Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام مدونة إلكترونية في تنمية مفاهيم تكنولوجيا التكييف لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي /
المؤلف
شلبي، ريهام محب إبراهيم حافظ.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام محب ابراهيم حافظ شلبي
مشرف / د/ حلمي ابو الفتوح عمار
مشرف / عمادابو سريع حسن
مناقش / د/ حلمي ابو الفتوح عمار
الموضوع
المناهج - تطوير. التعليم الصناعى - طرق التدريس. التعليم الصناعى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
227 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
11/9/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
مقدمة:
يعد التعليم الفني في مصر أحد الأدوات الرئيسية لتحقيق برامج التنمية الشاملة، باعتباره عصب الاقتصاد وأساس التنمية، فهو دعامة هامة من دعامات منظومة التعليم، ،لذلك كان التعليم الفني هو المنوط به إعداد القوي العاملة الماهرة اللازمة لخدمه خطط وبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة، فالتعليم الفني هو التعليم الذى يهدف الى إكساب الفرد قدراً من الثقافة والمعلومات الفنية والمهارات العملية التي تؤهله لمواجهه سوق العمل أو مواصلة التعليم العالي بعد اجتياز اختبارات معينه.
ويؤكد معظم المهتمين بالتربية والتعليم التأكيد على تنمية مفاهيم تكنولوجيا التكييف، وذلك لأهميتها الكبيرة في تكوين البناء المعرفي للطالب، واكتساب المهارات؛ وايضا يقع على عاتق المعلم في نفس الوقت استخدام استراتيجيات تدريسية ووسائل تعليمية تحقق أهداف مادة تكنولوجيا التكييف وتساعد على اكتساب المعنى الصحيح لمفاهيم تكنولوجيا التكييف، وتجنب الطلاب للمفاهيم الخاطئة التي تظل في أذهانهم فترات طويلة .
مشكله البحث
تمثلت مشكلةَ البحث الحالي في ضعف مستوى طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي في تعلم مفاهيم تكنولوجيا التكييف، وللتصدي لدراسة هذه المشكلة يجب الإجابة على السؤال الرئيس التالي :
” ما أثر إستخدام مدونة إلكترونية فى تنمية مفاهيم تكنولوجيا التكييف لدى طلاب الصف الثالث الثانوى الصناعى؟”
أسئلة البحث
ويتفرع عن السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما مفاهيم تكنولوجيا التكييف الواجب تنميتها لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي؟
2- ما الصورة المقترحة للمدونة الإلكترونية لتنمية بعض مفاهيم تكنولوجيا التكييف لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي؟
3- ما أثر استخدام المدونة إلكترونيه المقدمة في تدريس ماده تكنولوجيا التكييف على تنميه بعض مفاهيم تكنولوجيا التكييف لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي ؟
هدف البحث
هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مفاهيم تكنولوجيا التكييف لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي تخصص تبريد وتكييف الهواء وذلك من خلال تصميم مدونه إلكترونيه عبر شبكة الانترنت واستخدامها في تدريس هذه المفاهيم.
أهميه البحث
تتضح أهمية البحث في انه قدم :
• بالنسبة لخبراء تصميم و تطوير مناهج التبريد والتكييف: قدم قائمة بمفاهيم تكنولوجيا التكييف يمكن الاستفادة منها في تطوير المقرر الحالي.
• بالنسبة للمعلين: قدم دليل معلم لتدريس ماده تكنولوجيا التكييف باستخدام المدونات الإلكترونية يمكن الإفادة منه في إعداد وتدريب المعلم لتنميهَ مفاهيم تكنولوجيا التكييف، وقدم أيضاً اختبار لمفاهيم تكنولوجيا التكييف.
• بالنسبة للطلاب: قدم مادة تكنولوجيا التكييف بشكل سهل ويعرض طرق تدريس وأنشطة جديدة ويعمل على الربط بين المادة والعلم والتكنولوجيا الحالية.
حدود البحث
اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
1. حدود بشــــــــــــــــــــرية:عينة من طلاب الصف الثالث الثانوى الصناعي تخصص التبريد وتكييف الهواء، عددهم (40) طالباَ مقسمة بالتساوي إلى مجموعتين الضابطة والتجريبية.
2. حدود مكـــــــــــــانيـة: مدرسة أشمون الثانوية الصناعية بنين (بمحافظة المنوفية) نظام الثلاث سنوات بإدارة أشمون التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنوفية بإعتبارها المحافظة التى تقيم بها الباحثة، الأمر الذى سهل إجراء البحث وتطبيق أدواته بالاضافة إلي المعامل المجهزه .
3. حدود موضوعية : بعض مفاهيم تكنولوجيا التكييف المتضمنة بوحدتي معدات تكييف الهواء وتطبيقات أنظمة تكييف الهواء بكتاب تكنولوجيا تكييف للصف الثالث الثانوي الصناعي تخصص تبريد وتكييف .
4. حدود زمــــــــــــــــانية: الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2022/2023م.
متغيرات البحث
أ. المتغير المستقل: ( المعالجة التجريبية) المدونة الإلكترونية.
ب. المتغير التابع: بعض مفاهيم تكنولوجيا التكييف لدى طلاب الصف الثالث الثانوى الصناعى.
9. منهج البحث: اتبع البحث الحالي كلا من:
 المنهج الوصفي :من خلال مراجعه الادبيات والبحوث السابقة المتعلقة بموضوع البحث بصوره إلكترونيه من أجل إعداد الاطار النظري وأدوات البحث وموادة التعليمية.
 المنهج التجريبي: وذلك بإستخدام التصميم شبه التجريبى القائم على تصميم (قبلي- بعدى) لمجموعتين (تجريبيه وضابطه) حيث تدرس المجموعة التجريبية المقرر بإستخدام المدونة الإلكترونية، بينما تدرس المجموعة الضابطة المقرر ذاته بالطريقة المعتادة بهدف قياس أثر المتغير المستقل(المدونه الإلكترونيه) على المتغير التابع ( مفاهيم تكنولوجيا التكييف) لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي.
فروض البحث
للإجابة على أسئلة البحث تم اختبار صحة الفروض الآتية:
1) يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم تكنولوجيا التكييف ككل لصالح المجموعة التجريبية.
2) يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم تكنولوجيا التكييف عند كل مستوي لصالح المجموعة التجريبية.
3) يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم تكنولوجيا التكييف لصالح التطبيق البعدي.
4) يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم تكنولوجيا التكييف لصالح التطبيق البعدي عند كل مستوي.
مواد وأدوات البحث:
استخدم البحث الحالي الأدوات والمواد التعليمية التالية:
أولاَ: المواد التعليمية والتجريبية:
1. قائمة بمفاهيم تكنولوجيا التكييف المتضمنة في وحدتي (معدات تكييف الهواء وتطبيقات أنظمة تكييف الهواء) والواجب تنميتها لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي.(إعداد الباحثة)
2. مدونة إلكترونية لوحدتي (معدات تكييف الهواء وتطبيقات أنظمة تكييف الهواء ) من مادة تكنولوجيا التكييف .(إعداد الباحثة)
3. دليل استخدام المدونة الالكترونية الخاصة بتدريس وحدتي ( معدات تكييف الهواء وتطبيقات أنظمة تكييف الهواء ) من مادة تكنولوجيا التكييف. (إعداد الباحثة)
ثانياَ: أدوات القياس:
 اختبار مفاهيم تكنولوجيا التكييف في وحدتي (معدات تكييف الهواء وتطبيقات أنظمة تكييف الهواء ) لطلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي. (إعداد الباحثة)
خطوات البحث:
للإجابة عن اسئلة البحث والتحقق من صحة فروضه اتبعت الباحثة الخطوات التالية:
1. الإطلاع على الأدبيات التربوية والبحوث والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات البحث للاستفادة منها في إعداد أدوات البحث والإطار النظري.
2. تحليل المحتوي وحدتي (معدات تكييف الهواء- تطبيقات أنظمة تكييف الهواء) من مقرر تكنولوجيا التكييف للصف الثالث الثانوى الصناعى، لتحديد المفاهيم المتضمنة فيها والمراد تنميتها لدي الطلاب.
3. إعداد وتصميم المدونة الالكترونيه ودليل استخدامها في تدريس مادة تكنولوجيا التكييف وذلك وفقاً لاحد النماذج الخاصة بها.
4. إعداد إختبار تحصيلي موضوعي لقياس مفاهيم تكنولوجيا التكييف بوحدتي (معدات تكييف الهواء- تطبيقات أنظمة تكييف الهواء).
5. تطبيق الاختبار قبلياً على مجموعتي البحث( التجريبية – الضابطة ) للتأكد من تكافؤ المجموعتين.
6. تدريس الوحدتين لطلاب المجموعة التجريبية باستخدام المدونة الالكترونية، اما المجموعة الضابطة تدرس بالطريقة المعتادة.
7. تطبيق الاختبار بعدياً على مجموعتي البحث.
8. رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.
9. استخلاص النتائج ومناقشتها وتفسيرها.
10.تقديم المقترحات والتوصيات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.
تنفيذ تجربة البحث كما يلي:
- اختيار عينة البحث.
- تطبيق أدوات البحث قبلياً على مجموعتي الدراسة (التجريبية – الضابطة).
- تدريس الوحدة باستخدام مدونة الكترونية للمجموعة التجريبية.
- تدريس نفس الوحدة لطلاب المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.
- تطبيق الاختبار التحصيلي البعدي على المجموعتين (التجريبية – الضابطة).
نتائج البحث:
بعد تحليل البيانات التي تم تجميعها ورصدها باستخدام أدوات البحث، والتأكد من مدى تحقق الفروض، فقد أسفر البحث الحالي عن النتائج التالية:
1) تم التوصل إلى قائمة المفاهيم المتضمنة بوحدتي ”معدات تكييف الهواء – تطبيقات أنظمة تكييف الهواء” بمقرر تكنولوجيا التكييف لطلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي تخصص التبريد وتكييف الهواء.
2) تم إعداد دليل معلم لتدريس مجموعة دروس وحدتي ”معدات تكييف الهواء – تطبيقات أنظمة تكييف الهواء” بمقرر تكنولوجيا التكييف لطلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي تخصص التبريد وتكييف الهواء
كشفت نتائج البحث عن الآتي:
1. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم تكنولوجيا التكييف ككل لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية.
2. وجود فرق دال احصائيا عند مستوي(0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم تكنولوجيا التكييف عند مستويات التذكر والفهم والتطبيق لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية.
3. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم تكنولوجيا التكييف ككل لصالح درجات التطبيق البعدي .
4. وجود فرق دال إحصائياُ عند مستوي(0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم تكنولوجيا التكييف عند مستويات التذكر والفهم والتطبيق لصالح درجات التطبيق البعدي .
ج. حجم أثر المدونة الإلكترونية في تنمية مفاهيم تكنولوجيا التكييف والمتضمنة وحدتي ”معدات تكييف الهواء – تطبيقات أنظمة تكييف الهواء” بمقرر تكنولوجيا التكييف لطلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي تخصص التبريد وتكييف الهواء = 0.88 وهو حجم أثر قوي جدا.
توصيات البحث:
في ضوء نتائج الدراسة الحالية توصي الباحثة بما يلي:
1. عقد دورات تدريبية لمعلمي التعليم الثانوي الصناعي من قبل وزارة التربية والتعليم على كيفية توظيف وإستخدام تقنيات الجيل الثانى للويب بصفة عامة والمدونات الإلكترونية بصفة خاصة فى تدريس المواد التخصصية المختلفة، وذلك لتفعيل التواصل مع طلابهم خارج الصف الدراسى.
2. تدريب الطلاب المعلمين بكليات التعليم الصناعى قبل التخرج على إستخدام المدونات الإلكترونية فى التدريس أثناء فترة التربية العملية فى المدارس.
3. استخدام المدونات الإلكترونية فى تدريس المواد التخصصية المختلفة بمدارس التعليم الثانوى الصناعى بصفة عامة، وتدريس مادة تكنولوجيا التكييف خاصة نظراً لفاعليتها فى تنمية مفاهيم تكنولوجيا التكييف لدى طلاب الصف الثالث الثانوى الصناعى.
مقترحات البحث:
في ضوء نتائج الدراسة الحالية تقترح الباحثة إجراء الدراسات التالية:
1. إجراء دراسة مقارنة بين الخدمات المختلفة للجيل الثانى من الويب( الويكى، والمدونات، والمفضلة الإجتماعية،......) على تنمية مفاهيم تكنولوجيا التكييف لدى طلاب الصف الثالث الثانوى الصناعى.
2. دراسة أثر المدونات الإلكترونية في تنمية الجوانب الوجدانية وميول وإتجاهات نحو المقررات الدراسية المختلفة.
3. دراسة أثر إستخدام مدونة إلكترونية فى تنمية المفاهيم فى مواد دراسية أخرى غير التى تناولها البحث الحالى لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية