الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية حيث تسعى الباحثة إلى التعرف على الدور الذي تقوم به المدونات المرئية والنصية على موقع الفيسبوك في تشكيل اتجاهات الشباب المصري نحو القضايا المختلفة في المجتمع عينة الدراسة، وتعتمد الدراسة على منهج المسح الإعلامي الذي يعتبر من أكثر المناهج شيوعاً في الدراسات الاعلامية بشكل عام والدراسات الوصفية بشكل خاص، والذي يستهدف وصف خصائص القراء والمستمعين والمشاهدين بالإضافة إلى سلوكهم نحو وسائل الاعلام والاتصال بشكل خاص. عينة الدراسة : عينة عمدية غير احتمالية حيث يتم اختيار العينة بشكل عمدي مقصود من جانب الباحثة لعدد من وحدات المعاينة، بحيث ترى أنها تمثل المجتمع الأصلي تمثيلاً صحيحاً، وقوامها (400) مفردة من الشباب المصري من سن (18-35) المتابع للتدوين المرئي والنصي على الفيسبوك. وتتوزع العينة في محافظات (القاهرة، الدقهلية)، حيث تمثل القاهرة العاصمة، والدقهلية إحدى محافظات الدلتا وتمثل الوجه البحري وتتوزع العينة بين المحافظتان بالتساوي مع مراعاة المتغيرات الديموغرافية (الجنس، المستوى الاقتصادي والاجتماعي والتعليمي). أدوات جمع البيانات : استمارة الاستبيان، فقد وزعت استمارة البحث علـى المبحـوثين إلكترونياً. أهم نتائج الدراسة : فقد كانت غالبية المبحوثين عينة الدراسة بنسبة 70.2% يثقون بدرجة متوسطة في موقع فيسبوك، بينما بلغت نسبة المبحوثين الذين يثقون بدرجة منخفضة 27.8%، على حين لم تزد نسبة الثقة المرتفعة في موقع فيسبوك عن 2% من إجمالي عينة الدراسة. |