Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تنموي لرفع كفاءة المهارات اللغوية لدى عينة من اطفال متلازمة الداون /
المؤلف
مصطفى، صفاء توفيق ابوالمجد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء توفيق ابوالمجد السيد مصطفى
مشرف / محمد حسين محمد سعدالدين
مناقش / كرم فتحي يونس زيدان
مناقش / منى عزيز جبران إبراهيم.
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
247 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
01/01/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

يواجه الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة الأطفال ذوي متلازمة داون العديد من المشكلات وذلك لأسباب ترجع لخصائصهم العقلية والمعرفية وربما لإعاقاتهم ذات المستويات المتباينة، وأيضاً لقدراتهم المتفاوتة، كما نجد أنهم يعانون من صعوبات في اكتساب المهارات اللغوية، حيث أن قدرتهم على التعبير اللغوي أقل من القدرة على فهم اللغة، كما أن لديهم القدرة على التحدث مع الغير باستخدام جمل قصيرة بها العديد من المفردات بالرغم من معاناتهم في ترتيب الكلمات أو نطقها نطقاً سليماً تعد متلازمة داون نمطً أساسياً من أنماط متلازمة داون، وهي عبارة عن درجة معينة من درجات القصور العقلي حيث يتراوح مستوي ذكاء هؤلاء الأطفال ما بين التخلف العقلي البسيط وتتراوح نسبة الذكاء في (55-70) والتخلف العقلي المتوسط (40-55) ونادراً ما نجد أطفالاً منهم يقل مستوي ذكائهم عن هذا المستوي ونرى أن صعوبات اللغة تظهر في عدم القدرة على استقبال وتفسير اللغة المنطوقة وتبدو في صعوبة إتباع التعليمات الشفوية ، وصعوبة في استيعاب الأفكار، وصعوبة في فهم الكلمات المجردة، والخلط في مفهوم الزمن ، وصعوبة في تذكر الصور البصرية ، وصعوبة في تعلم معنى حروف الجر والصفات، وصعوبة في تعلم المعاني المتعددة للكلمة نفسها. وعند استخدام برامج التدخل المبكر مع الأطفال المصابين بمتلازمة داون يجب مراعاة المشكلات الصحية والخصائص الجسمية والنائية لهؤلاء الأطفال والتي تؤثر عليهم بشكل واضح حيث يجب تقديم خدمات صحية لهم بجانب خدمات التدخل المبكر والخدمات التربوية والتأهيلية. لذا تسعى الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تنموي لرفع كفاءة المهارات اللغوية عند أطفال ذوي متلازمة داون. مشكلة الدراسة: ﺘﻌﺘﻤﺩ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻋﻠﻰ ﺘﺴﺎﺅل ﺭﺌﻴسي: ما فعالية برنامج تنموي لرفع كفاءة المهارات اللغوية لاطفال متلازمة داون ؟ يمكن صياغة ﻤﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻓﻲ الأسئلة التالية: 1. هل توجد فروق دالة بين درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق برنامج الدراسة الحالية على مقياس المهارات اللغوية ؟ 2. هل توجد فروق دالة بين درجات المجموعة التجريبية بالتطبيق البعدى و التتبعي على مقياس المهارات اللغوية ؟ أهداف الدراسة  تنمية المهارات اللغوية لدي أطفال متلازمة داون من خلال تصميم برنامج تنموي وتطبيقه عليهم.  استمرارية فعالية البرنامج التنموي لرفع كفاءة المهارات اللغوية لدي أطفال متلازمة داون وذلك بعد فترة شهر من التطبيق. أهمية الدراسة: ترجع أهمية الدراسة الحالية إلى جانبين أساسيين، هما: أ‌- الأهمية النظرية: • التعرف على فئة متلازمة داون وطرق تأهيلهم للحياة، باعتبار أن مجال متلازمة داون يحتاج دائماً إلى تطوير مستمر. • توفير إطار معرفي حول المهارات اللغوية اللازمة ليكون طفل متلازمة داون أكثر استقلالية. • توجية نظر المهتمين بالأداب الخاصة الي اهمية البرنامج التنموي في تنمية المهارات اللغوية للاطفال ذوي متلازمة داون. ب‌- الأهمية التطبيقية: • مساعدة الأطفال ذوي متلازمة داون اللذين لم تنم لديهم اللغة على التواصل مع الآخرين ومشاركتهم فيما يقومون به من أنشطة والتعبير عن ذواتهم بطريقة لفظية. • تصميم مقياس مناسب لقياس المهارات اللغوية لفئة متلازمة داون ودمجهم في المجتمع بصورة إيجابية من خلالها يستطيع التكيف مع المجتمع وجعلهم أكثر استقلالية وأقل عبئاً على الآخرين. • تطبيق برنامج تنموي لتنمية المهارات اللغوية عند أطفال متلازمة داون يتناسب مع خصائصهم وقدراتهم وحاجاتهم، وتوظيف قدراتهم من أجل الضبط والسيطرة على التصرفات الاجتماعية غير المرغوبة في المواقف لأطفال متلازمة داون. فروض الدراسة : 1. توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق برنامج الدراسة الحالية على مقياس المهارات اللغوية لصالح القياس البعدي. 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيه بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى ومتوسطات درجاتهم فى القياس التتبعى على مقياس المهارات اللغوية بعد شهر من انتهاء تطبيق البرنامج. إجراءات الدراسة أولاُ : عينة الدراسة : تم اختيار عينة الدراسة الحالية بالطريقة العمدية المقصودة، وتكونت في صورتها النهائية من (5) طفل وطفلة من أطفال متلازمة داون بمدرسة التربية الفكرية بمحافظة الدقهلية ، والذين حصلوا علي أقل الدرجات في مقياس المهارات اللغوية ، والذين تتراوح أعمارهم من (4-6) سنه ، و تتراوح درجة الذكاء لديهم بين ( 55- 69) . ثانياً :أدوات الدراسة :  استمارة جمع البيانات ( إعداد/ الباحثة) .  مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي والثقافى للأسرة المصرية(إعداد / محمد سعفان ودعاء خطاب،2016)  مقياس ستانفور-بينيه للذكاء: الإصدار الخامس (صفوت فرج، 2010).  مقياس المهارات اللغوية (إعداد/ الباحثة).  برنامج تنموي (إعداد/ الباحثة). ثالثاً : الأساليب الإحصائية  إختبار ولكوكسن Wilcoxon وقيمة( Z) لدلالة الفروق بين عينتين مرتبطتين . نتائج الدراسة 1. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في المهارات اللغوية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى. 2. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في المهارات اللغوية في القياسين البعدى والتتبعى.