الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التنظيم الذاتي وأثره في الأداء الأكاديمي للكتابة والفهم القرائي.تكونت من(10)تلاميذ:من تلاميذ الإعداد المهني المعاقين عقلياً القابلين للتعليم( الصف الثامن : ممن تتراوح أعمارهم (12-15) سنة:ونسبة ذكائهم (50-75) وقد طبق عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في:مقياس رسم الرجل لجود أنف وهارس:تقنين/محمد فرغلي للبيئة العربية (2004),مقيـاس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة:إعداد /عبد العزيز الشخص( 2006),اختبار الأداء الأكاديمى للكتابة: إعداد/الباحث،اختبار الفهم القرائي: إعداد/الباحث،البرنامج التدريبي القائم على استراتيجيات التنظيم الذاتي إعداد / الباحث.تم تطبيق البرنامج التدريبي لدى تلاميذ العينة ،والبالغ عددهم (10) تلاميذ، كمجموعة تجريبية واحدة فقط: هذا؛ وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج فاعلية المقترح باستخدام إستراتيجية التنظيم الذاتي في تحسين مستوي الأداء الأكاديمي للكتابة والفهم القرائي للتلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعليم من أفراد العينة:وثبات أثر فاعليته بعد فترة المتابعة |