Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إعداد معلم التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة :
الناشر
هوازن محمد أحمد نتو :
المؤلف
هوازن محمد احمد نتو
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
192 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على كيفية إعداد معلم التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة رؤية مستقبلية : حيث يعتبر ميدان التربية الخاصة أحد ميادين التربية والتعليم التي نالت اهتمامًا خاصًا من المسئولين ، وقد تطور في العقود الأخيرة من القرن العشرين وخاصة في النصف الثاني منه تطورًا كبيرًا . كما تعمل التربية على تهيئة الفرد الإنساني لكي يكون عضوًا عاملاً في مجتمعه ، محققًا لأغراضه : وبما يعود على الفرد نفسه بالسعادة والرفاهية : والتربية الصحية تلك التي تسعى بالعناية والرعاية لجميع أفراد المجتمع على حد سواء ومن ثم يعمل المسئولون عن التربية على توفير عناصر العملية التعليمية والتربية بكفاءة عالية لتحقيق أغراضها . والنظرة التحليلية الناقدة لواقع تقويم أداء المعلم في المملكة العربية السعودية في ضوء منظومة أداء المعلم تبين أن تقويم أداء المعلم يتم في ضوء نظامين فرعيين لهذه المنظومة: هما: نظام معدلات الأداء ، ونظام الصفات الشخصية ، وبذلك فإن واقع تقويم أداء المعلم في المملكة يتغاضى عن أنظمة فرعية أخري لمنظومة أداء المعلم: وهي: نظام الكفاءة التدريسية وإدارة الأداء والفعالية العامة للمعلم: دون الاستفادة من الاتجاهات المعاصرة في إعداد المعلم عامة : ولذلك توجهت الجهود إلى الاهتمام بالمعلم ووضعت الخطط من أجل إعداده وتدريبه وتنمية قدراته وتطوير أساليبه في التعليم