Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أبعاد الاندفاعية كمنبئات ببعض الإدمانات السلوكية لدي
طلبة الجامعة من الجنسين /
المؤلف
عافية، شرين وحيد مأمون معوض.
هيئة الاعداد
باحث / شرين وحيد مأمون معوض عافية
مشرف / خالد السيد زيادة
مشرف / عماد محمد جبريل
مناقش / خالد السيد زيادة
الموضوع
الصحه النفسيه. الانترنت - الجوانب النفسية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
210 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/12/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

لا جدال في أن الدافع هو بنية نفسية راسخة مرتبطة بالسلوك العدواني والسلوك الإدماني والانتحار.
أشارت الدراسات إلى أهمية دراسة الفروق بين الجنسين في الإدمان السلوكي. لقد ثبت أن الهرمونات الجنسية تؤثر على معظم السلوكيات. على الرغم من وجود العديد من الدراسات التي تولي مزيدًا من الاهتمام لتقييم الفروق بين الجنسين في إدمان المخدرات ، إلا أن القليل من الدراسات تناولت الفروق المحتملة فقط بين الذكور والإناث في الأرق السلوكي الشخصي ، وهي مشكلة لم تصبح مهمة إلا مؤخرًا.
ومن المعروف أن بداية أي سلوك بشري مختلف الأشكال
والأسباب والعواقب ، يعتمد بالدرجة الأولى على مكون الدافع ، والاستعداد السريع وردود الفعل غير المخطط لها للمحفزات الداخلية والخارجية ، دون النظر إلى العواقب السلبية التي تتبع تلك الإجراءات على الفرد والآخرين ، لذا فإن نتائج الدراسات متضاربة فيما يتعلق بشبكة الإنترنت. الإدمان ، رغم أن البعض يؤكد أن الذكور أكثر إدمانًا للإنترنت من الإناث. فيما يتعلق بالشراء القهري الذي يؤدي إلى الإضرار بالفرد وبيئته والمجتمع بشكل عام ، بعض الدراسات
وجد أن اضطراب الوسواس القهري أكثر شيوعًا عند الإناث مقارنة بالذكور.
على عكس بعض نتائج الدراسات السابقة حول ظاهرة الفروق بين الجنسين في الإدمان السلوكي ، فإن الفروق بين الأبعاد الفرعية للاندفاع وندرة الدراسات المعنية بمتغير الاندفاع وأبعاده في التنبؤ بالإدمان السلوكي. يمكن طرح مشكلة الدراسة في سؤال عام: ما أبعاد الخرف كمؤشر لبعض الأرق السلوكي لدى طلبة الجامعة من الجنسين؟ تبرز عدة أسئلة عامة من السؤال العام على النحو التالي:
1. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور والإناث في كل نوع من أنواع الإدمان السلوكي (إدمان الإنترنت ، إدمان الطعام ، إدمان الشراء)؟
2. هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الدافع وأبعاد الإدمان السلوكي (إدمان الإنترنت ، إدمان الطعام ، إدمان الشراء)؟
3. الأبعاد الاندفاعية تختلف في التنبؤ بالإدمان السلوكي (إدمان الإنترنت ، إدمان الطعام ، إدمان الشراء)؟
4. تختلف الأبعاد الاندفاعية في توقع الإدمان السلوكي (إدمان الإنترنت ، إدمان الطعام ، إدمان الشراء) بين طلاب الجامعات من كلا الجنسين؟
أهداف الدراسة:
1. تحديد الفروق بين متوسط درجات الذكور والإناث في كل نوع من أنواع إدمان السلوك (إدمان الإنترنت ، إدمان الطعام ، إدمان الشراء).
2. التعرف على العلاقة بين أبعاد الدافع وأبعاد الإدمان السلوكي (إدمان الإنترنت ، إدمان الطعام ، إدمان الشراء).
3. اشرح مدى مساهمة أبعاد الاندفاع في التنبؤ بالإدمان السلوكي (إدمان الإنترنت ، إدمان الطعام ، إدمان الشراء).
4. توضيح مدى مساهمة الأبعاد الدافعة في التنبؤ بالأرق السلوكي لدى طلبة الجامعة من الجنسين.
مفاهيم الدراسة:
تتضمن الدراسة الحالية العديد من المفاهيم العلمية ذات الصلة بـ
موضوع البحث بما في ذلك الإدمان السلوكي - الدافع - الإنترنت
الإدمان - إدمان الطعام - إدمان الشراء أو ما يعرف
الشراء القهري.
فرضيات الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور والإناث في كل نوع من أنواع الإدمان السلوكي (إدمان الإنترنت ، إدمان الطعام ، إدمان الشراء).
2- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الاندفاع والإدمان السلوكي (إدمان الإنترنت ، إدمان الطعام ، إدمان الشراء).
3- تختلف أبعاد الاندفاع في توقع الإدمان السلوكي (إدمان الإنترنت ، إدمان الطعام ، إدمان الشراء)