Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمي بإستخدام تقنية التصوير التجسيمى”الهولوجرام” على بعض مخرجات التعلم في تنس الطاولة لطلاب كلية التربية الرياضية - جامعة أسيوط /
المؤلف
محمد، محمد شريف أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد شريف أحمد محمد
مشرف / أحمد يوسف محمد حسن
مشرف / مروة صبري إبراهيم دكروري
مناقش / خالد عبد العزيز أحمد
مناقش / محمد صلاح أحمد
الموضوع
التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
191 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
5/7/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

تسعى البحوث العلمية إلى مواكبة التطورات العلمية التي يشهدها العالم في العصر الحالي، وشمل هذا التطور جميع مجالات الحياة وذلك لتطوير العقل البشري والقدرة على التفكير، وهذه التطورات انعكست على العملية التعليمية، لإعداد جيل قادر على الإبداع والابتكار في المستقبل؛ لذلك هناك حاجة إلى تطوير الوسائل التعليمية بما يتوافق مع متطلبات العصر والابتعاد عن الوسائل التقليدية في عملية التعلم، واستخدام بيئة تعليمية مناسبة، وأساليب تدريس، وتقنيات تعلم حديثة للارتقاء بالمنظومة التعليمية، وتسهيل عملية التعلم وتحقيق النتائج المرجوة.
وتشير ”حنان مصطفى أحمد”(2017م) إلى أن التعلم يتأثر بالأداة التي يستخدمها المعلم، فإن التكنولوجيا الرقمية التي تعتمد معالجات الجرافيك من تكبير، وتصغير، وتغيير ألوان، وتحريك، وإضافة تأثيرات جديدة، ومن خلالها يتم تقريب الخبرات غير المباشرة والرمزية عالية التجريد إلى الخبرة المباشرة؛ لتمكن المتعلم من تصوره للأحداث، والعلاقات، والتفاعلات بشكل أفضل بكثير من الطرق المعتادة، بحكم قدرته على المحاكاة، وتجسيد المجرد من المفاهيم والحقائق.
ونظراً لتوسع استخدامات العالم الإفتراضي وتقنياته؛ جاء البحث الحالي ليسلط الضوء على إحدى التقنيات الحديثة، وهي تقنية التصوير التجسيمي ”الهولوجرام” التي تعد طفرة جديدة من التكنولوجيا الحديثة التي عمت على عالمنا.
ويشير ”محمد محمد الهادي” ( 2005م) إلى أن فكرة تقنية التصوير التجسيمي ”الهولوجرام” تأتي بتصميم واقع افتراضي حول مدى إمكانية دخول المتعلم إلى عالم واقعي تم إنشاؤه افتراضياً، وهو وسط صناعي تخيلي ذو ثلاثة أبعاد يشبه الواقع الحقيقي تماماً، فالمتعلم يرى نفسه داخل عالم المعلومات، وتصبح الخبرة كاملة واقعية، فهذا الواقع الافتراضي ييسر الحصول على المعرفة بعرض خيال مصطنع من الفن التصويري، وأدوات تقديم العرض تؤدي إلى معايشة الواقع الافتراضي.
وتعد رياضة تنس الطاولة من الرياضات المحببة التي فرضت نفسها في الساحة الشعبية في كثير من الدول, ويظن البعض أن لعبة تنس الطاولة والتي كان يطلق عليها (بنج بونج Ping-Pong) سابقاً هى إمتداد طبيعي للعبة (التنس الملكي) التي كانت معروفة في فرنسا في القرن الثاني عشر, والتي عرفت أخيراً بإسم (التنس), وذلك لتشابه أدواتهما من حيث كرة جوفاء ومضرب خشبي, وتعتبر المهارات الأساسية في جميع الرياضات الفردية والجماعية .