Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر إستراتيجية الأبعاد السداسية فى تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات قراءة الخرائط والرسوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبد المنعم، منى عبد العزيز محمد.
هيئة الاعداد
باحث / منى عبد العزيز محمد عبد المنعم
مشرف / محمود على عامر على
مشرف / لبنى نبيل عبد الحفيظ
مشرف / لبنى نبيل عبد الحفيظ
الموضوع
المناهج وطرق التدريس تكنولوجيـا التعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
332 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الأرض والكواكب
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم المناهج وطرق التدريس تكنولوجيـا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي أثر إستراتيجية الأبعاد السداسية فى تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات قراءة الخرائط والرسوم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ، وليتحقق ذلك تم إعداد قائمة ببعض ( مهارات قراءة الخريطة – مهارات قراءة الرسوم التوضيحية )، وتمثلت أدوات البحث في اختبار (مهارات قراءة الخريطة – مهارات قراءة الرسوم التوضيحية)، وتكونت العينة من (55) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ مدرستي ” نادية عباس مندور – بندف ” الإعداديتين التابعتين لإدارة منيا القمح التعليمية بمحافظة الشرقية، والتي قسمت إلي مجموعتين إحداهما تجريبية تضم (25) تلميذًا وتلميذة، والأخري ضابطة تضم (30) تلميذًا وتلميذة، وقد تم تطبيق اختبار (مهارات قراءة الخريطة – مهارات قراءة الرسوم التوضيحية) قبليًا على عينة البحث، و تم تدريس الوحدتين في ضوء إستراتيجية الأبعاد السداسية للمجموعة التجريبية، ثم تطبيق اختبار(مهارات قراءة الخرائط – مهارات قراءة الرسوم التوضيحية) بعديًا، وقد أشارت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في اختبار (مهارات قراءة الخرائط و مهارات قراءة الرسوم التوضيحية) لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فيما بين التطبيق القبلي والبعدي في اختبار (مهارات قراءة الخريطة – مهارات قراءة الرسوم التوضيحية ) لصالح التطبيق البعدي. وقد أوصي البحث بضرورة تضمين المناهج الدراسية لأنشطة تنمى مهارات الجغرافيا عامة والخرائط والرسوم التوضيحية خاصة، وتوظيف التكنولوجيا الحديثة فى بناء المناهج بصفة عامة ومناهج الجغرافيا بصفة خاصة.
الكلمات المفتاحية: إستراتيجية الأبعاد السداسية _ مهارات قراءة الخريطة – مهارات قراءة الرسوم التوضيحية.