Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج للألعاب التعليمية قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في الحد من مشكلات الانتباه لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات وفقاً لأساليبهم في التعلم /
المؤلف
عطية، محمد مصطفى عبد المنعم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد مصطفى عبد المنعم عطية
مشرف / حسام السيد عوض
مشرف / دعاء محمد خطاب
مشرف / حسام السيد عوض
الموضوع
صعوبات التعلم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
169 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم صعوبات التعلم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الحد من مشكلات الانتباه لدي تلاميذ ذوي صعوبات التعلم من خلال برنامج للألعاب التعليمية قائم على نظرية الذكاءات المتعددة ومدى إستمرارية فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة وتكونت العينة من (20) من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم الرياضيات من محافظة الشرقية، وممن تراوحت أعمارهم مابين (10-12) سنة بمتوسط حسابى (10.8) وأنحراف معيارى (0.83)، ومعامل ذكاء مابين (100-110) وفقاً لمقياس ستانفورد بينية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين (مجموعة تجربيبة، مجموعة ضابطة) قوام كل منهما (10) تلاميذ، وتم استخدام المنهج التجريبى ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث مقياس المسح النيورولوجى(إعداد/ عبد الوهاب كامل، 2007)، مقياس التقدير التشخيصي لذوي صعوبات التعلم (اعداد/ فتحي الزيات)، مقياس مشكلات الانتباه (اعداد الباحث)، برنامج الالعاب التعليمية القائم على نظرية الذكاءات المتعددة (إعداد الباحث)، وقد أسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبي المستخدم للألعاب التعليمية والقائم علي نظرية الذكاءات المتعددة في الحد من مشكلات الانتباه لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، وانتهت الدراسة إلي فعالية الألعاب التعليمية في تحسين الانتباه للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم.