الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تطوير منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء المعايير العالمية للتربية العلمية. وقد هدف البحث احالي إلى تحديد المعايير العالمية للتربية العلمية اللازمة لتطوير منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية, وتحديد مدى توافر المعايير العالمية للتربية العلمية في محتوى منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية, واعداد تصور مقترح لوحدة من منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية المطور في ضوء المعايير العالمية للتربية العلمية, والتعرف على تدريس الوحدة المقترحة ”بيولوجيا الماء” في تنمية التحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوي, والتعرف على تدريس الوحدة المقترحة ”بيولوجيا الماء” في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. وقد أعدت الباحثة لهذا الغرض أدوات البحث ومواده التالية: قائمة في صورة استبانة بالمعايير العالمية للتربية العلمية لتطوير منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية, وقائمة بمهارات التفكير المستقبلي, التصور المقترح لمنهج الأحياء بالمدرسة الثانوية في ضوء المعايير العالمية للتربية العلمية, ودليل المعلم لتدريس وحدة بيولوجيا الماء, واداة تحليل محتوى منهج الأحياء, واختبار تحصيل المعلومات لوحدة بيولوجيا الماء لدى طلاب المرحلة الثانوية. وقد تم تدريس وحدة ”بيولوجيا الماء” على مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة أبو بكر الصديق التابعة لإدارة دمياط الجديدة وبلغ عددها ( 30 ) طالبا للعام الدراسي 2021/2022م. أستخدم في البحث الحالي المنهج الوصفي والمنهج التجريبي. وتوصلت النتائج الى يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (≤ 0.5 ) بين متوسطي درجة طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي, ويوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (≤ 0.5 ) بين متوسطي درجة طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس مهارات التفكير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي, وفي ضوء ذلك أوصى البحث ضرورة اهتمام الخبراء ومطوري مناهج الاحياء بالمعايير العالمية للتربية العلمية ودمجها بمحتوى المنهج, وعقد دورات تدريبية لمعلمي الأحياء للتعرف على المعايير العالمية للتربية العلمية مهارات التفكير المستقبلي. |