Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بيئة تدريب تشاركية قائمة على نمطي التفاعل) متزامن/ غير متزامن)
لتنمية مهارات التعلم الرقمي لدى معلمي المرحلة الابتدائية/
المؤلف
الشاذلي، محمد أحمد السيد.
هيئة الاعداد
مشرف / أحمد مصطفى كامل عصر
مشرف / جمال عبد السميع محمود
مشرف / جمال عبد السميع محمود
مشرف / جمال عبد السميع محمود
الموضوع
التعليم الالكتروني
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
308ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - معلم حاسب آلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 363

from 363

المستخلص

يعيش العالم اليوم ثورة تحول رقمي، تسعي إلى اندماج التكنولوجيا الرقمية مع عمليات التعليم والتعلم، فقد تم تبني مفهوم التعلم الرقمي منذ عقدين ماضيين تحت مسميات مختلفة منها التعلم المدمج، التعلم الهجين، التعلم الإلكتروني، التعلم القائم على الإنترنت وغيرها من المصطلحات، وعلى الرغم من كثرة المحاولات لإحداث هذا النوع من التعلم إلا أنها تصطدم بمجموعة من العقبات التي تقف حجر عثرة في عملية التحول الرقمي التعليمي، ومع ظهور الأزمة الصحية العالمية وتداعيتها الخطيرة الممتدة من إغلاق المدارس وغيرها، مما أثار قلقاً لدى الجميع، فهذه الأزمة جعلت التقنية هي الملاذ الآمن والأفضل لضمان عملية التعلم.
فتسارعت الدول لإيجاد حلول فعالة وسريعة للتغلب على توقف الدراسة فشرعت مصر ممثلة في وزارة الاتصالات والمعلومات في بناء مصر الرقمية ووضعت حجر الأساس لتحول مصر إلى مجتمع رقمي وذلك تماشياً مع رؤية مصر 2030 لتحقيق التحول الرقمي، التي يتكاتف الجميع من أجل تحقيقها.
وفي ضوء هذه الظروف استجابت معظم المؤسسات التعليمية لإدخال التكنولوجيا وتوظيفها في العملية التدريبية وأصبح يطلق على دمج التكنولوجيا في العملية التدريبية مصطلح التدريب الإلكتروني.
وفى ظل تلك الظروف ونظراً لأهمية التعلم الرقمي، ودوره البارز في النهوض بالعملية التعليمية أصبح ضرورة ملحة، لمنح المتدرب فرصاً للتعاون والتواصل مع أقرانه في أنشطة مختلفة وبناء مجتمعات وشبكات تحقق أهداف التدريب وتكون قادرة على التجاوب مع التقنيات الحديثة وتوظيف معارفه، ومهاراته لحل مشكلاته ومواجهة متطلبات العصر وزيادة فاعلية العملية التدريبية.
لذا وجب الاهتمام بتنمية مهارات التعلم الرقمي لدى المعلمين لأنهم هم من يبنون المستقبل وهم من سيوجهون الطلاب بعد ذلك لاستخدام هذه المهارات، وانطلاقاً مما سبق يعد الاهتمام بتدريب المتدربين من خلال بيئة التدريب التشاركي لتنمية مهارات التعلم الرقمي مسايرة للتطور التكنولوجي.
مشكلة البحث:
تمثلت مشكلة البحث الحالي في: ”وجود قصور لدى معلمي المرحلة الابتدائية في مهارات التعلم الرقمي، والتي لا غنى عنها في العصر الرقمي لإثراء العملية التعليمية وأنه يوجد حاجة إلى تحديد أنسب نمط لتصميم بيئة تدريب تشاركية (متزامن/ غير متزامن) وذلك فيما يتعلق بتأثيره علي كلٍمن الجانبين المعرفي والأدائي لمهارات التعلم الرقمي لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
ولحل مشكلة البحث، يمكن صياغتها في السؤال الرئيس التالي:
ما أثر تصميم بيئة تدريب تشاركية قائمة على نمطي التفاعل (المتزامن/ غير المتزامن) على تنمية مهارات التعلم الرقمي لدى معلمي المرحلة الابتدائية؟
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما مهارات التعلم الرقمي الواجب توافرها لدى معلمي المرحلة الابتدائية من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين؟
2. ما معايير تصميم بيئة التدريب التشاركية القائمة على نمطي التفاعل (المتزامن/ غير المتزامن) لتنمية مهارات التعلم الرقمي لدى معلمي المرحلة الابتدائية؟
3. ما التصميم التعليمي لبيئة التدريب التشاركية القائمة على نمطي التفاعل (المتزامن/ غير المتزامن) لتنمية مهارات التعلم الرقمي لدى معلمي المرحلة الابتدائية؟
4. ما أثر بيئة تدريب تشاركية بصرف النظر عن نمطي التفاعل (المتزامن/ غير المتزامن)، على كل من:
أ- التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات التعلم الرقمي.
ب- الأداء العملي لمهارات التعلم الرقمي.
5. ما أثر اختلاف نمطي التفاعل (المتزامن/ غير المتزامن) في بيئة تدريب تشاركية على كل من:
أ- التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات التعلم الرقمي.
ب- الأداء العملي لمهارات التعلم الرقمي.
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها:
1. تحديد مهارات التعلم الرقمي الواجب توافرها لدى معلمي المرحلة الابتدائية؟
2. تحديد نمط التفاعل (متزامن/ غير متزامن) المناسب في بيئة التدريب التشاركية لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية المرتبطة بمهارات التعلم الرقمي لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
أهمية البحث:
يمكن أن يسهم البحث الحالي في:
1. تقديم قائمة بمهارات التعلم الرقمي لدى معلمي المرحلة الابتدائية، وإبراز دورهما في العملية التعليمية، مما يفتح المجال امام الباحثين، والمتخصصين ومحاولة الاستفادة منها في مجالات التعليم المختلفة.
2. في توجيه انتباه الموجه أو المشرف التربوي إلى بعض المهارات التي من الضروري توفرها في المعلمين عامة، والمعلم الخاص بالتعليم الإلكتروني.
3. في فتح الأفق أمام المتعلمين نحو ناتج تعلم أفضل يسهم في النمو المعرفي لديهم، واكتساب مهارات تدعم التعليم الذاتي والمستمر مما يساهم تطوير العملية التعليمية في ضوء استخدام التكنولوجيا الحديثة
4. قد يُعد هذا البحث محاولة لمسايرة الاتجاهات العالمية المعاصرة في استخدام، وتوظيف المحتوى الالكتروني لتحسين عمليتي التدريب، والتعلم، وتطويرهما.
5. إبراز دور التدريب التشاركي القائم على نمط التفاعل (المتزامن/ غير المتزامن) في مجال التعليم والتدريب، والاستفادة منها في مجال التعلم الرقمي، والتعليم عن بعد.
6. قد تسهم نتائج هذا البحث في تزويد مصممي ومطوري بيئات التدريب بصفة عامة والبيئات التشاركية على وجه التحديد بمجموعة من المبادئ والأسس العلمية عند تصميم هذه البيئات، وذلك فيما يتعلق بنمط التفاعل وأثره في تنمية المهارات العملية لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
7. قد تفيد نتائج هذا البحث في تزويد أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والمعلمين بمؤسسات التعليم العام بإرشادات حول نمط التفاعل الملائم لبيئات التدريب التشاركية، والتي من الممكن أن يكون لها أثر فعال في تحسين أداء المعلمين والطلاب في نواتج التعلم المختلفة.
8. قد تسهم نتائج البحث في تعزيز الإفادة من إمكانيات بيئة التدريب التشاركي في تذليل الصعوبات التي تواجه معلمي المرحلة الابتدائية فى التعلم الرقمي والتعليم عن بعد.
حدود البحث: اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
1- الحدود الموضوعية:
- اقتصر البحث الحالي على تنمية مهارات التعلم الرقمي بواسطة خدمات وتطبيقات شركة ميكروسوفت.
- اقتصر البحث الحالي على نمطي التفاعل (المتزامن/ غير المتزامن).
2 - الحدود المكانية: تم تطبيق الجلسة التمهيدية، وأدوات القياس في التجربة الاستطلاعية والتجربة الأساسية للبحث بمعمل الحاسب الآلي بمعهد عدلي الشيخ الابتدائي- إدارة تلا التعليمية- محافظة المنوفية. (مكان عمل الباحث) وتم تنفيذ التدريب التشاركي إلكترونياً في المكان المناسب لهم )معمل المعهد، المنزل( عبر موقع https://moetse.sharepoint.com/sites/digitallearningskills نظراً لكون البيئة متاحة علي شبكة الإنترنت، ولجائحة كورونا.
3-الحدود البشرية: اقتصر البحث الحالي على عينة من معلمي المرحلة الابتدائية الأزهرية قوامها (50) معلمًا ومعلمةً.
4-الحدود الزمانية: تم تطبيق تجربة البحث خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 2022/2023م.
منهج البحث: استخدم البحث الحالي كلاً من المنهجين التاليين:
1 – المنهج التحليلي الوصفي:
تم استخدامه في وصف المشكلة والتعرف على أسبابها وتحديدها، والتوصل للمهارات، وتحليل أدبيات المجال لإعداد الإطار النظري، وتحليل المهارات الخاصة بالتعلم الرقمي، والقائمة على نمطي التفاعل (متزامن/ غير متزامن)، ووصف، وبناء أدوات البحث، وتفسير، ومناقشة النتائج.
2 – المنهج شبه التجريبي:
استخدم في تنفيذ كافة إجراءات تجربة البحث، والتحقق من صحة فروض البحث، أو عدم صحتها.
متغيرات البحث:
وبهذا تتحدد متغيرات البحث على النحو التالي:
1- المتغير المستقل Independent Variable: نمط التدريب الإلكتروني التشاركي ويشتمل:
- التدريب الإلكتروني التشاركي المتزامن.
- التدريب الإلكتروني التشاركي غير المتزامن.
2- المتغيرات التابعة Dependent Variables: اشتمل البحث على متغيرين تابعين هما:
- الجانب المعرفي لمهارات التعلم الرقمي لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
- الجانب الأدائي لمهارات التعلم الرقمي لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
مواد وأدوات البحث:
اقتصر البحث الحالي على الأدوات والمواد التالية:
أولاً: - الأدوات والمواد التجريبية:
1- قائمة بمهارات التعلم الرقمي القائمة على نمطي التفاعل (متزامن/ غير متزامن).
2- قائمة معايير تصميم بيئة التدريب التشاركي القائمة على نمطي التفاعل (متزامن/ غير متزامن) لتنمية مهارات معلمي المرحلة الابتدائية.
2- قائمة الأهداف الخاصة بالتدريب التشاركي القائمة على نمطي التفاعل (متزامن/ غير متزامن).
ثانيًا: - مادة المعالجة التجريبية:
تمثلت في بيئة تدريب تشاركي قائمة على نمطي التفاعل (المتزامن/ غير المتزامن) لتنمية مهارات التعلم الرقمي لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
ثالثاً: -أدوات القياس:
اختبار تحصيلي: لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات التعلم الرقمي.
بطاقة ملاحظة: لقياس الجانب الأدائي المرتبط بمهارات التعلم الرقمي.
التصميم التجريبي للبحث:
في ضوء طبيعة البحث تم اختيار التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة واختبار قبلي واختبار بعدي”Extended One group Pre-Test, Post-Test Design” وذلك في معالجتين تجريبيتين مختلفتين (المجموعتين التجريبيتين للبحث)، والذي يوضحه الجدول التالي:
جدول (1) التصميم التجريبي للبحــث
مجموعات البحث القياس القبلي معالجة تجريبية القياس البعدي
المجموعة الأولى اختبار تحصيلي
بطاقة ملاحظة بيئة تدريب تشاركية قائمة على التفاعل المتزامن اختبار تحصيلي
بطاقة ملاحظة
المجموعة الثانية اختبار تحصيلي
بطاقة ملاحظة بيئة تدريب تشاركية قائمة على التفاعل غير المتزامن اختبار تحصيلي
بطاقة ملاحظة
يتضح من التصميم التجريبي وجود مجموعتين تجريبيتين:
المجموعة الأولى: تتدرب على مهارات التعلم الرقمي من خلال بيئة التدريب التشاركي القائمة على التفاعل المتزامن وعددهم (25) معلمًا ومعلمة.
المجموعة الثانية: تتدرب على مهارات التعلم الرقمي من خلال بيئة التدريب التشاركي القائمة على التفاعل غير المتزامن وعددهم (25) معلمًا ومعلمة.