعالى وفى كل بعد من ابعاده لصالح المجموعه التجربيبه.
3. لا توجد فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطات درجات المجموعه التجريبيه فى القياسيين البعدى والتتبعى فى الدرجه الكليه لمقياس التنظيم الانفعالى وفى كل بعد من ابعاده.
4. توجد فروق ذا دلاله احصائيه بين متوسط درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعه التجريبيه فى الدرجه الكليه لمقياس الكفاءه الاجتماعيه لصالح القياس البعدى.
5. توجد فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطات درجات المجموعه التجريبيه والمجموعه الضابطه فى القياس البعدى فى الدرجه الكليه لمقياس الكفاءه الاجتماعيه لصالح المجموعه التجريبيه.
6. لا توجد فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطات درجات المجموعه التجريبيه فى القياسيين البعدى و التتبعى فى الدرجه الكليه لمقياس الكفاءه الاجتماعيه.
خامسا: محددات الدراسة: تتحدد مجال الدراسة بالحدود التاليه:
1. العينة:
تألفت عينه الدراسة الاستطلاعية من (898) طالبا وطالبه من مدرسه الحريه الخاصه للغات ومدرسه امين الخولى الخاصه بالمنوفيه، والعينه الاساسيه من (48) طالبا وطالبه من مدرسه الحريه الخاصه للغات متوسط عمرهم الزمنى (16.11) عام بأنحراف معيارى قدره (1.3) عام.
2. الادوات وشملت:
‌أ. مقياس الكفاءة الاجتماعية (Sarason, Sarason, Hacker& Basham, 1985) ترجمة (مجدي عبدالكريم :2020).
‌ب. مقياس التنظيم الانفعالى إعداد Garnefeski & Kraaij,2007)) (ترجمة الباحثة).
‌ج. البرنامج الارشادى القائم على استراتيجيات التنظيم الانفعالى (إعداد الباحثه).
3. المنهج المستخدم:
اعتمدت الباحثه فى الدراسة الحاليه على المنهج شبه التجريبى ذو المجموعتين ” التجريبيه، الضابطه”
4. الحدود الزمنيه:
تم استغرق مده سته اشهر لتطبيق أدوات البحث بدءً بالدراسة الاستطلاعية ومروراً بتطبيق أدوات الدراسة السيكومترية وبتطبيق الأدوات على المشاركين في الدراسة، والذي تم خلال الفصل الدراسي الأول والثانى من العام الدراسى2021/2022م.
5. الأساليب الإحصائية
استخدمت الدراسة عده أساليب بما يتناسب مع حجم وطبيعه العينه والقياسات القبليه والبعديه، والقياس التتبعى للمجموعتين التجريبيه والضابطه وهى كالتالى:
‌أ. اختبار T test لمقارنه متوسطات العينتين المستقلين، التجريبية والضابطة في الاختبارات القبلية والبعدية.
‌ب. اختبار T test لمقارنه متوسطات العينتين المرتبطين للمجموعه التجريبيه او للمجموعات الضابطه.
‌ج. اختبار مربع كأ( Chi- square ) لقياس حجم الاثر.
سادسا: نتائج الدراسة
1. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية عند مستوى (0.01) في القياسين القبلى والبعدى بالنسبة للتنظيم الانفعالي لصالح القياس البعدى ، مما يشير إلى وجود تحسن فى الدرجة الكلية لمقياس التنظيم الانفعالي وفى كل بعد من أبعاده ، نتيجة لتطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية بعد القياس القبلى وقبل القياس البعدى.
2. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة عند مستوى (0.01) فى القياس البعدى بالنسبة للتنظيم الانفعالي لصالح المجموعة التجريبية ، مما يشير إلى وجود تحسن فى الدرجة الكلية لمقياس التنظيم الانفعالي وفى كل بعد من أبعاده ، نتيجة لتطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية.
3. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعي في الدرجة لمقياس التنظيم الانفعالي وفى كل بعد من أبعاده.
4. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية عند مستوى (0.01) في القياسين القبلى والبعدى بالنسبة للكفاءة الاجتماعية لصالح القياس البعدى ، مما يشير إلى وجود تحسن فى الدرجة الكلية لمقياس الكفاءة الاجتماعية، نتيجة لتطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية بعد القياس القبلى وقبل القياس البعدى.
5. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة عند مستوى (0.01) فى القياس البعدى بالنسبة للكفاءة الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية ، مما يشير إلى وجود تحسن فى الدرجة الكلية لمقياس الكفاءة الاجتماعية، نتيجة لتطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية.
6. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعي في الدرجة الكلية لمقياس الكفاءة الاجتماعية.
سابعا: تفسير النتائج
تم تفسير النتائج التي توصلت إليها الدراسة في ضوء كل من الإطار النظري والدراسات السابقة.