الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة السعي إلى ”تقييم فاعليـة مخرجـات الاتصـالات الترويجيـة للمسؤولية الاجتماعية وتأثيرها على الجمهور”، من خلال التعرف على واقع الاتصالات الترويجية لأنشطة المسؤولية الاجتماعية التي تقوم بها الشركات عينة الدراسة، وكيفية تأثير الاتصالات الترويجية للشركات على تحقيق الاستجابة السلوكية للجمهور واتجاهاته ونواياه الاجتماعية تجاه ما تقدمه الشركات من مبادرات اجتماعية، وتوصلت الدراسة إلى أن أهم التأثيرات الوجدانية الناتجة عن تعرض الجمهور لأنشطة المسؤولية الاجتماعية للشركات عينة الدراسة، هي أنها تعكس مستوى اهتمام بالقيام بأعمال خيرية، يؤدي إيجاد نوع من العلاقة الإيجابية بيني وبين الشركة، بلغت نسبتها58%، وأهم التأثيرات المعرفية التعرف أكثر على نوعية الأنشطة الاجتماعية للشركات، وبنسبة بلغت71%، وأن الاتصالات الترويجية هذه، تعكس صورة ذهنية إيجابية وسمعة طيبة للشركة، مما يساعد في بناء مصداقية عالية، تدعم علاقات الشركات بأصحاب المصالح. بينما جاء أهم التحديات التي تواجه فاعلية الاتصالات الترويجية لأنشطة المسؤولية الاجتماعية للشركات؛ يتمثل في صعوبة قياس تأثير أنشطة المسؤولية الاجتماعية في تحقيق استجابات الجمهور على نحو دقيق، وهناك حاجة إلى إجراء تقييم مستمر للأداء الاجتماعي للشركات ومستوى النتائج والأهداف التي تحققها، وإجراء البحوث الميدانية لقياس فعالية الاتصالات الترويجية لأنشطة وبرامج المسؤولية الاجتماعية، وتحديد الفرص التي تسهم في تعزيز دورها لتحقيق التأثيرات المستهدفة. |