الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فعالية البرنامج التدريبي القائم على نظرية منتسوري في تنمية الوعي الفونولوجي لدى التلاميذ المعاقين فكرياً. وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ وتلميذة من مدارس التربية الفكرية بمحافظة بورسعيد تتراوح نسبة ذكائهم ما بين (55 - 75) وتتراوح أعمارهم بين (6: 9) سنوات، وقد تم تقسيم العينة عشوائياً إلى مجموعتين متكافئتين (10) تجريبية و (10) ضابطة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي والأدوات التالية: مقياس الوعي الفونولوجي (إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي القائم على نظرية منتسوري في تنمية الوعي الفونولوجي لدى التلاميذ المعاقين فكريا (إعداد الباحثة) والذي استغرق تطبيقه (24) جلسة. وقد تم إجراء التحليلات الإحصائية SPss لتحقق من الكفاءة السيكومترية لأدوات وفروض البحث وتوصلت الدراسة إلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة والتطبيقين (القبلي - البعدي) على أبعاد مقياس مهارات الوعي الفونولوجي. وجود فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية (القبلي - البعدي) على أبعاد مقياس مهارات الوعي الفونولوجي. لا توجد فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية (البعدي – التتبعي) على أبعاد مقياس مهارات الوعي الفونولوجي. |