Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effect of intervention program for secondary school students toward unhealthy using of mobil phone /
المؤلف
Ibrahim, Asmaa Fouad Elsayed.
هيئة الاعداد
باحث / اسماء فؤاد السيد ابراهيم
مشرف / مرفت عبد القادراحمد محمد
مشرف / ليلى عوضين علي حسن
الموضوع
Surgery, Aseptic and antiseptic.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
233 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المجتمع والرعاية المنزلية
الناشر
تاريخ الإجازة
24/8/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التمريض - تمريض صحة المجتمع
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 233

from 233

Abstract

انتشرت الهواتف المحمولة بشكل أكبر في العقد الماضي إلى جزء أكبر من العالم وخاصة في إفريقيا. في الوقت الحالي، تستخدم الهواتف المحمولة بشكل كبير ليس فقط كوسيلة للوصول إلى خدمات الاتصال ولكن أيضًا كمصدر موثوق للمعرفة من خلال قدرتها على الوصول إلى الإنترنت. الهاتف المحمول هو أحد أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) التي يمكن أن تحسن الوصول إلى المعلومات من أجل التعلم والتعليم.
الهدف من الدراسة
هدفت الدراسة إلى تقييم تأثير برنامج التثقيف الصحي لطلاب المرحلة الثانوية تجاه الاستخدام غير الصحي للهاتف المحمول من خلال
• تقييم معرفة طلاب المرحلة الثانوية وممارساتهم تجاه طريقة استخدام الهاتف المحمول
• تقييم معرفة طلاب المدارس الثانوية وممارساتهم تجاه تاثير التليفون المحمول علي صحة الطالبات
• تخطيط وتنفيذ برنامج التثقيف الصحي بين طلاب المدارس الثانوية نحو الطريقة الصحيحة لاستخدام الهاتف المحمول
• تقييم تأثير نتائج برنامج التثقيف الصحي حول الطريقة الصحيحة لاستخدام الهاتف المحمول بين طلاب المدارس الثانوية.
فرضية البحث
سيعمل برنامج التثقيف الصحي على تحسين معرفة وممارسة طلاب الثانوية فيما يتعلق بصحة الهاتف المحمول.
طرق وأدوات البحث
تصميم البحث:
تم استخدام تصميم شبه تجريبي في تنفيذ هذه الدراسة
مكان الدراسة:
أجريت الدراسة الحالية بمدرسة علي مبارك الثانوية العامة للبنات ببني- سويف
عينه البحث:
جميع طالبات مدرسة علي مبارك الثانويه بنات (136) ؛ الذين لديهم معايير الاشتمال التالية ؛ قبول المشاركة في الدراسة ولديهم هاتف محمول ويستخدمون الهاتف المحمول
ادوات جمع البيانات:
استخدمت دراستنا أداة واحدة لجمع البيانات، وسيتم استخدام استبيان المقابلات الهيكلية في الدراسة التي طورها المحقق بعد مراجعة الأدبيات الوطنية والدولية ذات الصلة، وهي تحتوي على 4 أجزاء على النحو التالي:
الجزء (1):
الحالة الديموغرافية وتشمل علي (العمر والجنس ومستوى تعليم الوالدين ومكان الإقامة، وكذلك البيانات الشخصية المتعلقة بالهاتف المحمول للطالب الثانوي،،،،،،،،، إلخ)
الجزء (2):
معلومات طلاب المرحلة الثانوية بمعرفة الهاتف المحمول وتعريفه واستخداماته ونوع الهاتف المحمول المنبعث منه (سيتم استخدام هذا الجزء قبل وبعد البرنامج التعليمي لتقييم تأثير البرنامج) …….. الخ.
نظام التسجيل: من الطلاب فيما يتعلق بالهاتف المحمول والموجات الكهرومغناطيسية تم تصنيفها على أنها إجابة صحيحة = درجة 1 وإجابة غير صحيحة = صفر درجة.
الجزء (3):
يهتم بالتأثيرات الجسدية والنفسية والاجتماعية للهاتف المحمول على طلاب المرحلة الثانوية، ويتكون من 3 أجزاء:
1- تقييم الأثر الجسماني لاستخدام الهاتف المحمول على طلاب المرحلة الثانوية، كالتالي: ما إذا كانت تشعر بالصداع، والألم المزمن، وإرهاق العين، وضعف المفاصل والعضلات بعد ذلك، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وفقدان الذاكرة، يعطل الانتباه ويسبب الأرق، ……. إلخ.
2- تقييم الأثر الاجتماعي للهاتف المحمول على طلاب المرحلة الثانوية من خلال ما يلي: التواصل والعلاقات مع الأسرة،فقر المشاعر والاستغلال العاطفي، ……. الخ.
3- تقييم الأثر النفسي للهاتف المحمول على طلاب المرحلة الثانوية، من حيث الضغط النفسي، والعزلة،……. إلخ.
نظام التسجيل: تم ترميز السؤال على النحو التالي:
تأثير منخفض = 3 نقاط
تأثير معتدل = 2 نقطة
تأثير عالي = 1 نقطة
الجزء (4):
ممارسات تتعلق بالاستخدام الصحي للهاتف المحمول ؛ طريقة إرسال واستقبال مكالمة استخدام الممارسة ذات الصلة وطريقة حمل الهاتف المحمول والاحتفاظ به.
نظام التسجيل: تم ترميز السؤال على النحو التالي:
دائما = 1 نقطة
في وقت ما = 2 نقطة
أبدا = 3 نقاط
وقد اسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
• إجمالي عدد الطلاب البنات في المدرسة الثانوية (136) طالبة. اغلبية الطلاب (95.6٪) تتراوح أعمارهم بين أقل من 16 - أقل من 18 عامًا، أكثر من ربع الطلاب (28.7٪، 33.1٪) الذين حصل آباؤهم وأمهاتهم على تعليم جامعي على التوالي. و (74.3٪ و 43.4٪) لديهم وظيفة على التوالي، بينما كانت والدتهم زوجة منزل، ويقول معظمهم (40.4٪، 56.6٪، 37.5٪) أن لديهم ثلاث غرف، 2-4 أفراد من الأسرة ولديهم ازدحام متناسب معدل في المنزل على التوالي. وفقًا لدخل الاسرة، يعتمد العدد الأكبر (86.0٪) منهم على أسرهم، والآخرين (14.0٪) يعتمدون على نفسهم. (50.0٪) منهم دخل أسرتهم الشهري يلبي جميع متطلبات واحتياجات الحياة اليومية. يعيش اغلبية طلاب المدارس الثانوية (87.5٪) في المناطق الحضرية، بينما (12.5٪) من الطالبات يعيشون في المناطق الريفية.
• أوضحت النتائج أن هناك تحسن لمعرفة الطالبات من خلال مرحلة ما بعد البرنامج مقارنة بمرحلة ما قبل البرنامج. أصبح العدد الأكبر (80.9٪،٪، 82.4٪) لديهم مستوي جيد من المعلومات بعد تنفيذ البرنامج التعليمي.
• كان للبرنامج تأثير أكبر الي قله وانخفاض مستوي تاثير التليفون المحمول علي الطالبات كان العدد محدود للغاية من العينة الإجمالية (3.7٪، 1.5٪، 2.2٪) كان لديهم تاثير عالي.
• كان هناك تحسن كبير في مستوى ممارسة الطلاب حول الاستخدام الصحي للهاتف المحمول خلال فترة ما بعد البرنامج، وكان العدد الأكبر (80.9٪ و 83.8٪) منهم لديه ممارسات صحية في مرحلة ما بعد البرنامج على التوالي مقارنة بمرحلة ما قبل البرنامج.
التوصيات:
في ضوء نتائج الدراسة تم إقتراح التوصيات التالية:
التوصيات البحثية
• هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات في هذا المجال مع عينة احتمالية كبيرة من مناطق جغرافية مختلفة للسماح بتمثيل أكبر وتعميم النتائج، لتطوير برامج التثقيف الصحي للطلاب حول تأثيرات الهاتف المحمول.
• إعادة تطبيق الدراسة على مجموعة مستهدفة أخرى كطالب تمريض
• هناك حاجة إلى مزيد من المعلومات حول معرفة وموقف الطلاب تجاه الهواتف الذكية. هذه قضية صحية مهمة لأنها تؤثر علي الطلاب لتقديم دليل قوي على المخاطر الجسمانية لاستخدام الهواتف الذكية.
• قم بتضمين المشاركين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا حيث تم الإبلاغ عن أن 80 ٪ على الأقل من المتخرجين يستخدمون الأجهزة الخلوية أيضًا
توصيات متعلقة بالطلاب
• إنشاء وتعميم برنامج تدريبي مستمر بين طلاب المدارس لتثقيفهم في مراحل التعليم المختلفة.
- كيفية تطبيق وممارسة الاستخدام الصحي للهاتف المحمول.
- توضيح الآثار الضارة لسوء استخدام الهواتف المحمولة على صحة الفرد والأسرة والمجتمع.
- تعميم وتوزيع الكتيبات ووسائل التثقيف الصحي المختلفة لطلبة المدارس في مراحل التعليم المختلفة لمحتوى البرنامج التدريبي المراجع: - تم الاستعانة بالمراجع الأجنبية والعربية المناسبة لطبيعة الدراسة.