Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية التعلم باستخدام الأقران في تحسين الاستخدام الاجتماعي للغة للأطفال ذوي متلازمة داون ببرامج الدمج /
المؤلف
محمود، مروة صلاح عبد العظيم.
هيئة الاعداد
باحث / مروة صلاح عبد العظيم محمود
مشرف / إيمان فؤاد كاشف
مشرف / حسن أحمد حسن مسلم
مشرف / إيمان فؤاد كاشف
الموضوع
اضطرابات اللغة والتخاطب.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
198 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية إلي تحسين بعض مهارات الاستخدام الاجتماعي للغة للأطفال ذوي متلازمة داون من خلال برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية التعلم بالأقران، والتعرف على مدى استمرارية البرنامج التدريبي المستخدم في تحسين مهارات الاستخدام الاجتماعي للغة للأطفال ذوي متلازمة داون, حيث قامت الباحثة باختيار عينة قوامها(18) طفلاً وطفلة من الأطفال ذوي متلازمة داون البسيطة الملتحقين بحضانة أولادنا الخيرية للدمج بالزقازيق، محافظة الشرقية، تتراوح أعمارهم من (6-8) سنة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين، أولهما مجموعة تجريبية قوامها (6) أطفال من ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، (2إناث، 4 ذكور)، متوسط عمر زمني (6,58 )، وانحراف معياري ( 1,020)، و(6) أطفال عاديين (أقران) من نفس العمر الزمني، والثانية مجموعة ضابطة قوامها (6) أطفال من ذوي الإعاقة الفكرية (3 إناث، 3 ذكور)، متوسط عمر زمني ( 6,58)، وانحراف معياري( 0,801)، ومعامل الذكاء من (50- 70) درجة, وقامت الباحثة بتطبيق المقياس اللغوي (المعرب) لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد وتعريب أحمد أبو حسيبة محمد، وآخرون، 2011)، ومقياس الاستخدام الاجتماعي للغة إعداد (إيمان فؤاد كاشف، وهالة أبو المجد عبد الحفيظ ،2021)، والبرنامج التدريبي القائم على إستراتيجية التعلم بالأقران (إعداد الباحثة), وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم على إستراتيجية التعلم بالأقران في تنمية بعض مهارات الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي متلازمة داون.
الكلمات المفتاحية: الأطفال ذوي متلازمة داون, الاستخدام الاجتماعي للغة, إستراتيجية التعلم بالأقران.