Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تأهيلي بدني حركي لسقوط الكتف لتلاميذ المرحلة الإبتدائية بمركز إطسا محافظة الفيوم /
المؤلف
مصطفي، أحمــد ســعد عبـد التــواب.
هيئة الاعداد
باحث / أحمــد ســعد عبـد التــواب مصطفي
مشرف / محمــــــــــــــد حســــــــــــين أحمــــــــــــــد
مشرف / مــــــــروة محمــــــد سيـــــــــد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
1 مج.+
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
10/6/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - علوم الصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 168

from 168

المستخلص

يهدف البحث إلي تصميم برنامج تأهيلي بدني حركي لسقوط الكتف لتلاميذ المرحلة الابتدائية بمركز اطسا محافظة الفيوم ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام القياس القبلي والبعدي لمجموعة تجربية قوامها (30) تلميذا بالصف السادس الابتدائي ومن العينة الاستطلاعية (10) طلاب .
وقد اظهرت النتائج أن هناك انحرافات قوامية لطلاب المرحلة الابتدائية وان اكثر الانحرافات شيوعاً بين الطلاب كانت انحراف سقوط الكتف ، كما اظهرت النتائج أن التأثير الإيجابي لبرنامج التأهيل الحركي علي المجموعة التجريبة الذي خضعوا للبرنامج التأهيلي أدي إلي حدوث تحسن في المتغيرات قيد البحث.
وقد أمكن للباحث استنتاج ما يلي :
1- البرنامج المقترح عمل علي تحسن القوة العضلية للعضلات العاملة لمفصل الكتف .
2- البرنامج المقترح عمل علي تحسن نسبه المرونة مفصل الكتف التلاميذ المصابين بإنحراف تشوة سقوط الكتف .
3- حقق البرنامج مقدار تحسن في درجة سقوط الكتف في المرحلة الإبتدائية قيد البحث .
4- الإحساس باستعادة القوام المثالي .
5- تعليم المصاب بلإنحرافات القوامية وكيفية اتباع العادات القومية السليمة.
التوصيات
في ضوء أهداف البحث واستنتاجاته، واعتماداً علي البيانات التي توصل إليها هذا البحث ، وفي ضوء عينة البحث يوصي بالاتي :
1- ضرورة تطبيق البرنامج التأهيلي قيد البحث علي الطلاب في المرحلة الأبتدائية لتحسين لياقتهم القوامية .
2- أهمية مراعاة التوازن في التدريب بين العضلات العاملة ، والعضلات المقابلة للعضلات العاملة.
3- نشر الوعي القوامي والصحي بين الطلاب في هذه المرحلة نظرا لأهميتها .
4- اهتمام المدرسين التربية البدنية بعمل ندوات تثقفية للطلاب عن سلامة القوام للمحافظة عليه للوقاية من الانحرافات القوامية بوجه عام التي توثر علي شكل الطالب في المستقبل.
5- مراعاة أهمية استخدام الطلاب العادات الصحية السليمة للقوام والمحافظة عليه.
6- اجراء المزيد من الدراسات إلي الفئات عمرية مبكرة نظرا لأهميتها اكتشافها في مرحلة في المراحلة الابتدائية لسهولة معالجتها في السن الصغير .
7- يجب علي مدرس التربية الرياضية وضع برامج خاصة للقوام الذي يوجد به انحراف وعمل تمرينات تأهيلية في درس التربية الرياضية كجزء من الاحماء .
8- لا بد من توافر الأجهزة المستخدمة في الكشف عن الانحرافات القوامية حتي يسهل علي مدرس التربية الرياضية تشخيص الانحراف القواميه بسهولة.