الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلي تصميم برنامج تأهيلي بدني حركي لسقوط الكتف لتلاميذ المرحلة الابتدائية بمركز اطسا محافظة الفيوم ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام القياس القبلي والبعدي لمجموعة تجربية قوامها (30) تلميذا بالصف السادس الابتدائي ومن العينة الاستطلاعية (10) طلاب . وقد اظهرت النتائج أن هناك انحرافات قوامية لطلاب المرحلة الابتدائية وان اكثر الانحرافات شيوعاً بين الطلاب كانت انحراف سقوط الكتف ، كما اظهرت النتائج أن التأثير الإيجابي لبرنامج التأهيل الحركي علي المجموعة التجريبة الذي خضعوا للبرنامج التأهيلي أدي إلي حدوث تحسن في المتغيرات قيد البحث. وقد أمكن للباحث استنتاج ما يلي : 1- البرنامج المقترح عمل علي تحسن القوة العضلية للعضلات العاملة لمفصل الكتف . 2- البرنامج المقترح عمل علي تحسن نسبه المرونة مفصل الكتف التلاميذ المصابين بإنحراف تشوة سقوط الكتف . 3- حقق البرنامج مقدار تحسن في درجة سقوط الكتف في المرحلة الإبتدائية قيد البحث . 4- الإحساس باستعادة القوام المثالي . 5- تعليم المصاب بلإنحرافات القوامية وكيفية اتباع العادات القومية السليمة. التوصيات في ضوء أهداف البحث واستنتاجاته، واعتماداً علي البيانات التي توصل إليها هذا البحث ، وفي ضوء عينة البحث يوصي بالاتي : 1- ضرورة تطبيق البرنامج التأهيلي قيد البحث علي الطلاب في المرحلة الأبتدائية لتحسين لياقتهم القوامية . 2- أهمية مراعاة التوازن في التدريب بين العضلات العاملة ، والعضلات المقابلة للعضلات العاملة. 3- نشر الوعي القوامي والصحي بين الطلاب في هذه المرحلة نظرا لأهميتها . 4- اهتمام المدرسين التربية البدنية بعمل ندوات تثقفية للطلاب عن سلامة القوام للمحافظة عليه للوقاية من الانحرافات القوامية بوجه عام التي توثر علي شكل الطالب في المستقبل. 5- مراعاة أهمية استخدام الطلاب العادات الصحية السليمة للقوام والمحافظة عليه. 6- اجراء المزيد من الدراسات إلي الفئات عمرية مبكرة نظرا لأهميتها اكتشافها في مرحلة في المراحلة الابتدائية لسهولة معالجتها في السن الصغير . 7- يجب علي مدرس التربية الرياضية وضع برامج خاصة للقوام الذي يوجد به انحراف وعمل تمرينات تأهيلية في درس التربية الرياضية كجزء من الاحماء . 8- لا بد من توافر الأجهزة المستخدمة في الكشف عن الانحرافات القوامية حتي يسهل علي مدرس التربية الرياضية تشخيص الانحراف القواميه بسهولة. |