الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة التوصل إلى إجراءات مقترحة لتطوير مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) بمصر في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة، واستخدم الباحث المنهج المقارن، وأداة الاستبانة المقدمة إلى أعضاء هيئة التدريس والمديرينفي مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) لعدد (15) مدرسة؛ لمعرفة مستوى تواجد مشكلات تمويل وتسويق مدارس (STEM)، والمشاركة المجتمعية والتنمية المهنية التي تقوم بها المدرسة، ومقترحات عينة الدراسة؛ وتم استعراض الأسس النظرية لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM)، ثم استعراض خبرتيالولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة في تعليم المتفوقين (STEM)؛ من خلال بيان ما يلي: بعض نماذج مدارس المتفوقين وأهدافها وفلسفتها وشروط القبول والمنح، والتسويق والتمويل والمشاركة المجتمعية بنماذج مدارس المتفوقين (STEM)، والتنمية المهنية لمعلمي المتفوقين (STEM) والقوى والعوامل المؤثرة في النظام التعليمي، كما استعرضت الدراسة واقع مدارس المتفوقين بمصر نظريَّا وميدانيًا. ومن نتائج الدراسة: قلة الوعي المجتمعي بمدارس (STEM)، وقلة مصادر التمويل المستدامة، وضعف الاهتمام بتوافر شهادة صلاحية للمعلمين في تخصص (STEM)، وضعف الشراكات الدولية بين منظمات تعليم وتعلم (STEM) واقترحت الدراسة: 1. نشأة نظام يوازي تعليم المتفوقين (STEM) كما في النموذج الأمريكي أو السنغافوري. 2. تنفيذ الأكاديمية المهنية للمعلمين برامج التنمية المهنية في ضوء مدخل (STEM). 3. ضرورة وضع خطط استراتيجية لتسويق مدارس (STEM)، وزيادة الشراكات المحلية والدولية. 4. ضرورة توفير مصادر تمويل إضافية مستدامة لمدارس (STEM)، وبحث سبل ترشيد النفقات. 5. وضع القوانين واللوائح والقرارات التي تنظم عمليات التبرع، والتنمية المهنية المستدامة لمعلم المتفوقين. 6. فتح حساب بنكي تحت اسم (تطوير تعليم STEM) يتيح التبرع للشركات الصناعية والتكنولوجيا. 7. بث برنامج العباقرة (STEM)تتنافس فيه مدارس (STEM) وتموّل عوائد الجوائز لتطوير المدارس (STEM). |