![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية تعرف أثر برنامج تدريبي مبنى على الخدمات المساندة في تحسين نواتج التعلم لدى تلاميذ اضطراب طيف التوحد المدمجين بمرحلة التعليم الأساسى. على عينة من تلاميذ اضطراب طيف التوحد المدمجين بمرحلة التعليم الأساسى بمحافظة أسيوط وقد تكونت عينة الدراسة من: مجموعة استطلاعية، بلغت (200) طفلا ذاتويا ؛ للتحقق من كفاءة أدوات الدراسة السيكومترية، ومجموعة أساسية، شملت (30) طفلا ذاتويا (15) ذكور (15) إناث ممن تراوحت أعمارهم بين(134- 145) شهرا بمتوسط عمري (144) شهرا، وانحراف معيارى قدره 9,6 وتكونت من مجموعتين (تجريبية وضابطة) طبقت عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في : الاختبارات التحصيلية ( اعداد الباحثة )، ومقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفالأطفال (إعداد: عبد العزيز السيد الشخص,2013) و مصفوفات رافن الملونة (ترجمة عماد أحمد حسن على،2021)، وبرنامج قائم على الخدمات المساندة لتحسين نواتج التعلم لدى تلاميذ اضطراب طيف التوحد المدمجين (اعداد الباحثه) وأشارأشارت النتائج الى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ اضطراب طيف التوحد المدمجين بمرحلة التعليم الأساسى للمجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارات التحصيلية (الرياضيات, الدراسات, اللغة العربية, والعلوم) لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبى وهذه الفروق تعزى للبرنامج التدريبى والأنشطة التدريبية المقدمه فيه . يوجد تأثير دال إحصائيا للبرنامج التدريبى القائم على الخدمات المساندة في تحسين نواتج التعلم لدى التلاميذ ذوى اضطراب طيف التوحد المدمجين بمدارس التعليم الأساسى بمحافظة أسيوط وللتحقق من صحة هذا الفرض تم استخدام معادلة حجم الأثر للعينات الصغيرة حجم الأثر للاختبارات كبير وذلك يؤكد على فاعلية البرنامج التدريبى في تحسين نواتج التعلم (التحصيل الدراسى) لدى التلاميذ ذوى اضطراب طيف التوحد عينة الدراسة . لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات التلاميذ عينة الدراسة في التطبيقيين البعدى والتتبعى للاختبارات التحصيلية بعد تطبيق البرنامج بشهرين مما يدل على استمرار تحسن درجات أفراد المجموعة التجريبية . الكلمات المفتاحية: الخدمات المساندة، نواتج التعلم، تلاميذ اضطراب طيف التوحد المدمجين. |