Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين التفكك الأسرى والتنمر لدى عينة
من طلاب المرحلة الثانوية:
المؤلف
أحمد, آمانى عبد الرحمن سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / آمانى عبدالرحمن سليمان أحمد
مشرف / نيفين صابر عبدالحكيم
مناقش / نجوى إبراهيم مرسى الشرقاوى
مناقش / راندا محمد سيد أحمد
الموضوع
خدمة الفرد.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
291ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
19/2/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة الفرد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

أولا : الملخص باللغة العربية .
ثانيا : الملخص باللغة الإنـجليزية .

أولا ً:- مدخل لمشكلة الدراسة :
الأسرة هى أول وسط اجتماعى تتفتح فيه وعليه عينا الطفل وعلى أساسه تتكون شخصيته ومواقفه تجاه المجتمع، ويكون الشخص سويا ًإذا كانت الأسرة سوية ويكون غير سوى إذا كانت الأسرة غير سوية، وذلك فى أغلب الأحوال، واستواء الأسرى وعدمه يتوقف على مجموعة القيم السائدة فيها وعلاقات أفرادها والمستوى الاجتماعى والاقتصادى للوالدين ومن ذلك يتبن أن الأسرة لا تزال أهم مؤسسة من مؤسسات التنشئة الاجتماعية، بل قد لا نعدو الصواب إذا قلنا أن كفتها ترجح كافة المؤسسات الأخرى، فبصلاحها وجهودها يكتب لعملية التنشئة الاجتماعية النجاح والتوفيق وبفسادها واضطراب أحوالها لا يمكن أن تتحقق هذه العملية على النحو السليم فتتحرك بذلك عن جادة القصد وبجانبها التوفيق.
ثانياً: أهمية الدراسة:-
1. خطورة مشكلة التفكك الأسرى على الفرد وعلى الأسرة وعلى المجتمع.
2. انتشار ظاهرة التفكك الأسرى فى المجتمع المصرى.
3. الآثار المترتبة على مشكلة التفكك الأسرى على الفرد وعلى الأسرة وعلى المجتمع.
4. ايجاد حلول للتخفيف من انتشار مشكلة التفكك الأسرى .
5. تعد مشكلة التنمر مشكلة تربوية واجتماعية وشخصية بالغة الخطورة .
6. النتائج السلبية للمشكلة والمترتبة على القائم بالتنمر (المتنمر) والضحية (المتنمر عليه) وعلى المدرسة ككل.
7. وضع قوانين تعاقب المتنمر للحد من هذه الظاهرة.
8. إثراء البناء المعرفى للخدمة الاجتماعية فى هذه المشكلة.
ثالثاً: أهداف الدراسة:-
تسعي هذه الدراسة إلي تحقيق الهدف الرئيسي التالي :
”اختبار العلاقة بين التفكك الأسري والتنمر لدى طلاب الثانوية من منظور المدخل الإيكولوجي”.
ويتفرع منه الأهداف الفرعية الآتية:
1- توجد علاقة بين التفكك الأسري والتنمر اللفظي لدى طلاب الثانوية .
2- توجد علاقة بين التفكك الأسري والتنمر البدني لدى طلاب الثانوية.
3- توجد علاقة بين التفكك الأسري والتنمر الجنسي لدى طلاب الثانوية.
4- توجد علاقة بين التفكك الأسري والتنمر النفسي لدى طلاب الثانوية.
5- توجد علاقة بين التفكك الأسري والتنمر الاجتماعي لدى طلاب الثانوية.
6- توجد علاقة بين التفكك الأسري والتنمر الإلكترونى لدى طلاب الثانوية.
7- توجد علاقة بين التفكك الأسري والتنمر على الممتلكات لدى طلاب الثانوية.
رابعاً : فروض الدراسة:-
الفرض الرئيسى:-
”توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين التفكك الأسري وسلوكيات التنمر لدى طلاب الثانوية.”
وينبثق من الفروض الفرعية التالية:-
1. توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين التفكك الأسري وسلوكيات التنمر الفظي لدى طلاب الثانوية .
2. توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين التفكك الأسري وسلوكيات التنمر البدني لدى طلاب الثانوية .
3. توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين التفكك الأسرى وسلوكيات التنمر الجنسى لدى طلاب الثانوية .
4. توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين التفكك الأسرى وسلوكيات التنمر النفسى لدى طلاب الثانوية .
5. توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين التفكك الأسرى وسلوكيات التنمر الاجتماعي لدى طلاب الثانوية .
6. توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين التفكك الأسرى وسلوكيات التنمر الإلكتروني لدى طلاب الثانوية.
7. توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين التفكك الأسرى وسلوكيات التنمر على الممتلكات لدى طلاب الثانوية.
خامساً: مفاهيم الدراسة:-
(1) مفهوم التفكك الأسرى .
(2) مفهوم التنمر المدرسى.
(3) مفهوم المدخل الإيكولوجى.
سادساً: الاجراءات المنهجية للدراسة:
1- نوع الدراسة:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية تستهدف الدراسة الوصفية
2- المنهج المستخدم فى الدراسة:
اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة العمدية لطلاب المرحلة بمدينة
أسيوط(120) مفردة.
3- أدوات الدراسة:
تمثلت أدوات جمع البيانات فى:
1. مقياس التفكك الأسرى لدى طلاب المرحلة الثانوية، (إعداد الباحثة)
2. مقياس التنمر لدى طلاب المرحلة الثانوية، (إعداد الباحثة)
4- مجالات الدراسة:
(أ) المجال المكانى:
تمثل المجال المكانى فى مدارس الثانوية بمدينة اسيوط
(ب)المجال البشرى:
يتحدد المجال البشرى للدراسة فى العينة العمدية لطلاب المرحلة الثانوية بالمدارس الثانوية بمدينة أسيوط المجال الزمنى: من 1/11/2021م إلى 30/12/2021م.
سادسا: نتائج الدراسة :
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الرئيس كما يلى:
فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الرئيس للدراسة: ” توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين التفكك الأسرى والتنمر لدى طلاب المرحلة الثانوية ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الرئيس للدراسة والذي مؤداه ” توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين التفكك الأسري والتنمر لدي طلاب المرحلة الثانوية ”، حيث أنه توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين التفكك الأسري والتنمر ككل لدي طلاب المرحلة الثانوية. كما أن التفكك الأسري يساهم فى حدوث التنمر ككل لدي طلاب المرحلة الثانوية بنسبة (36.3%).
كما أثبتت النتائج صحة الفروض الفرعية للدراسة كما يلى:
(1) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الفرعى الأول للدراسة: ” توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين التفكك الأسرى والتنمر الجسدى لدى طلاب المرحلة الثانوية ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الفرعى الأول للدراسة والذى مؤداه ” توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين التفكك الأسرى والتنمر الجسدى لدى طلاب المرحلة الثانوية ”، حيث أنه توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين التفكك الأسرى والتنمر الجسدى لدى طلاب المرحلة الثانوية. كما أن التفكك الأسرى يساهم فى حدوث التنمر الجسدى لدى طلاب المرحلة الثانوية بنسبة (9.3%).
(2) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الفرعي الثاني للدراسة: ” توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين التفكك الأسرى والتنمر اللفظى لدى طلاب المرحلة الثانوية”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الفرعي الثاني للدراسة والذي مؤداه ” توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين التفكك الأسري والتنمر اللفظي لدي طلاب المرحلة الثانوية ”، حيث أنه توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين التفكك الأسري والتنمر اللفظي لدي طلاب المرحلة الثانوية. كما أن التفكك الأسري يساهم فى حدوث التنمر اللفظي لدي طلاب المرحلة الثانوية بنسبة (25%).
(3) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الفرعي الثالث للدراسة: ” توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين التفكك الأسرى والتنمر الاجتماعى لدى طلاب المرحلة الثانوية ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الفرعي الثالث للدراسة والذي مؤداه ” توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين التفكك الأسري والتنمر الاجتماعي لدي طلاب المرحلة الثانوية ”، حيث أنه توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين التفكك الأسري والتنمر الاجتماعي لدي طلاب المرحلة الثانوية. كما أن التفكك الأسري يساهم فى حدوث التنمر الاجتماعي لدي طلاب المرحلة الثانوية بنسبة (37.1%).
(4) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الفرعى الرابع للدراسة: ” توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين التفكك الأسرى والتنمر على الممتلكات لدى طلاب المرحلة الثانوية ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الفرعي الرابع للدراسة والذي مؤداه ” توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين التفكك الأسري والتنمر على الممتلكات لدي طلاب المرحلة الثانوية ”، حيث أنه توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين التفكك الأسري والتنمر على الممتلكات لدي طلاب المرحلة الثانوية. كما أن التفكك الأسري يساهم فى حدوث التنمر على الممتلكات لدي طلاب المرحلة الثانوية بنسبة (25.2%).
(5) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الفرعي الخامس للدراسة: ” توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين التفكك الأسرى والتنمر الجنسى لدى طلاب المرحلة الثانوية ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الفرعى الخامس للدراسة والذى مؤداه ” توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين التفكك الأسري والتنمر الجنسي لدى طلاب المرحلة الثانوية ”، حيث أنه توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين التفكك الأسري والتنمر الجنسي لدي طلاب المرحلة الثانوية. كما أن التفكك الأسري يساهم فى حدوث التنمر الجنسي لدي طلاب المرحلة الثانوية بنسبة (5.2%).
(6) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الفرعي السادس للدراسة: ” توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين التفكك الأسرى والتنمر الإلكترونى لدى طلاب المرحلة الثانوية ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الفرعي السادس للدراسة والذي مؤداه ” توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين التفكك الأسري والتنمر الالكتروني لدي طلاب المرحلة الثانوية ”، حيث أنه توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين التفكك الأسري والتنمر الالكتروني لدي طلاب المرحلة الثانوية. كما أن التفكك الأسرى يساهم فى حدوث التنمر الإلكترونى لدى طلاب المرحلة الثانوية بنسبة (12.2%).
(7) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الفرعى السابع للدراسة: ” توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين التفكك الأسرى والتنمر النفسى لدى طلاب المرحلة الثانوية”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الفرعي السابع للدراسة والذي مؤداه ” توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين التفكك الأسري والتنمر النفسي لدي طلاب المرحلة الثانوية ”، حيث أنه توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين التفكك الأسري والتنمر النفسي لدي طلاب المرحلة الثانوية. كما أن التفكك الأسري يساهم فى حدوث التنمر النفسي لدي طلاب المرحلة الثانوية بنسبة (22.5%).
توصيات ومقترحات الدراسة :
1. تقوية الوازع الديني والاستمساك بقيم الإسلام وحدوده وأخلاقه وترسيخ العقيدة الإسلامية فكرًا وسلوكًا ، وتفعيل دور أئمة دور أئمة المساجد والدعاة فى التوعية الأسرية، والتركيز على تربية الأبناء ورعايتهم .
2. إفراد حيز من التوعية والإرشاد فيما يتعلق بمسألة الطلاق، ويجب توعية الشباب بمضار الطلاق وما يحدثه من خلل فى المجتمع ، وقد يكون ذلك من خلال تأهيل الشباب المقبلين على الزواج بطرح برامج تأهيل جادة يشارك فيها العلماء من مختلف التخصصات ذات الصلة بالموضوعات الاجتماعية ومحاورة الشباب فى ذلك .
3. التوصية تكثيف الحملات الإعلامية وبرامج نوعية مسموعة ومقروءة تناقش آثار التفكك الأسرى
4. زيادة دور معلمى التربية الإسلامية فى المدارس من خلال إدراكهم فى عملية تحذير من التنمر فى جميع أشكاله من خلال تحريم الاعتداء على الآخرين .
5. بث الوعى والاهتمام بخطورة سلوك التنمر من خلال وسائل الإعلام المختلفة .
6. توعية الأخصائيين الاجتماعيين بسلوك التنمر المدرسى والتأكيد على دور الأخصائيين فى مساعدة الطلبة على حل مشكلتهم .
7. إجراء دراسة ميدانية مقارنة عن ظاهرة التفكك الأسري بين المدينة والقرية .
8. فاعلية برنامج قائم على النموذج الأيكولوجي فى خدمة الفرد وتنمية وعي الأسر بخطورة التفكك الأسري على الأسرة والأطفال والمجتمع .
9. فاعلية برنامج قائم على نموذج التركيز على المهام فى خدمة الفرد وتنمية المسئولية الاجتماعية لدى أفراد الأسرة .
10. إجراء دراسة مقارنة بين سلوك التنمر المدرسى والسلوك العدوانى لدى طلاب المرحلة الثانوية .
11. فاعلية العلاج المعرفى السلوكى فى خدمة الفرد والتخفيف من التنمر المدرسى لطلاب الثانوية .