Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير الأداء المهني لمديري مدارس التعليم الثانوي العام المصري في ضوء متطلبات رقمنة الإدارة التعليمية :
المؤلف
يونس، أحمد عطيه السيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عطية السيد أحمد يونس
مشرف / جمال محمد أبو الوفا
مشرف / عبد الحميد عبد الفتاح شعلان
مناقش / سلامة عبد العظيم حسين
مناقش / نبيل سعد خليل
الموضوع
الإدارة التعليمية. التعليم الثانوي مصر. المدارس تنظيم وإدارة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
327 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
21/3/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - التربية المقارنة والادارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 327

from 327

المستخلص

يعيش العالم في الوقت الحاضر عصر التفجر المعرفي والثورة العلمية والتكنولوجية في مجالات المعلومات والاتصالات والإعلام والحاسبات الآلية ويمر العالم بظروف متغيرة في مجال الاقتصاد والاجتماع والسياسة والتكنولوجيا وبزغت معالم نظام عالمي جديد أهم مظاهره التكتلات والتحالفات بين الدول وستكون الدول النامية هي البعد الخاسر في معادلاته وحساباته ما لم تضع الترتيبات اللازمة للنهوض والأخذ بأسباب التقدم القائم على التخطيط العلمي وتحول أي مؤسسة من واقع اليوم لرؤية الغد فهي بحاجة إلى تغيير وإتباع منهج واضح ومعرفة الوسائل العملية التي تساعد على إحداث التغيير الفعال وإدارته وذلك بوضع خطة إنجاز لعملية التغيير والتدريب والتنمية المستدامة وبناء قاعدة قوية للاستمرار فيه وتحديد الاحتياجات المطلوبة من الموارد البشرية والمادية وأهداف التغيير.
كما تسعى المؤسسات لإحداث التغيرات اللازمة للتكيف مع التطورات التي تحدثها تحديات العولمة وثورات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبالتالي علي كل مؤسسة ترغب في البقاء أو تريد زيادة في مقدرتها التنافسية العمل سريعًا على تغيير ممارساتها واعتقاداتها وإعادة التفكير بأنشطتها وقد أدت هذه التحديات إلى تبنيها لمفاهيم إدارية تتكيف مع هذه المتغيرات وتقلل الفجوة بين الواقع والمأمول، فالدراسات المستقبلية لتطوير الإدارة التربوية من القضايا المهمة التي حظيت بالاهتمام من جانب المعنيين بالنظام التعليمي نتيجة التحولات السريعة والتطورات التكنولوجية التي يتعرض لها أي نظام تعليمي في ظل التطور السريع ما انعكس على نمط الإدارة المدرسية في النظام التعليمي الحالي، ولا تستطيع الإدارة المدرسية أن تحقق أهدافها بطريقتها القائمة على الأسلوب التقليدي في ظل الوضع العالمي الراهن الذي يتميز بسرعة التغيير.
يحظى مفهوم الأداء المهني بأهمية كبرى في تسيير المؤسسات، لذا نال ولا يزال الاهتمام المتزايد من طرف الباحثين والمفكرين والممارسين في مجال الإدارة، وهذا من منطلق أن الأداء المهني يمثل الدافع الأساسي لوجود أية مؤسسة من عدمه، كما يعتبر العامل الأكثر إسهاما في تحقيق هدفها الرئيس ألا وهو البقاء والاستمرارية، ويوصف الأداء المهني بكونه مفهوما واسعا ومتطورا ومحتوياته تتميز بالديناميكية نظرا لتغير وتطور مواقف وظروف المؤسسات بسبب تغير ظروف وعوامل بيئتها الخارجية والداخلية على حد السواء، وحتى تتحقق التنمية الشاملة يتوجب على إدارة الموارد البشرية الاهتمام بكل ما من شأنه أن يؤدي إلى تحسين مستوى أدائها المهني، وذلك من خلال بالتحفيز والتدريب والتطوير المهني وتحديد مستوى الأداء المهني والتوافق مع المهنة، و هذا يبنى على أساس النتائج التي تسفر عنها عملية تقييم الأداء المهني، والتي تعتبر جزءا من عملية أشمل للتنمية المتكاملة و المستمرة للعنصر البشري في المؤسسة، بقياس الكفاءة وتحليل مستويات الأداءويمكن النظر إليها كنظام متكامل يعمل على قياس و إصدار الأحكام و تقييم نتائج تحقيق أهداف الأداء المهني، فعملية تقييم و قياس الأداء هي المرحلة السابقة لكل برنامج من برامج تنمية وتطوير الموارد البشرية سواء ببرامج التدريب أو برامج تنمية المسار الوظيفي والترقيات أو برامج الحوافز والأجور، إضافة إلى انه يعزز الاتصال بين مختلف المستويات الإدارية في المؤسسة، فبقاء المؤسسات في عصرنا الحالي مرهون باعتماد المؤسسة على الإدارة الإستراتيجية لكل وظائفها خاصة وظيفة إدارة الموارد البشرية، من خلال التحديد الواضح لمهامها ومسؤولياتها، و السعي إلى تحسين وتطوير أداء القوى البشرية فيها ومن ثم الأداء العام للمؤسسة.
ومع تزايد التركيز على التعلم المتمركز حول المتعلم وايجابية المتعلم في عملية التعلم وظهور النظريات التي تنادي بذلك وفي مقدمتها النظرية البنائية والمعرفية والترابطية التي أطلق عليها نظرية العصر الرقمي، أصبح المتعلم مسئولا عن تعلمه وكيف يبنيه ويطوره وذلك عن طريق المشاركة الفعالة في أنشطة تعلميه تعاونية، ومع وجود أنظمة التعلم الإلكتروني وظهور شبكة الإنترنت والتطورات المتلاحقة في مزايا وخدمات هذه الشبكة وخدمات الجيل الثاني فإن ذلك يسهل للمتعلم بناء تعلمه بنفسه ومن هنا ظهرت أهمية بناء بيئات تعلم شخصيه تناسب قدرات المتعلم واهتماماته واحتياجاته التعليمية حيث يقوم المتعلم ببناء بيئته التعليمية الخاصة به، فلكل متعلم خصوصيته وخبراته التعليمية الخاصة به واحتياجات ومتطلبات كل متعلم تختلف عن غيره من المتعلمين فالمعلومات لم تعد تنقل للمتعلم لكن أصبح بإمكان المتعلم إنشائها وبنائها وتطويرها.
يشهد العالم اليوم تطورات كبيرة ومتلاحقة في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وتنتشر المعرفة بشكل مستمر وتتطور التقنية وتزداد يوماً بعد يوم مما خلق انفجارا معرفياً وتكنولوجياً، والأساليب التعليمية التقليدية لم تعد كافية لإكساب المتعلمين المهارات اللازمة للعمل والمنافسة في عصر العولمة ومن ثم أصبح التعليم الإلكتروني ضرورة ملحة تفرضها علينا المتغيرات العالمية والتطورات الاقتصادية والتكنولوجية المعاصرة لذلك اتجهت المجتمعات والحكومات إلى تبني التعليم الإلكتروني وتطبيقه في المؤسسات التعليمية المختلفة إيمانا منها بأنه بوابة الدخول إلى عالم المعرفة الذي يتميز بمصادره المعرفية المتعددة والمتنوعة والمتكاملة.
مشكلة البحث :
ويمكن صياغة مشكلة البحث من خلال السؤال الرئيس الآتي:
- كيف يمكن تطوير الأداء المهني لمديري مدارس التعليم الثانوي العام المصري في ضوء متطلبات رقمنة الإدارة التعليمية؟
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية:
- ما أساليب تطوير الأداء المهني لمدير المدرسة الثانوية العامة في ضوء متطلبات رقمنة الإدارة التعليمية؟
- ما طبيعة العلاقة بين رقمنة الإدارة التعليمية وتطوير الأداء المهني؟
- ما الإطار ألمفاهيمي لرقمنة الإدارة التعليمية؟
- ما الأسس العلمية للأداء المهني لمدير المدارس الثانوية العامة ؟
- ما العوامل المؤثرة وعناصر وأبعاد الأداء المهني للمدير بالتعليم الثانوي؟
- ما الأسس العلمية للمدرسة الثانوية العامة في محافظة القليوبية؟
أهداف البحث:
استهدف البحث الحالي إلي:
1. التعرف علي طبيعة العلاقة بين رقمنة الإدارة التعليمية وتطوير الأداء المهني.
2. تناول الإطار ألمفاهيمي لرقمنة الإدارة التعليمية.
3. التعرف علي الأسس العلمية للأداء المهني لمدير المدارس الثانوية العامة.
4. دراسة العوامل المؤثرة وعناصر وأبعاد الأداء المهني للمدير بالتعليم الثانوي.
5. صياغة عدد من التوصيات لتطوير الأداء المهني لمدير المدرسة الثانوية العامة في ضوء متطلبات رقمنة الإدارة التعليمية.
أهمية البحث:
تتبلور أهمية البحث الحالي في:
• تناوله قضية هامة من قضايا التربية وهي قضية التنوع في الأداء المهني للمدير بالتعليم الثانوي في ضوء متطلبات رقمنة الإدارة التعليمية ودراسة واقع الأداء المهني للمدير في المرحلة الثانوية. وتناوله لأهم معالم وأبعاد الأداء المهني في ظل مستجدات رقمنة الإدارة التعليمية.
• تكتسب الدراسة أهميتها من أهمية المرحلة التعليمية التي تتناولها، وهي المرحلة الثانوية بما يتضمنه ذلك من دراسة العلاقة بين الأبعاد المختلفة لمحاور وأبعاد هذه المرحلة.
• التعرف علي أساسيات وعوامل الأداء المهني للمدير في تطبيق رقمنة الإدارة.
• الوقوف علي أوجهه القوة والضعف في الأداء المهني للمدير بالتعليم الثانوي.
• وضع ملامح للأداء المهني المناسب بالتعليم الثانوي في ضوء متطلبات رقمنة الإدارة.
وللتوسع الناجح بالاهتمام بالأداء المهني وأبعاده فيعتبر من الموضوعات المهمة في الإدارة التعليمية لوصف بيئة العمل للأفراد التي يتأثر أسلوب تعاملها وعملها باختلاف قناعات المديرين واتجاهاتهم وسلوكياتهم نحو ممارسة الأداء المفتوح الداعم للعنصر البشري أو ممارسة أداء مغلق يركز على الإنتاجية أكثر من الاهتمام بالعنصر البشري.
منهج البحث وإجراءاته :
تقتضى طبيعة البحث الحالي لدراسة التنوع في الأداء المهني للمدير بالتعليم الثانوي في ضوء متطلبات رقمنة الإدارة التعليمية وضرورة الملاحظة وكتابة المذكرات والتقارير لذلك سيعتمد على المنهج الاثنوجرافى حيث يهتم هذا المنهج بالتحليل السيسيولوجى للظاهرة الاجتماعية.
اعتمد البحث الحالي علي المنهج الوصفي التحليلي (Descriptive analytical method) للتعرف علي المفاهيم والأطر النظرية من حيث المفهوم والوسائل والأنواع للأداء المهني والرقمنة كجزء من المنظومة التعليمية والتربوية.
وفي سبيل ذلك سوف تسير إجراءات البحث علي النحو التالي :
- تأصيل إطار نظري للأداء المهني للمدير من حيث المفهوم والأنماط والمداخل الإدارية لتحسينه والمفاهيم المتداخلة معه ومفهوم والرقمنة والإدارة التعليمية وأنواعها ومبادئها وأسسها ومبرراتها والياتها ومشكلات تطبيقها وتأثير والرقمنة في الأداء المهني للمدير.
- الدراسة الميدانية والتي تضمنت الأداة والعينة وتحليل النتائج، ويتضح ذلك فيما بعد.
- صياغة عدد من التوصيات لتطوير الأداء المهني لمدير المدرسة الثانوية العامة في ضوء رقمنة الإدارة التعليمية.
أدوات البحث:
استخدم البحث الحالي الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات حول واقع الأداء المهني للمدير في المدارس الثانوية في محافظة القليوبية، واهم معوقات التطبيق في هذه المدارس والإدارات التربوية بغرض التوصل إلي مجموعة من التوصيات الإجرائية التي تساعد علي تطوير الأداء المهني في المرحلة الثانوية بمحافظة القليوبية لتطوير أدائها في ضوء تقنيات المعرفة والرقمنة.
حدود البحث:
وستتمثل حدود البحث في الحدود التالية:
الحد الموضوعي: سيقتصر البحث الحالي علي التعرف علي ملامح الواقع الحالي للأداء المهني للمدير بالتعليم الثانوي وعلاقته بالرقمنة للإدارة التعليمية.
الحد المكاني: سيقتصر البحث الحالي للتعرف علاقة تطبيق رقمنة الإدارة بالأداء المهني للمدير بالتعليم الثانوي.
الحد البشري: سيقتصر البحث الحالي علي مدرسة من مدارس المرحلة الثانوية.
الحد الزماني: سيتمثل في زمن إجراء البحث (2020 - 2022).
مصطلحات البحث :
1. الأداء المهني: Professional performance
ويعني به انه الانجاز والنشاط والمهام والواجبات التي يقوم المدير ومجموعة النشاطات التي تحقق الأهداف المرجوة من المؤسسة التربوية للوصول لأعلي درجات الرضا للمجتمع المنوط تقديم الخدمة له.
2. مدير المدرسة: School Manager
يعرف بانه الشخص الذي يتصف بكونه قيادي مبدع ومفكر بارع يمتلك مهارات تخطيطية وتنظيمية، ولديه حس ديمقراطي فاعل يترجم في مقدرته على إتاحة الفرص للعاملين معه للمساهمة في تطوير العمل وتجديده.
3. الرقمنة: Digitization
نعني بها عملية إحلال النظم الآلية محل العمل البشري التقليدي وخاصة في مجالات إنتاج الخدمات التعليمية والتدريبية، بما ينعكس علي الهياكل وتكوين الموارد البشرية بها، حيث تزيد أهمية الأصول الفكرية غير الملموسة عن الأصول المادية الملموسة في تكوين الاستثمارات المؤسسات المعاصرة ومن ثم في تحديد قيمتها السوقية.
4. الإدارة التعليمية: Educational administration
تتمثل في الشخص القائم على التخطيط والتنفيذ والإشراف ومتابعة السياسة التعليمية في المدرسة من أجل تحقيق الأهداف واستخدام ما لديه من سلطة لاتخاذ القرارات التي تخدم المؤسسة وتحقيق الأهداف بالتوجيه السليم للعاملين واستغلال الموارد البشرية لخدمة أهداف المؤسسة والخروج بأفضل منتج صالح للمجتمع.
5. التعليم الثانوي العام: General Secondary Education
تمثل المرحلة الثانية من مراحل التعليم قبل الجامعي ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات، ويشترط فيمن يقبل بمدارس الثانوية العامة أن يكون حاصلا على شهادة إتمام الدراسة بالتعليم الأساسي، وتكون المفاضلة بين المتقدمين على أساس عاملي السن والمجموع الكلي للدرجات على مستوى المحافظة، وتهدف مرحلة التعليم الثانوي العام لإعدادهم للتعليم العالي والجامعي أو المشاركة في الحياة العامة والتأكيد على ترسيخ القيم الدينية والسلوكية والقوميـــة.
أولاً : نتائج البحث وتوصياته :
أ-نتائج الإطار النظري وتوصياته، وتتمثل في:
 تعاني بعض المدارس الثانوية بمحافظة القليوبية من ضعف البنية التحتية الخاصة بالتكنولوجية مع تقادم بعض الأجهزة المستخدمة في هذا المجال.
 تعاني بعض المدارس الثانوية بمحافظة القليوبية من ضعف الشبكة العنكبوتية نظراً لظروف خارجة عن إطار المدرسة ذاتها.
 إقبال بعض قيادات المدارس الثانوية العامة بمحافظة القليوبية على فهم مضمون ثقافة الرقمنة ومحاولة توظيفها على أرض الواقع على ضوء الإمكانات المتاحة للمدرسة.
 يحتل مدير المدرسة الثانوية بمحافظة القليوبية مكانة مؤسساتية مرموقة بين جميع العناصر البشرية التي يتوقف عليها نجاح المدرسة حتى تحقق أهدافها المنشودة.
 تحتاج إدارة المدرسة الثانوية بمحافظة القليوبية في الوقت الحاضر إلى مدير يمتلك العقل المتفتح حتى يستوعب المستجدات ويحاول توظيفها لضمان نجاح المدرسة في تحقيق أهدافها.
 يتم تعيين مدير المدرسة الثانوية بمحافظة القليوبية بناءً على الشهادة العلمية التي حصل عليها ثم الخبرة والأقدمية بالإضافة إلى بعض الدورات التدريبية.
 يؤدي الاعتماد على معيار الأقدمية عند تعيين مدير المدرسة الثانوية بمحافظة القليوبية إلى ضعف روح المنافسة بين العاملين وخاصة الوكلاء أو المعلمين الأوائل.
 تشير ثقافة الرقمنة إلى اهتمام إدارة المدرسة بداية من مديرها ومجلس إدارتها بالإضافة إلى المعلمين الذين يقومون بأعباء العملية التعليمية وكذلك العاملين الذين يتحملون إنجاز المهام الإدارية وتيسير أعمال المدرسة باستيعاب مفردات الثورة التكنولوجية ومضمون الرقمنة من حيث تواصل المعلمين مع العاملين وتوظيفها في المجال العلمي والتعليمي والإداري بالإضافة إلى عمليات التقويم والبحث العلمي.
 تواجه إدارة المدرسة الثانوية بمحافظة القليوبية عدة معوقات عند توظيف الرقمنة في مجال العمل المدرسي منها قلة إلمام بعض المديرين بمفهوم الرقمنة ومدلولها العلمي بالإضافة إلى نقص الكوادر البشرية المؤهلة في ذات المجال ناهيك عن نقص الدعم المادي الموجه لتوظيف الرقمنة في مجالات العمل الإداري بذات المدرسة.
 تحتاج إدارة المدرسة الثانوية بمحافظة القليوبية إلى قيادة واعية تقوم بتوجيه جهود كافة العاملين بالمدرسة نحو تحقيق رسالتها عبر مشاركة كافة الأطراف المعنية بها من قريب أو بعيد.
The current world is currently experiencing an era of knowledge explosion and the scientific and technological revolution in the fields of information, communications, information and computers. The world is undergoing changing conditions in the fields of economy, society, politics and technology, and the features of a new world order have emerged. The most important manifestations are the blocs and alliances between countries The developing countries will be the loser in their equations and calculations Unless they make the necessary arrangements to advance and take the lead in the progress of scientific planning and transform any institution from today’s vision to tomorrow. It needs to change and follow a clear approach and knowledge of the practical means to help make effective change and management by developing a plan of achievement for change, training and sustainable development. In order to continue, identify the required human and material resources and finally define the objectives of change.
Knowledge represents the true wealth of educational institutions, as it represents the vital tool to carry out its functions and activities in order to achieve its goals and goals. In order to adapt to the change in its environment. Knowledge plays a pivotal role in educational institutions because of its significant contribution to its success. Its increasing role in building and sustaining competitive advantage depends mainly on knowledge assets and investment in them. Will pass to the product and process, which is a feature of the feature for as long as possible.
The concept of professional performance is of great importance in the management of institutions, so it has received and continues to receive increased attention from researchers, thinkers and practitioners in the field of management, and this is based on the fact that professional performance represents the primary motive for the existence of any institution or not, and is considered the most contributing factor in achieving its main goal It is survival and continuity , Professional performance is described as a broad and evolving concept and its contents are dynamic due to the changing and evolving attitudes and conditions of institutions due to changing conditions and factors of both the external and internal environment, and until comprehensive development is achieved, the human resources department must pay attention to everything that would lead to improving the professional performance.
The world is witnessing today major and successive developments in various political, economic, cultural and social fields. Knowledge is constantly spreading, technology is developing and increasing day by day, creating an explosion of knowledge and technology. Traditional educational methods are no longer sufficient to give learners the skills necessary to work and compete in the era of globalization. An urgent necessity imposed by us global variables and economic developments and contemporary technology so that communities and governments to adopt e-learning and its application in various educational institutions in the belief that Its entry gate to the world of knowledge which is characterized by multiple and diverse and integrated knowledge confiscated.
Research problem;
With the continuous and increasing development of learning environments across the Internet and the diversity of learning management systems in terms of design, production and processing through tools, processes and technical elements available in these systems, it is possible to design learning strategies based on different interactive patterns through which students achieve achievement and achieve goals Learning, so dealing with patterns of interaction within the systems of learning environments management of the most important competencies for the teacher in the field of learning, and because it is one of the most important tools through which the interaction of the teacher and learners to achieve the objectives of learning and a good choice of the appropriate pattern of interaction for students The necessary tasks that ensure improved learning outcomes through these system.
Knowledge management and its technology is considered one of the basic foundations in developing professional performance. The developments produced by the era of the information revolution and technological explosion created many problems, including what is psychological and what is technological, economic and social. Therefore, it was imperative for institutions to respond to these developments by making adjustments that keep pace with these developments and be This response is through new ideas and modern methods that enable institutions to face challenges and problems.
The Ministry has addressed these challenges and problems, using what is known as the interactive or smart revolution, and using it to convey information to students and teachers, helping them to advance and advance the scientific and teaching process, and follow-up the educational reform project advocated by the political leadership in Egypt in terms of scientific content available through the Internet. The vast scientific content available from dozens of publishers in what is known as the Knowledge Bank is a digital library in science under the name of the scientific content in every Egyptian house. The Knowledge Bank is a pioneering step to make science and knowledge accessible to the people of Egypt, T because it allows international scientific books and periodicals for free, followed by access to digital government education another step allows a powerful content for teaching students and teachers using the tablet in education and distributed free of charge to students in the first grade secondary experimental step, These steps are enormous in the field of education and interest in education and knowledge technologies and technology and try to upgrade the educational process and knowledge by providing scientific and cultural sources for all different age groups.
In view of the above, the problem of the study can be determined by the following main question;
How can the professional performance of the directors of the Egyptian General Secondary Education Schools be developed in light of the requirements of digitization of the educational administration?
from it the following sub-questions are derived;
1-What are the scientific foundations for the professional performance of a general secondary school principal?
2-What are the factors, elements and dimensions of the professional performance of the principal in secondary education?
3-What is the conceptual framework digitizing the educational administration?
4-What is the nature of the relationship between digitization of educational administration and the professional performance? 5- What is the proposed vision for developing the professional performance of the general secondary school principal in light of the requirements for digitizing the educational administration?
Research goals;
The current research aims to:
1-Knowing the scientific foundations for the professional performance of the general secondary school principal.
2- Study the influencing factors, elements and dimensions of the manager’s professional performance in secondary education.
3- Address the conceptual framework for digitizing the educational administration.
4- Knowing the nature of the relationship between digitization of educational administration and the development of professional performance.
5- Building a proposed vision for developing the professional performance of the general secondary school principal in light of the requirements of digitization of the educational administration.
Research importance;
The importance of the current research is evident in; It addressed an important issue of education, which is the issue of diversity in the professional performance of the director in secondary education in light of the requirements for digitizing the educational administration and studying the reality of the professional performance of the manager at the secondary level.
His discussion of the most important features and dimensions of professional performance in light of developments in the educational digitization administration, The study acquires its importance from the importance of the educational stage that it deals with, which is the secondary stage, including the study of the relationship between the different dimensions of the axes and dimensions of this stage.
For successful expansion, attention is paid to professional performance and its dimensions, Professional performance is an important topic in educational management, to describe the work environment for individuals whose handling and work are affected by different managers ’convictions, attitudes, and behaviors towards practicing open performance that supports the human component or the practice of closed performance that focuses on productivity rather than attention to the human component.
Research Methodology and Procedures;
The nature of the current research required to study the diversity in the manager’s professional performance in secondary education in the light of the requirements of digitization of the educational administration and the need to observe and write notes and reports. Therefore, it will depend on the Ethnographic approach as this approach is concerned with the psychological analysis of the social phenomenon.
The current research relied on the Descriptive analytical method to identify concepts and theoretical frameworks in terms of concept, means and types for professional performance and digitization as part of the educational and educational system.
To this end, the search procedures will proceed as follows;
- Establishing a theoretical framework for the manager’s professional performance in terms of the concept, patterns and administrative approaches to its improvement, the concepts intertwined with him, the concept and digitization and educational management, their types, principles, foundations, mechanisms, application problems, and the impact and digitization of the manager’s professional performance.
- The field study, which included the instrument, the sample, and the analysis of the results, as shown later.
- To formulate a proposed vision for developing the professional performance of the general secondary school principal in the light of the digitization of the educational administration.
Search tools;
The current research used the questionnaire as a main tool to collect data on the reality of the professional performance of the principal in secondary schools in Qaliubiya governorate, and the most important obstacles to implementation in these schools and educational departments with a view to arriving at a set of procedural recommendations that help in developing professional performance at the secondary level in Qaliubiya Governorate to develop their performance in the light of Knowledge technologies and digitization.