Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Using question-observation-doing-explanation inquiry model to develop pre-service chemistry teachers’ chemical abilities and academic self-efficacy /
المؤلف
Alkelish, Reham Ahmed AlShahat.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام أحمد الشحات القلش
مشرف / حمدى أبوالفتوح عطيفة
مشرف / عبدالسلام مصطفى عبدالسلام
مناقش / فايز محمد عبده
مناقش / عبدالعزيز فتوح عبدالعزيز
الموضوع
Curriculum. Instruction. Chemical abilities. (QODE) Model.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
279 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق تدريس علوم
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 279

from 279

Abstract

هدف البحث الحالي للتعرف على اثر استخدام نموذج (اسأل-لاحظ – اعمل – فسر ) الاستقصاءي لتنمية القدرات الكيميائية وكفاءة الذات الأكاديميية لدى الطلاب المعلمين وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبة التجريبي وتكونت عينة البحث من 30 طالب من معلمي الكيمياء ولتحقيق هدف البحث تم استخدام اختبار للقدرات الكيميائية وبطاقه ملاحظة ومقياس للكفاءة الذاتيه الاكاديميه من اعداد الباحثة واعداد دليل للمتدرب وكراسة نشاط وتم تطبيق الادوات على عينة واحده قبلي وبعدي وقد اسفرت النتائج على وجود علاقة ارتباطية موجبه بين النموذج الاستقصاءي والقدرات الكيميائيه وكفاءه الذات الاكاديمية.وتحددت مشكلة البحث في ضعف القدرات الكيميائية لدى الطلاب معلموا الكيمياء قبل الخدمه وكفاءه الذات الاكاديمية وتكمن المشكلة في السوال الرئيسي التالي مافاعلية استتخدام النموذج الاستقصائي في تنمية القدرات الكيميائية لدى الطلاب معلموا الكيمياء استناداً إلى مراجعه الأدبيات والدراسات السابقة ، فإن مشكلة الدراسة يمكن أن تذكر على النحو التالي: >ضعف القدرات الكيميائية لدى الطلاب معلمي الكيمياء كما أن المعلمين لا يستخدمون طرق واستراتيجيات مناسبه لتعزيز هذه القدرات ، فضلاً عن ذلك فإن الطلاب يفتقدون الدافع إلى اكتساب المزيد من الإبداع ، والتعلم ، والانجاز، واستكمال المهام الأكاديمية ، وعدم رضاهم عن الأداء التدريسي وأن استخدام نموذج (اسأل- لاحظ- مارس- فسر)(QODE) الاستقصائي قد يساعد في تحسين هذه القدرات