Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اعتماد الجمهور المصري علي الانفوجرافيك في المواقع الالكترونية المصرية والعربية كمصدر للحصول
علي المعلومات الصحية
/
المؤلف
الحملي، دينا اشرف جودة حسن.
هيئة الاعداد
مشرف / عبد الجواد سعيد ربيع
مشرف / ناديةمحمدعبدالحافظ
مشرف / ناديةمحمدعبدالحافظ
مشرف / ناديةمحمدعبدالحافظ
الموضوع
الحصافة التكنولوجية
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
274ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - قسم العلوم الاجتماعية والاعلام(الصحافة والنشر الالكتروني)
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 302

from 302

المستخلص

مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في معرفة مدي اعتماد الجمهور المصري علي الإنفوجرافيك بالمواقع الإلكترونية في الحصول علي المعلومات الصحية ، ويعد الوعي الصحي والحصول علي المعلومات الصحية لدي المواطنين حول الأمراض من الموضوعات الضرورية للحفاظ علي الصحة وحياة الأفراد وبقاء المجتمعات ولذا عملت المواقع الإلكترونية علي الإهتمام بالموضوعات الصحية وبخاصة في الوقت الذي انتشر فيه فيروس كورونا المستجد كوفيد ـ`19، وذلك من خلال فن جديد يسمي بالإنفوجرافيك مما زاد من أهمية العرض المرئي في الوقت الحالي اكثر من النص المكتوب ويتناسب ذلك مع القارئ المتعجل الذي يريد الحصول علي المعلومة بطريقة سريعة وسهلة وهذا ما يمتاز به الإنفوجرافيك من حيث السرعة والبساطة والإختصار والوضوح في عرض المعلومات بالإضافة إلي تعدد الوسائط وغيرها .
أهمية الدراسة :
أولا الأهمية النظرية :
• وتتمثل في التأكيد علي أهمية نظرية الإعتماد علي وسائل الإعلام وفروضها حيث توضح مقدار قوة وتأثير الاعتماد علي الوسيلة الإعلامية .
• تقديم إطارا نظريا يركز علي التعريف بالإنفوجرافيك كنمط واتجاه جديد في المواقع الإلكترونية .
ثانيا الأهمية التطبيقية:
• وتتمثل في أهمية الدور الذي تقوم به المواقع الإلكترونية كوسيلة إعلامية في التواصل مع الجمهور عن طريق الإنفوجرافيك كمصدر للحصول علي المعلومات الصحية لتوعية الجمهور وتكوين اتجاهاتهم وتعزيز الوعي الصحي لديهم خاصة في وقت انتشار الأوبئة والأمراض .
أهداف الدراسة:
وتتمثل في:
 رصد معدل وحجم تعرض الجمهور المصري للإنفوجرافيك بالمواقع الإلكترونية .
 تحليل أسباب ودوافع اعتماد الجمهور المصري علي الإنفوجرافيك في المعلومات والأخبار الصحية .
 تسليط الضوء علي الأثار المعرفية والوجدانية والسلوكية نتيجة الإعتماد علي الإنفوجرافيك في الحصول علي المعلومات الصحية .
 الكشف عن أكثر المواقع الإلكترونية التي يفضلها الجمهور والأكثر إستخداما للإنفوجرافيك.
 رصد أكثر الموضوعات والقضايا الصحية التي يتابعها الجمهور من خلال الإنفوجرافيك بالمواقع الإلكترونية.
نوع الدراسة:
وتنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية لأنها تتمحور حول معرفة دور وتقييم الإنفوجرافيك كمصدر للحصول علي المعلومات الصحية وذلك للتعرف علي أهم القضايا والمعلومات الصحية من خلال الإنفوجرافيك .
منهج الدراسة وأدواتها:
اعتمدت الدراسة علي منهج المسح الذي يعتبر من أبرز المناهج العلمية المستخدمة في مجال الدراسات الإعلامية خاصة الوصفية منها ؛وتهدف طريقة المسح إلي الحصول علي المعلومات اللازمة عن المجتمع المبحوث مستعينة في ذلك بالعديد من أدوات البحث العلمي،
واستخدمت الباحثة في الدراسة الحالية استمارة الإستبيان كأداة لتحليل البيانات ومعرفة مدي اعتماد الجمهور المصري علي الإنفوجرافيك في الحصول علي المعلومات الصحية، وأهم التأثيرات الناتجة عن ذلك الاعتماد .
مجتمع وعينة الدراسة :
وتمثل مجتمع الدراسة علي الجمهور المصري ؛بينما تمثلت العينة في عينة قوامها 400 مبحوث ،ويعد ذلك حجما مناسبا لدراسة الجماهير الغير متجانسة في خصائصها الديموغرافية .
النتائج العامة للدراسة:
توصلت الدراسة الي العديد من النتائج أهمها ما يلي :
1. تصدر موقع اليوم السابع قائمة المراجع الإلكترونية المصرية والعربية التي تتابعها عينة الدراسة.
2. جاءت العادات الغذائية السليمة في الترتيب الأول للقضايا الصحية التي تفضلها عينة الدراسة ثم معلومات عن فيروس كورونا في الترتيب الثاني.
3. تمثلت أهم التأثيرات المعرفية المترتبة عن اعتماد المبحوثين علي الإنفوجرافيك بالمواقع الإلكترونية في الترتيب الأول تكوين أراء جديدة تجاه القضايا الصحية ؛بينما كانت أهم التأثيرات الوجدانية زيادة درجة الطمأنينة تجاه طرق العلاج في الترتيب الأول، وكانت أهم الـتأثيرات السلوكية تعديل سلوكيات صحية خاطئة لديهم والقيام بالسلوكيات الصحيحة في الترتيب الأول.
4. جاء دافع الحصول علي معلومات صحية تفيدني في الترتيب الأول لدوافع اعتماد عينة الدراسة علي الإنفوجرافيك في الحصول علي المعلومات الصحية .
5. جاء الإنفوجرافيك التفاعلي المتحرك في مقدمة الأنواع التي تفضلها عينة الدراسة للإنفوجرافيك بالمواقع الإلكترونية .
6. وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين اعتماد الجمهور المصري علي الانفوجرافيك للحصول علي المعلومات الصحية بالمواقع الإلكترونية العربية والمصرية والتأثيرات الناتجة عن هذا الاعتماد تجاه المعلومات الصحية.
7. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اعتماد الجمهور المصري علي الإنفوجرافيك للحصول علي المعلومات الصحية بالمواقع الإلكترونية المصرية والعربية وفقا للمتغيرات الديموغرافية (النوع ، السن، الحالة الإجتماعية ،مكان الإقامة ، المستوي الإقتصادي).