الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف برنامج تدريبى قائم على نظرية الذكاءات المتعددة وفاعليته فى تنمية عادات العقل لدى التلاميذ ذوى اضطرابات الانتباه و النشاط الزائد: و من خلال اطلاع الباحث على التراث النظري فيما يتعلق بالأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وخصائصهم ومشكلاتهم: وجد الباحث أنهم يعانون من مصاعب في الانتباه: و مصاعب في التحكم في الاندفاع: و ضبط مستوى النشاط، كل ذلك يؤدى إلى أعاقة خطيرة في الأداء الوظيفى في حياتهم اليومية: متمثلا في أدائهم في الفصول المدرسية: وعلاقاتهم بالرفاق أو الأقران ، وعلاقاتهم الأسرية، إذ نلاحظ أن المهارات الاجتماعية لهؤلاء الأطفال رديئة غالبا، كما أن علاقاتهم البينشخصية تكون مضطربة: وخاصة مع الرفاق والمعلمين و الوالدين: و من هنا وجد الباحث الحالى أن هناك حاجة ماسة لتنمية بعض عادات العقل لدى هذه الفئة من التلاميذ، التي تعتمد على نظرية الذكاءات المتعددة: الأمر الذي يساعدهم في تنمية مهارتهم الاجتماعية : وضبطها: والتحكم فيها إلى درجة مقبولة : تمكنهم من التكيف : والتمتع بصحة نفسيه جيدة: وتحصنهم من المشكلات التي يمكن أن يتعرضوا لها في المستقبل |