Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم برامج جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية في تحقيق
أهدافها
دراسة تقويمية مطبقة على مدارس المرحلة الإعدادية بالفيوم
المؤلف
عيسى، لمياء رمضان سعد.
هيئة الاعداد
باحث / لمياء رمضان سعد عيسى
مشرف / أحلام عبد المؤمن علي محمد
مشرف / شيماء حسين ربيع عبدالرازق
مناقش / شيماء حسين ربيع عبدالرازق
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
230 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
11/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

أولاً : مشكلة الدراسة وأهميتها :
تعتبر المدرسة ذات دور فعال في التأثير على الطلاب نفسيًا واجتماعيًا والتي تشكل نمو
شخصية الطلاب بصفة عامة وتوافقهم بصفة خاصة ، كما أن دور المدرسة يأتي بعد دور
الأسرة في تنمية الشخصية فهنا تعمل المدرسة بوسائلها المختلفة لتخلص الطلاب من رغبتهم
في التمركز حول ذواتهم إلى أهمية تكوين العلاقات مع الأقران ، وجميع العاملين بالمؤسسة
التعليمية يعملون على غرس المبادئ والقيم السلوكية الإيجابية ومحاربة السلوك الغير سوي أو
علاجه.
والنشاط ليس مادة دراسية منفصلة عن المواد الدراسية الأخرى بل إنه يتخلل كل المواد
الدراسية، ويعتبر جزء مهم من المنهج بمعناه الواسع الذي يترادف فيه مفهوم المنهج والحياة
الدراسية لتحقيق النمو الشامل المتكامل والتربية المتوازنة، كما أن النشاط اللاصفي الموجه
مجال تربوي هام لا تقل أهميته بحال من الأحول عن المقررات الدراسية، إذ عن طريق النشاط
خارج القاعات الدراسية يستطيع الطلاب أن يعبروا عن هواياتهم ويشبعوا حاجاتهم، وعن
طريق النشاط اللاصفي يستطيع الطلاب أيضًا اكتساب خبرات ومواقف تعليمية يصعب تعلمها
داخل القاعات الدراسية .
وفي إطار الجهود التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني (الإدارة العامة
للتربية الاجتماعية) حفاظاً على الوحدة الوطنية ، وتنامي النسيج المصري الفريد ، وتأكيداً على
مبدأ المواطنة ونمائها ، وترسيخ القيم المعنية بها ، من تعاون وتماسك ، ولما كان النشء
والشباب هم حملة الحضارة الإنسانية الذين يقع على عاتقهم نقلها عبر العصور ، وهم الضمان
الوحيد لاستمرارها في المستقبل وتطويرها لصالح البشرية ، خاصة وأن أخطر ما يتعرض له
النشء والشباب في عصرنا هو ذلك الخطر الداهم المتمثل في هدم النسيج الوطني في مصر ،
لذا كانت الضرورة لمبادرة فعالة من جانب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني (الإدارة العامة
للتربية الاجتماعية) لإنشاء جماعات أصدقاء بيت العائلة المصرية داخل المجتمع المدرسي
بالمراحل التعليمية الثلاث حيث تهدف إلى توعية وحماية أبنائنا الطلاب وتدريب الأخصائيين
بالمدارس على كيفية الحفاظ على النسيج الوطني بين الطلاب والتي من شأنها أن تهدد العملية
التربوية والتعليمية ، وتهدف جماعة اصدقاء بيت العائلة المصرية إلى:
- توظيف مبادئ وتعاليم الأديان السماوية الصحيحة في سلوكيات أطفالنا.
- إعداد كوادر من طلاب المدارس بهدف تمكينهم من الإشراف على الأنشطة التي
تحافظ. على النسيج الوطني وبرامج المواطنة والمشاركة المجتمعية الفعالة والتعايش
المشترك.
- تحصين اولادنا بالالتزام بالقيم الأخلاقية الايجابية في عصر الثورة التكنولوجية.
- تنمية قيم الانتماء الوطني والبعد عن التعصب والتطرف والعنف.
- تكريس قيم التقارب الديني والتسامح الثقافي.
- تنمية مهارة الاتصال والحوار.
ملخص الدراسة
2
- بناء الفكر القيمى للمتعلمين ومساعدتهم على التمييز بين الحق والباطل وبين السلوكيات
الإيجابية والسلبية.
ويظهر دور الخدمة الاجتماعية بالمجال المدرسي من خلال مساعدة الطلاب على
إشباع احتياجاتهم الأساسية ليس المجال التعليمي من حيث مساعدة الطلاب على تحصيل
دروسهم وتهيئتهم ، بل أيضاً من خلال مساعدتهم على مواجهة ما يعترضهم من صعوبات
ومشكلات في محيط بيئتهم التي يتواجدون بها ، وإيجاد نوع من الترابط والتواصل فيما بينهم
لتعزيز مفهوم التعاون بينهم وبين معلميهم والحد من السلوكيات السلبية التي تؤثر على المجتمع
بأكمله .
وبناءً عليه تتحدد القضية الرئيسية في تقويم برامج جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية
في تحقيق أهدافها مع التوصل لآليات لدور الخدمة الاجتماعية في تفعيل البرامج .
ومن هنا تتلخص أهمية الدراسة فيما يلي:
1- اهتمام القيادة السياسية بالنشء وتحقيق برامج المواطنة وزيادة روح الانتماء.
2- الاهتمام العالمي بإعداد النشء .
3- الحد من انتشار ظاهرة العنف بين الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة.
4- الحد من زيادة ظاهرة التطرف والإرهاب نتيجة لغياب الانتماء والمواطنة.
5- الطلاب هم المستقبل فلابد من التصدي لمشكلاتهم ومساعدتهم للقيام بدورهم .
6- إهمال هذه الفئة العمرية يؤدي إلى بعض المشكلات الاجتماعية مثل (ضعف العلاقات
الاجتماعية ، مشكلة الشعور بالعزلة الاجتماعية ، مشكلة انخفاض مستوى المهارات
الاجتماعية ، وضعف تقبله لذاته) مما يمثل خطراً على المجتمع بعد ذلك .
7- من خلال تحديد معوقات دور الأخصائي الاجتماعي بجماعة بيت العائلة المصرية
نتوصل إلى آليات لتفعيله مما يؤدي ذلك إلى تحقيق الجماعة لأهدافها.
ثانياً : مفاهيم الدراسة :
1- مفهوم التقويم : Evaluation.
2- مفهوم جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية.
ثالثاً: أهداف الدراسة:
تسعى الدراسة في إلى تحقيق هدف رئيسي مؤداه وهو :
" تحديد مدى فاعلية برامج جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية في تحقيق أهدافها " .
وينبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية التالية:
1- تحديد مدى فاعلية برامج جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية في تنمية المواطنة لدى
الطلاب.
ملخص الدراسة
3
2- تحديد مدى فاعلية برامج جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية في تنمية السلام الاجتماعي
لدى الطلاب.
3- تحديد مدى فاعلية برامج جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية في تنمية مهارات الاتصال
بين الطلاب.
4- تحديد المعوقات التي تحول دون تحقيق جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية لتحقيق
أهدافها.
5- التوصل إلى تصور مقترح لزيادة فاعلية برامج جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية في
تحقيق أهدافها.
رابعاً: فروض الدراسة:
الفرض الرئيسي: يتمثل في توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين برامج جماعة
أصدقاء بيت العائلة المصرية وتحقيق أهدافها .
وينبثق من هذا الفرض الرئيسي عدة فروض فرعية تتمثل في:
1- توجد علاقة بين برامج جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية وتنمية المواطنة لدى
الطلاب.
2- توجد علاقة بين برامج جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية وتنمية السلام الاجتماعي لدى
الطلاب .
3- توجد علاقة بين برامج جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية وتنمية مهارات الاتصال بين
الطلاب.
4- كما تسعى الدراسة إلى تحديد المعوقات التي تحول دون تحقيق جماعة أصدقاء بيت العائلة
المصرية لتحقيق أهدافها.
خامساً : الإجراءات المنهجية للدراسة :
أ ) نوع الدراسة :
تنتمي هذه الدراسة نمط الدراسات التقويمية حيث تسعى إلى تقويم مدى فاعلية برامج
جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية في تحقيق أهدافها وتحديد المعوقات التي تحول دون
تحقيق الجماعة لأهدافها مع التوصل إلى تصور مقترح لزيادة فاعلية جماعة أصدقاء بيت
العائلة المصرية لتحقيق أهدافها.
ب) المنهج المستخدم :
وسوف تستخدم هذه الدراسة المنهج التقويمي باستخدام طريقتي:
- المسح الاجتماعي الشامل للمشتركين ببرامج جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية
بالمدارس الإعدادية الحكومية بمدينة الفيوم
- المسح الاجتماعي الشامل لجميع الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي
بإدارة شرق الفيوم بمدينة الفيوم.
ج) أدوات الدراسة : تعتمد الدراسة على :
ملخص الدراسة
4
- استمارة قياس لتقويم برامج جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية .
-دليل مقابلة للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي بمدينة الفيوم
للتوصل لتصور مقترح لدور الخدمة الاجتماعية لتفعيل برامج جماعة أصدقاء بيت
العائلة المصرية .
د) مجالات الدراسة :
1) المجال المكاني :
سوف تطبق هذه الدراسة على جميع مدارس المرحلة الإعدادية الحكومية بإدارة شرق
بمدينة الفيوم وبلغ عددهم (11 مدرسة) .
2) المجال البشري :
سوف تطبق الدراسة على الطلاب المستفيدين من برامج جماعة أصدقاء بيت العائلة
المصرية وبلغ إجمالي عددهم (330 طالب) وسوف يتم بطريقة المسح الاجتماعي الشامل.
وجميع الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس الاعدادية الحكومية بمدينة الفيوم
التي تم تحديدها وبلغ عددهم (33 أخصائي اجتماعي) .
- مجموعة من الخبراء في مجال الخدمة الاجتماعية المدرسية.
3) المجال الزمني: هو فترة إجراء الدراسة وكانت فترة اجراء الدراسة من1/5/2022م الي
20/3/2023م .
ملخص الدراسة
5
نتائج الدراسة:
1- أوضحت الدراسة (العلاقة بين برامج جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية وتنمية قيم
المواطنة لدى الطلاب) ويتضح من هذه الاستجابات أنها تتوزع توزيعاً إحصائياً وفق مجموع
التكرارات المرجحة لهذه الاستجابات والذى قدر (10036) ومتوسط حسابي عام (30.41)
وقوة نسبية بلغت العائلة المصرية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلاب تم الموافقة عليه بنسبة
كبيرة ، وجاءت استجاباته(77.98%) وجاء ت هذه الفاعليات مرتبه حسب شدتها كما يلي:
 أن برامج جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية تدعم الهوية الوطنية لدي الطلاب
بالمدارس . بقوة نسبية(97.47%) ونسبة مرجحة (9.62%) .
 تهتم برامج جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية بالمناسبات القومية الوطنية لدي طلاب
المدارس . " بقوة نسبية (85.35%) ونسبة مرجحة (8.42%) .
 تعلم برامج جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية الطلاب الحفاظ على استقرار
المدرسة. بقوة نسبية (82.12%) ونسبة مرجحة (8.1%) .
 وجاءت في المرتبة الأخيرة - تشجع برامج جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية
الطلاب على الحفاظ على الممتلكات العامة بقوة نسبية (62.53%) ونسبة مرجحة
(6.17%) .
2- أوضحت الدراسة الإجابة علي الفرض الثاني العلاقة بين برنامج بيت العائلة المصرية
وتنمية السلام الاجتماعي لدى الطلاب .
يوضح (العلاقة بين برامج بيت العائلة المصرية وتنمية السلام الاجتماعي لدى الطلاب)
ويتضح من هذه الاستجابات أنها تتوزع توزيعاً إحصائياً وفق مجموع التكرارات المرجحة لهذه
الاستجابات والذى قدر (9178) ومتوسط حسابي عام (27.81) وقوة نسبية بلغت
(77.26%) وهذا التوزيع الاحصائي يدل على أن العلاقة بين برامج بيت العائلة المصرية
وتنمية السلام الاجتماعي لدى الطلاب تم الموافقة عليه بنسبة كبيرة.
وجاء ت هذه الفاعليات مرتبه حسب شدتها كما يلي:
 أن برامج جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية تعلم الطلاب كيفية اكتساب ثقافة السلام
الاجتماعي بقوة نسبية (99.29%) ونسبة مرجحة (10.71%) .
 تساعد برامج جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية الطلاب التعبير عن رأئهم بقوة
نسبية (85.05%) ونسبة مرجحة (9.17%) .
 أن برامج جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية تعلم الطلاب احترم الرأي والرأي
الآخر بقوة نسبية (82.73%) ونسبة مرجحة (8.92%) .
 وجاءت في المرتبة الأخيرة تعمل برامج جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية على
نشر قيم السلام الاجتماعي للآخرين بقوة نسبية (61.21%) ونسبة مرجحة (6.6%)
.
ملخص الدراسة
6
3- أوضحت الدراسة الإجابة علي الفرض الثالث العلاقة بين برامج جماعة أصدقاء يوضح
(العلاقة بين برامج جماعة اصدقاء بيت العائلة المصرية وتنمية مهارات الاتصال لدى
الطلاب) ويتضح من هذه الاستجابات أنها تتوزع توزيعاً إحصائياً وفق مجموع التكرارات
المرجحة لهذه الاستجابات والذى قدر (9951) ومتوسط حسابي عام (30.15) وقوة نسبية
بلغت (77.32%) وهذا التوزيع الاحصائي يدل على أن العلاقة بين برامج جماعة اصدقاء
بيت العائلة المصرية وتنمية مهارات الاتصال لدى الطلاب تم الموافقة عليه بنسبة كبيرة ،
وجاءت هذه الفاعليات مرتبه حسب شدتها كما يلي:
 في الترتيب الأول جاءت عبارة " أقيم علاقة إيجابية بين أصدقائي بالمدرسة. " وبقوة
نسبية (99.6%) ونسبة مرجحة (9.91%) .
 في الترتيب الثاني جاءت عبارة " أتواصل مع الآخرين لزيادة خبراتي. " وبقوة نسبية
(85.96%) ونسبة مرجحة (8.55%) .
 في الترتيب الثالث جاءت عبارة " أنصت الى المعلومات الدقيقة. " وبقوة نسبية
(84.44%) ونسبة مرجحة (8.4%) .
 وجاءت في المرتبة الأخيرة عبارة " أضطلع على التجارب والفاعليات للاستفادة منها.
" وبقوة نسبية (61.92%) ونسبة مرجحة (6.16%) .