Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية التفكير وحل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم النمائية /
الناشر
مروى حسن يحيي محمد :
المؤلف
مروى حسن يحيي محمد
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
204 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية التفكير وحل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم النمائية : حيث اهتمت الدراسات المبكرة في مجال صعوبات التعلم بخصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وأهملت دراسة صعوبات التفكير لديهم على اعتبار أن هؤلاء التلاميذ لديهم ذكاء متوسط أو أعلى من المتوسط وبالتالي فإنهم سوف يؤدون بطريقة جيدة على اختبارات التفكير.ولكن مع ازدياد الاهتمام بمجال صعوبات التعلم نشطت حركة الدراسات البحثية التي تناولت التفكير لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والتي خرجت بنتائج غير التي كانت متوقعة:حيث لاحظ الباحثون أن التلاميذ الذين يعانون من صعوبات في التعلم:تظهر لديهم سلوكيات تشير إلى وجود صعوبات في عمليات التفكير الفعالة لديهم: وصعوبة في تشكيل المفاهيم: وملاحظة العلاقات بين الأشياء:وحل المشكلات: لذلك تعد تنمية قدرة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم على التفكير من الأهداف الرئيسية التي يسعى اليها المهتمون بمجال التربية الخاصة بصفة عامة: وصعوبات التعلم بصفة خاصة حتى يصبح هؤلاء الأطفال قادرين على التعامل بفعالية مع مشكلات الحياة حاضرا أو مستقبلا