الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحاليَّة الكشف عن علاقة القلق الاجتماعي بالوعي بالذات وتناقض إدراك الذات، والتنبؤ بالقلق الاجتماعي من خلال الوعي بالذات وتناقض إدراك الذات، وشارك في هذه الدراسة (230) طالبًا وطالبة تمَّ اختيارهم عشوائيًّا من المجتمع الأصلي من طلاب وطالبات كلية التَّربية جامعة المنوفيَّة بشبين الكوم بمحافظة المنوفيَّة، وكانت العينة تتألف من (36) من الذكور، و(194) من الإناث تراوحت أعمارهم بين (18) عامًا إلى (24) عامًا، بمتوسط عمري (20,31) عامًا، وانحراف معياري قدره (1,5)، وتمثلت أدوات الدراسة في كلٍّ من مقياس القلق الاجتماعي للمراهقين والشباب إعداد هويدة حنفي محمود (2013)، ومقياس الوعي بالذات إعداد حسن أحمد سهيل (2011)، مقياس تناقض إدراك الذات إعداد حسام محمود ذكي وعبد المحسن حامد عقيلة (2020). وباستخدام معاملات ارتباط بيرسون بين درجات القلق الاجتماعي ودرجات الوعي بالذات ودرجات تناقض إدراك الذات لدى طلبة جامعة المنوفيَّة، وتحليل الانحدار لبيان إسهام الوعي بالذات وتناقض إدراك الذات في التنبؤ بالقلق الاجتماعي، وقد أسفرت نتائج المعالجة الإحصائيَّة عن وجود علاقة سالبة ذات دلالةٍ إحصائيَّة بين القلق الاجتماعي والوعي بالذات لدى طلبة جامعة المنوفيَّة، كما وجدت علاقة ارتباطيَّة موجبة دالة إحصائيًّا بين القلق الاجتماعي وتناقض إدراك الذات. كما توصَّلت نتائج الدراسة إلى أنه يمكن التنبؤ بالقلق الاجتماعي من خلال الوعي بالذات |