Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمط تقديم الفيديو في الفصل المعكوس لتنمية مهارات القراءة والكتابة
للتلاميذ المعاقين سمعياً للمرحلة الاعدادية وانعكاسات
ذلك على نواتج تعلمهم مقرر الحاسب/
المؤلف
السيد، أية محمد السيد
هيئة الاعداد
باحث / أية محمد السيد السيد
مشرف / ريم أحمد عبد العظيم
مشرف / هويدا سعيد عبد الحميد
مناقش / صفاء سيد محمود
مناقش / إيهاب محمد عبد العظيم حمزة
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
ج-ف، 434ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 460

from 460

المستخلص

تناولت الباحثة في الفصول السابقة عرض مشكلة البحث، وإجراءات البحث بصورة مفصلة ؛حيث تم عرض الإطار النظرى،والإطار التجريبى للبحث، يلى ذلك ما تم التوصل إليه من نتائج، وفى ضوء ذلك تعرض الباحثة ملخصا موجزا للبحث متضمنا الخطوات التى سار فيها، واهم النتائج التى تم التوصل إليها،انتهاءً ببعض المقترحات لبحوث أخرى يمكن أن تجرى في مجال البحث، وذلك على النحو الأتي:
 ملخص البحث:
الإعاقة السمعية لها أثرها الواضح على النمو اللغوى، ونظرأً لإرتباط نمو القدرة اللغوية بالقدرة العقلية؛ فإن مستوى القدرة العقلية يتأثر تأثرا كبيراً بدرجة الضعف السمعى ويعد الجانب اللغوى من أكثر جوانب النمو تأثراً بالإعاقة السمعية، ومن هذا المنطلق يتضح أن اللغة وسيلة للتواصل والتفاهم المشترك بين الأفراد، وهى اداة الانسان للتعبير عن حاجاته وتحقيق أهدافه، ونقل أراءه وأفكاره، فينمى قدراته ويكتسب المعارف والخبرات التى تتطور من خلالها حياته، كما انها تعد أساسية في بناء الانسان بكل جوانبه، والعملية التعليمية بكل أبعادها، كما أنها الأساس الذى تعتمد عليه تربيته من جميع النواحى، كما يعتمد عليها كل نشاط يقوم به سواء كان ذلك عن طريق الإستماع والقراءة، أم عن طريق التحدث والكتابة وتعد القراءة والكتابة في مقدمة مهارات اللغة العربية أهمية، كمهارتي استقبال وإنتاج، ونظراً لأهمية القراءة والكتابة للمعاقين سمعياً، وضرورة تنميتها لهؤلاء التلاميذ، كان من الضرورى البحث عن استخدام طرائق واستراتيجيات حديثة تراعى قدرات التلاميذ المعاقين سمعيا والفروق الفردية بينهم، وتحفيزهم، وتؤكد فاعليتهم ونشاطهم أثناء التعلم، وتسمح لهم بالعمل التعاونى والمناقشة، وتشركهم في التوصل الى مهارات القراءة والكتابة وتعطيهم الفرصة للتعبير عن انفسهم وارائهم، مما يجعلهم أكثر إيجابية في العملية التعليمية، كما تهتم بربط ما يتم تعلمه خارج الفصل بما يمارسه من أنشطة داخل الصف، وقد يكون من الاستراتيجيات المناسبة لتحقيق ذلك ”استراتيجية الفصل المقلوب”وهو شكل من أشكال التعليم المدمج الذى يوظف التقنية الحديثة بذكاء لتقديم تعليم يتناسب مع متطلبات وحاجات التلاميذ في عصرنا الحالى، وهناك نمطى لتقديم الفيديو في الفصل المعكوس يمثل النمط الاول الفيديو القائم على لغة الإشارة ويمثل النمط الثانى القائم على لغة الشفاة .
 مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة البحث في وجود ضعف ملحوظ في مهارات القراءة والكتابة لدى التلاميذ المعاقين سمعياً المرحلة الاعدادية يؤثر سلبياً على تحصيلهم الدراسى بشكل عام وفى مادة الحاسب بشكل خاص.
 أهداف البحث:
يسعى البحث الحالى إلى علاج ضعف مهارات القراءة والكتابة للتلاميذ المعاقين سمعياً المرحلة الاعدادية وإنعكاسات ذلك على نواتج تعلمهم مقرر الحاسب وذلك من خلال:
1- تنمية مهارات القراءة والكتابة للتلاميذ المعاقين سمعياً المرحلة الإعدادية من خلال نمط تقديم الفيديو (قراءة الشفاه- لغة الاشارة ) في الفصل المعكوس.
2- قياس أثر نمط تقديم الفيديو في الفصل المعكوس على تنمية مهارات القراءة والكتابة للتلاميذ المعاقين سمعياً.
3- تنمية مهارات القراءة والكتابة للتلاميذ المعاقين سمعيا وإنعكاسات ذلك على نواتج تعلمهم مقرر الحاسب .
 أهمية البحث:
من المتوقع أن يسهم البحث الحالى بما يلى:
- التلاميذ المعاقين سمعياً الصف الثانى الإعدادى: حيث يهدف البحث الى تنمية مهارات القراءة والكتابة وانعكاسات ذلك على نواتج تعلمهم مقرر الحاسب؛ بما يعمل على تنمية مهارتهم اللغوية.
- معلمى اللغة العربية: حيث يوجههم الى ضرورة العناية بمهارات القراءة والكتابة، والسعى الى تنمية مهاراتها لدى تلاميذهم، وذلك من خلال تزويدهم بالبرنامج المقترح.
- موجهى اللغة العربية: سوف يقدم البحث الحالى برنامجا تدريسا يهدف الى تنمية مهارات القراءة والكتابة، ونواتج تعلم الحاسب، بما يمكنهم من تدريب المعلمين على هذا البرنامج.
- معلمى الحاسب الالى: سوف يقدم البحث الحالى برنامجاً يساعد على تنمية مهارات التلاميذ المعاقين سمعياً في مقرر الحاسب
 حدود البحث :
1- حدود موضوعية : مقرر القراءة والكتابة للتلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الثاني الاعدادي.
2- حدود جغرافية : مدرسة الأمل ع.ث المهنية للصم بمحافظة القاهرة وقد إختارت الباحثة هذه المدرسة بطريقة قصدية نظراً لعمل الباحثة لهذا المدرسة وإحساسها بمشاكل الطلاب الفعلية وتوافر الظروف والتسهيلات لتنفيذ إجراءات البحث .
3- حدود بشرية : عينة من التلاميذ المعاقين سمعياً الصف الثانى الإعدادى بالمرحلة الإعدادية؛ وذلك لأن التلاميذ في هذا الصف يكونون في حاجة الى تعلم وإتقان مهارات القراءة والكتابة وتعلم مهارات الحاسب الالى، وفى حاجة الى اكتساب تلك المهارات بما يمكنهم من إتقان مهارات الحاسب الالى.
4- حدود زمنية : الفصل الدراسى الثانى لعام 2020/2021
 منهج البحث :
المنهج الوصفى التحليلى: لمراجعة الأدبيات والدراسات السابقة بموضوع البحث .
المنهج شبه التجريبى : هو المنهج التجريبى ويتم فيه استخدام التصميم التجريبى القائم على المجموعتين التجريبيتين .
 أدوات البحث:
أ‌- أدوات جمع المعلومات :
 قائمة مهارت الفهم القرائى للتلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الثانى الإعدادى .
 قائمة مهارات الكتابة سللتلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الثانى الإعدادى.
 قائمة معايير للمحتوى المقدم ببيئة الفصل المعكوس.
 قائمة نواتج التعلم بشقيها(المعرفي/المهاري)
ب- أدوات القياس:
 إختبار الفهم القرائى لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى
 إختبار الكتابة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى
 بطاقة ملاحظة الجانب المهارى لمقرر الحاسب للتلاميذ المعاقين سمعياً
 إختبار الحاسب للتلاميذ المعاقين سمعياً الصف الثانى الإعدادى.
 التصميم التجريبى:
على ضوء المتغير المستقل الاول ”نمط تقديم الفيديو في الفصل المعكوس القائم على لغة الشفاه مقابل النمط الثانى القائم على لغة الاشارة ”تم إستخدام التصميم التجريبى القائم على المجموعتين ذو القياس القبلى البعدى،” Extended Two Groups Pretest Posttest Design ويوضح جدول (1) الأتى التصميم التجريبى للبحث الحالى:
التصميم التجريبى لبيئة الفصل المعكوس
المجموعات العدد القياس القبلى المعالجة التجريبية القياس البعدى
التجريبية الأولى 10 إختبار الفهم القرائي إختبار الكتابة
اختبار الحاسب
بطاقة الملاحظة تطبيق نمط تقديم الفيديو القائم على لغة الاشارة في الفصل المعكوس إختبار الفهم القرائى
إختبار الكتابة
اختبار الحاسب
بطاقة الملاحظة
التجريبية الثانية 10 تطبيق نمط تقديم الفيديو القائم على قراءة الشفاه في الفصل المعكوس
 أسئلة البحث :-
كيف يمكن بناء بيئة تعلم وفق نمط تقديم الفيديو في الفصل المعكوس لتنمية مهارات القراءة والكتابة وما يستتبعه من نمو لنواتج تعلم مقرر الحاسب ؟
ويتفرع من السؤال الأسئلة التالية :
1. ما مهارات القراءة اللازم تنميتها للتلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الاعدادية ؟
2. ما مهارات الكتابة اللازم تنميتها للتلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الاعدادية ؟
3. ما معايير تصميم الفيديو التى يجب مراعاتها للتلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الاعدادية؟
4. ما تأثير نمط تقديم الفيديو (القائم على لغة الشفاه ) في الفصل المعكوس على تنمية مهارات القراءة والكتابة للتلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية ؟
5. ما تأثير نمط تقديم الفيديو(القائم على لغة الإشارة ) في الفصل المعكوس على تنمية مهارات القراءة والكتابة للتلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية ؟
6. ما تأثير نمط تقديم الفيديو في الفصل المعكوس على مقرر الحاسب بشقيه المعرفى والمهارى؟
 إجراءات البحث:
- الإطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث، وإبراز ما يمكن الاستفادة به منها لإعداد قائمة مهارات الفهم القرائي والكتابة.
- الإطلاع على مهارات القراءة والكتابة في المرحلة الإعدادية للمعاقين سمعياً
- الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث، وإبراز ما يمكن الاستفاده به منها في إعداد قائمة معايير تصميم الفيديو.
- إعداد بطاقة ملاحظة الجانب المهاري للحاسب، وذلك في ضوء نواتج تعلم الجانب المهاري للحاسب للتلاميذ المعاقين سمعياً.
- إعداد إختبار الجانب المعرفى للحاسب، وذلك في ضوء نواتج تعلم الجانب المعرفي للحاسب للتلاميذ المعاقين سمعياً.
- تحديد أهداف كل فيديو وفقاً للمهارات الخاصة بالقراءة والكتابة، وتحديد محتوى كل فيديو من خلال الاطلاع على محتوى اللغة العربية للتلاميذ المعاقين سمعياً الصف الثانى الإعدادي.
- تقسيم مهارات القراءة والكتابة على كل فيديو يتم إعداده وفقاً لكل درس، والمهارات التي تم إعدادها من قبل.
- تحديد الزمن المناسب لكل فيديو، وتحديد الخطوات المناسبة لتدريس كل فيديو في ضوء الفصل المعكوس.
- الإطلاع على البيئات التعليمية التى تدعم الفصل المعكوس، وإختيار البيئة التعليمية المناسبة للتلاميذ المعاقين سمعياً وخصائصهم.
- قيام الباحثة بعمل تجربة استطلاعية لمعرفة مستوى التلاميذ المعاقين سمعياً في مهارات القراءة والكتابة والصعوبات التى يواجهونها.
- تطبيق المحتوى القائم على استراتيجية الفصل المعكوس على عينة البحث من تلاميذ الصف الأول والثاني والثالث الإعدادي مع ملاحظة مدى استفادة التلاميذ وتحديد نقاط الضعف والعمل على معالجتها.
- رصد النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها ومناقشتها،وتقديم التوصيات والمقترحات.
 ملخص نتائج البحث:
أسفرت نتائج المعالجة الإحصائية للدرجات القبلية والبعدية لكل من اختبار القراءة واختبار الكتابة واختبار الجانب المعرفي للحاسب وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي للحاسب عن النتائج الآتية:
أثر نمط تقديم الفيديو في الفصل المعكوس في تنمية مهارات القراءة والكتابة ونواتج تعلم الحاسب وقد اتضح ذلك من خلال:
- يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الاولى والثانية في التطبيقين القبلى والبعدى في إختبار القراءة لصالح التطبيق البعدى يرجع لنمط تقديم الفيديو.
- يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الاولى والثانية في التطبيقين القبلى والبعدى في إختبار الكتابة لصالح التطبيق البعدى يرجع لنمط تقديم الفيديو.
- يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الاولى والثانية في التطبيقين القبلى والبعدى في إختبار الجانب المعرفى لمقرر الحاسب لصالح التطبيق البعدي
- يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى والثانية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات الحاسب لصالح التطبيق البعدى
- يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى والثانية في التطبيق البعدى لاختبار القراءة يرجع لنمط تقديم الفيديو.
- يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى والثانية في التطبيق البعدى لاختبار الكتابة يرجع لنمط تقديم الفيديو.
- يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الاولى والثانية في التطبيق البعدى لاختبار الجانب المعرفى لمقرر الحاسب يرجع لنمط تقديم الفيديو.
- يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الاولى والثانية في التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة مهارات الحاسب يرجع لنمط تقديم الفيديو .
- يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الاولى والثانية في التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية الاولى يرجع لنمط تقديم الفيديو
البحوث المقترحة :
 دراسة أثر استخدام الفصل المعكوس في تنمية المهارات الإجتماعية للتلاميذ المعاقين سمعياً.
 تصميم بيئة تعلم قائمة على الفصل المعكوس لتنمية مهارات القراءة للتلاميذ المعاقين سمعياً.
 استخدام استراتيجية الفصل المعكوس لتنمية المفاهيم الدينية للتلاميذ المعاقين سمعياً