Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The impact of an online annotation tools based program on enhancing EFL secondary stage students’ critical writing skills /
المؤلف
El-Hoseiny, Eman Fathy Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان فتحي محمد الحسيني
مشرف / علي عبدالسميع قورة
مشرف / رحاب جوهر
مناقش / مروة مراد صالح
مناقش / إيمان محمد علي البشبيش
الموضوع
Curriculum & Instruction.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
283 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 238

from 238

Abstract

وقد أوضح عبدالواحد (2010) أن الكتابة الناقدة هي اختيار موضوع، ونرى ما قاله الكتاب الآخرون حول هذا الموضوع، وتقرر ما إذا كنت توافق على آرائهم أو لا، ثم تخبر القارئ لماذا توافق أو لا توافق ، وتحدد الجوانب التي تتفق معهم حولها. ويمكن أن تعزز الكتابة التفكير النقدي لأن عملية الكتابة تتطلب من الفرد أن يجعل أفكاره واضحة لجمهور معين وأن يوازن بين الأدوات اللازمة للتواصل الفعال. وفي أثناء عملية الكتابة، هناك فرصة للتفكير من خلال الحجج. وقد أكدا كلا من (والاس * راي، 2011) أن مهارة الكتابة النقد الذاتي يكمن في إقناع القراء لقبول المطالبات الخاص بك 0 يمكنك تحقيق ذلك عن طريق تدعيم مقالاتك بالأسباب والأدلة الكافية. إن أكثر السمات المميزة للكتابة الناقدة هي: رفض واضح ومؤكد لقبول استنتاجات الكتاب الآخرين دون تقييم الحجج والأدلة التي توفر الاعتراف بالقيود في الأدلة الخاصة بك وحجتك وما يترتب عليه من نتائج .وتعد الكتابة جزءا أساسيا فيما يكلف به الطلاب ضمن موضوعات التعبير الخاصة بهم وعلي الطالب عند كتابه موضوع نقدي أن يكتب في غرض محدد تلخصه الإجابة علي سؤال ما قد حدد له وأن تتضمن الاجابة ما يقنع الكاتب بأن هذه الاجابة صحيحة.ومعلوم أن التذييل يتكون من جزء من المعلومات المرتبطة بجزء من المحتوى من أجل شرح شيء حول المحتوى، أو لإضافة مزيد من المعلومات. وإن استخدام التذييل كأداة في المجال التعليمي له آثار إيجابية على عملية التعلم. وإن الطريقة المعتادة لاستخدام هذا الأداة هي تزويد الطلاب بالمحتويات ، والنص ، والذي يجب اقترانه مع التذييل. في معظم الحالات يتم تنفيذ هذه المهمة في مجموعات من الطلاب الذين يعملون بشكل تعاوني. إن تعليم الطلاب كتابة التذييل بشكل تعاوني يشجع على تحليل وفهم المحتويات حيث يتعين علي المجموعات فهم النصوص من أجل التعليق عليها، وتشجع أيضا العمل الجماعي. ولتيسير استخدامه، تم تطوير تطبيقات حاسوبية في العقود الأخيرة لتنفيذ عملية الشرح وتقديم مجموعة من الوظائف الإضافية التي من بينها تصنيف التعليقات التوضيحية(التذييل).الدراسات السابقة لقد ركز كل من كورنتي وماتسومورا وهاميلتون ووانغ (2013) على تطوير تقييم يقيس قدرة الطلاب على الكتابة التحليلية استجابة للنص لدي 18 فصلاً دراسياً من منطقة حضرية واحدة في ولاية ماريلاند. وقد تم جمع البيانات عن الطلاب في فصل الربيع، مستخدما في ذلك مقاييس التعلم على تقييمين مختلفين على حد سواء من المطالبات ، واستخدام المعلومات من نماذج التنبؤ لقياس مدى ما يمكننا من استنتاج أن التباين الذى هو مؤشر على مهارات الكتابة التحليلية للطلاب. وقد لاحظ الباحث الفصول الدراسية خلال جلسات الدورة التدريبية وأخذ ملاحظات حول التفاعلات التي تحدث بين كل من الطلاب والمدرس والطلاب مع بعضها البعض. وقد أُعطي المشاركون أسئلة مفتوحة لكتابة آرائهم ، وتصوراتهم حول التفكير النقدي ، والكتابة الناقدة ، والدورة المتقدمة للقراءة والكتابة. وأشارت نتائج تحليل البيانات إلى أن الطلاب عادة ما يكون لديهم رأي إيجابي حول العلاقة بين مهارات التفكير النقدي والكتابة الناقدة ، والقراءة المتقدمة وتعليم الكتابةوأشارQuade (1996) إلى أن الطلاب تعلموا أكثر من ذلك بالشرح القائم على الحاسوب، وليس على الورق، في بيئات التعلم القائمة على الحاسوب. وجد(Ahern (2005 أن استخدام برنامج التذييل الالكتروني على الانترنت –red pencil, شجع الطلاب على الانخراط في أنشطة التعلم.