Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الإرشاد الميتامعرفى فى خفض الإخفاقات المعرفية لذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسى /
المؤلف
صموئيل، نانسى زكريا.
هيئة الاعداد
باحث / نانسى زكريا صموئيل
مشرف / فضل إبراهيم عبدالصمد
مشرف / الشيماء محمود سالمان
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
190 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
13/7/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

تعد مشكلة الإخفاقات المعرفية من أهم المشكلات التى تواجه ذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية والتى تحتاج إلى برامج إرشادية لتعينهم وكان البرنامج الإرشادى الميتامعرفى من أنسب البرامج الإرشادية لتلك المشكلة . و قد هدفت الدراسة إلى خفض الإخفاقات المعرفية لذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسى ، وتعُرف الفروق بين الجنسين فى التطبيق القبلى والبعدى على مقياس الإخفاقات المعرفية ، وتعرف استمرار فاعلية البرنامج الإرشادى فى خفض الإخفاقات المعرفية بعد تطبيق البرنامج بشهر ونصف ، وتكونت عينة الدراسة الإرشادية من (20) تلميذ وتلميذة بواقع (10 ذكور، 10 إناث) ، تتراوح أعمارهم مابين (12-14)عام بمتوسط عمرى قدره (95,12) ، وإنحراف معيارى قدره(89 ,) ، بمجمع شلبى للتعليم الأساسى- محافظة المنيا ، وقد تم استخدام الأدوات التالية : استبيان أراء معلمى اللغة الإنجليزية، اختبار كاتل للعامل العام مقياس الذكاء المتحرر من أثر الثقافة ” المقياس الثانى الصورة (أ) تعريب وتقنين فؤاد أبو حطب واّخرون (2004) ، واختبار الفرز النيرولوجى السريع تعريب وتقنين عبد الوهاب كامل( 2008)، ومقياس تقدير سلوك التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم إعداد مصطفى كامل(٢٠٠5)، ومقياس التقدير التشخيصى لصعوبات تعلم اللغة الإنجليزية الإنجليزية إعداد ميرفت ممدوح كامل (2017) ، ومقياس الإخفاقات المعرفية (إعداد الباحثة )، والبرنامج الإرشادى الميتامعرفى ( إعداد الباحثة) ، وتم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام اختبار مان ويتنى واختبار ويلكوكسون ، وتوصلت الباحثة فى دراستها إلى فاعلية برنامج الإرشادى الميتامعرفى فى خفض الإخفاقات المعرفية لذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية.