![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية البرنامج القائم على استراتيجيات التنظيم الانفعالي لتحسيـن الطمأنينة النفسية، وأثره على خفض بعض المشكلات السلوكية لدى الأطفال ضعاف السمع، واختبار استمرارية فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة، وتكونت عينة الدراسة الإجرائية من مجموعتين، تجريبية وعددها (10) من الأطفال ضعاف السمع، (7) ذكور و(3) إناث، تراوحت أعمارهم من (9-13) عامًا، بمتوسط عمري (11,14) عامًا، وانحراف معياري (1,34)، وأخرى ضابطة مكونة من (10) من الأطفال ضعاف السمع وهم (8) ذكور و (2) إناث، تراوحت أعمارهم من (9-13) عامًا بمتوسط عمري (11,54) عامًا، وانحراف معياري (1,26). بمدرسة بلطيم للصم وضعاف السمع التابعة لإدارة بلطيم التعليمية بمحافظة كفر الشيخ، واستخدمت الباحثة مقياس الطمأنينة النفسية لدى الأطفال ضعاف السمع، إعداد/ الباحثة، مقياس المشكلات السلوكية للأطفال، إعداد/ نهاد عبدالوهاب محمود ( 2015)، و برنامج استراتيجيات التنظيم الانفعالي لتحسين الطمأنينة النفسية للأطفال ضعاف السمع إعداد/ الباحثة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج القائم علي استراتيجيات التنظيم الانفعالي لتحسيـن الطمأنينة النفسية ، كما أن تحسين الطمأنينة النفسية أدي إلى خفض بعض المشكلات السلوكية لدى الأطفال ضعاف السمع، واستمرار تأثير تحسين الطمأنينة النفسية على خفض بعض المشكلات السلوكية لدى الأطفال ضعاف السمع بعد فترة المتابعة. |